dimanche 12 décembre 2010

عاصمة السويد تهتز بانفجار عنيف


مراكش الحمراء

بعدَ رسالةِ تهديد..الإستخباراتُ السويدية ترى في انفجاري ستوكهولم بصماتٍ للإرهاب

وقع انفجاران في حي مكتظ في وسط ستوكهولم أسفرا عن مقتل شخص، وذلك بعد دقائق من تلقي رسالة الكترونية تتحدث عن “تحركات” تستهدف “الحرب على الاسلام” في السويد.

و أكد مسؤول في أجهزة الاستخبارات السويدية أن الانفجارات في وسط ستوكهولم هي “جريمة ارهابية”

وقال وزير الخارجية السويدي كارل بيلت عبر موقع تويتر ان الانفجاريين اللذين وقعا وتسبب أحدهما على الأرجح بمقتل منفذهما، وفق وسائل الاعلام، يشكلان “محاولة هجوم إرهابي تثير قلقا بالغا في حي مكتظ بوسط ستوكهولم”.

و أضاف أن الهجوم “فشل، لكنه كان يمكن أن يكون كارثيا بالفعل”، في إشارة إلى الجموع التي تقصد عادة هذا الحي وخصوصا في فترة الأعياد.

وفيما كان بيلت يدلي بتعليقاته، لم تكن الشرطة قد وصفت هذين الانفجاريين بأنهما عمل إجرامي. وذكرت وكالة الأنباء السويدية تي تي ان الشرطة الجنائية لم تكن قد وصلت بعد إلى مكان الحادث حيث يعمل خبراء المتفجرات.

وكانت الوكالة كشفت أنها تلقت رسالة إلكترونية بالعربية والسويدية تتحدث عن “تحركات” مقبلة من دون أن تحدد طبيعتها.

وجاء في الرسالة أن “أعمالنا ستتحدث عن نفسها” داعية “المجاهدين” إلى التحرك في السويد و أوروبا. ولفتت الوكالة إلى أن الرسالة كانت موجهة أيضا إلى “السويد والشعب السويدي”.

وتلقت أجهزة الاستخبارات السويدية نسخة من هذه الرسالة.

وقال صاحب الرسالة التي لم توضح الوكالة ما إذا كان عرف بنفسه، أنه توجه إلى الشرق الأوسط “لا لكسب المال بل من أجل الجهاد”.

وحذرت الرسالة “سيموت الآن أبناؤكم وبناتكم وأخواتكم كما يموت إخواننا وأخواتنا وأبناؤنا”.

وأضافت ان هذه الأعمال ستتواصل “ما دمتم لم توقفوا حربكم على الإسلام وعلى النبي ودعمكم الغبي للخنزير فيلكس”، في إشارة إلى الانتشار السويدي في افغانستان ورسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي تلقى مرارا تهديدات بالقتل لتنفيذه رسما كاريكاتويا يشكل اهانة للنبي محمد.

واختتمت الرسالة بدعوة “المجاهدين” في السويد وأوروبا إلى التحرك عبر القول “حان وقت الرد، لا تنتظروا بعد اليوم (…) لا تخشوا أحدا، لا تخشوا السجن، لا تخشوا الموت”.

و بعد نحو عشر دقائق من تلقي الوكالة السويدية الرسالة، وقع انفجار أول في سيارة متوقفة عند تقاطع شارعي دروتنينغاتان واولوف بالمي. وأوضحت الشرطة ان الحادث نتج من سلسلة انفجارات لقوارير غاز أشعلت النار في السيارة.

ونقل شخصان أصيبا بجروح طفيفة جراء الانفجار إلى المستشفى، وفق المتحدث باسم أجهزة الطوارئ بنت نوربرغ.

وأضاف نوربرغ ان انفجارا ثانيا وقع بعد اقل من دقيقتين في شارع بريغارغاتان على بعد مئتي متر من مكان الحادث الأول، ولكن “ليس في سيارة هذه المرة”.

وأفادت المتحدثة باسم الشرطة بترا سيولاندر انه تم العثور على جثة شخص في مكان الحادث الثاني من دون ان تدلي بتفاصيل إضافية. ولم يتضح أيضا ما إذا كان صاحب رسالة التهديد الالكترونية هو نفسه القتيل.

لكن قناة +اس في تي+ التلفزيونية ذكرت ان الجثة تعود إلى منفذ التفجيرين، لافتة إلى العثور على حقيبة صغيرة مليئة بالمسامير على مقربة منها.

ونقلت صحيفة +داغنس نيهيتر+ عن شاهد عيان ان القتيل كان مصابا بجرح كبير في بطنه “كأن شيئا ما انفجر” فيه.

وصرحت سيولاندر “لا استطيع أن انفي أو أؤكد ان مقتله مرتبط بانفجار السيارة”.

وينتشر نحو 500 جندي سويدي في افغانستان، لكن التفويض البرلماني لهذه القوة ينتهي في الأول من كانون الثاني/يناير 2011 ويتطلب تمديدا من مجلس النواب.

*********

روابط هامة

فيضانات المغرب و فنزويلا

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/12/blog-post_4712.html

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire