dimanche 26 décembre 2010

أول اعتراف إسرائيلي رسمي بالتورّط في اغتيال المبحوح في دبي


مراكش الحمراء //

رئيس الموساد يستعد للاعتذار عن استخدام جوازات سفر بريطانية

أول اعتراف إسرائيلي رسمي بالتورّط في اغتيال المبحوح في دبي

الرئيس الجديد لـ"الموساد" الإسرئيلي تامير باردو


أعلن الرئيس الجديد لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" تامير باردو استعداده للاعتذار للسلطات البريطانيّة عن استخدام أفراد الجهاز لجوازات سفر بريطانيّة مزوّرة خلال قيامهم بعمليّة اغتيال المبحوح أحد قادة حماس العسكريين، كما وعد تامير باردو، الذي تولّى مسؤوليّة قيادة الموساد في وقت سابق من هذا الشهر، بالتعهّد بألا يكرّر عملاء الموساد الإسرائيليين متسقبلا استخدام جوازات سفر بريطانيّة خلال أي عمليّات لهم خارج إسرائيل.

وقالت مصادر عليمة في الموساد أن رئيس الجهاز يأمل في تقديم هذه التعهدات في اجتماعات خاصة يعقدها مع كل من وزيري الخارجيّة والداخلية البريطانيين ويليام هيغ وتيريزا ماري ماي، وذلك في إطار أولى المحاولات الإسرائيليّة لإعادة بناء العلاقات مع الحكومة البريطانيّة التي تدهورت أوائل هذا العام.

ويذكر أن السلطات البريطانيّة كانت قد قامت بطرد رئيس محطة الموساد في لندن خلال شهر آذار/مارس الماضي، وذلك في أعقاب التحقيقات التي حمّلت الموساد مسؤولية استنساخ 12 جواز سفر بريطاني، والتي كانت من بين الجوزات التي استخدمتها فرقة الموساد البالغ عدد أفرادها 26 فردًا، والتي شاركت في اغتيال المبحوح خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وكان ديفيد ميليباند، وزير الخارجية البريطاني آنذاك، قد أبلغ أعضاء البرلمان البريطاني أن إسرائيل قد استهانت بشدّة بمسألة السيادة البريطانيّة، وقال إن قيام دولة صديقة تربطها علاقات دبلوماسيّة وثقافيّة وتجاريّة وشخصيّة مع بريطانيا، بهذه الفعلة المشينة، يضيف المزيد من الألم لهذا الجرح.

وجاء على لسان أحد أفراد الموساد الذين شاركوا في عمليّة اغتيال المبحوح، أن تامير باردو البالغ من العمر 57 عامًا والذي كان يعمل نائبًا لرئيس الموساد خلال السنوات الثلاث الماضيّة، كان قد رفض استخدام جوازات سفر بريطانيّة وأيرلنديّة وأستراليّة لتسهيل مهمة فرقة الاغتيال الإسرائيليّة، إلا أن مائير داغان، رئيس الموساد آنذاك، أصرّ على الاستعانة بهذه الجوازات المزوّرة اعتقادًا منه بأنه حاملي هذه الجوازات لن يكونوا موضع شك، وذلك في ضوء قيام العديد من حاملي هذه الجنسيّات بزيارة دبي.

وذكرت مصادر في الموساد بأن باردو ينظر إلى عمليّة طرد كبير مسؤولي الموساد في لندن بمثابة ضربة قويّة للموساد ككل، ومنذ ذلك الحين تضرّرت بشدة علاقات التعاون بين الموساد وأجهزة الاستخبارات البريطانيّة الداخليّة "MI5" والخارجيّة "MI6" إلى الحدّ الذي عانى منه الطرفان معًا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن داغان ظلّ يرفض بشدّة الاعتذار عن استخدام جوازات السفر المزوّرة، ناهيك عن رفضه التعهّد بعدم تكرار ما حدث مرة أخرى. وذكرت مصادر الموساد بأن اعتذار وتعهّد الموساد سوف يتمّ خلال زيارة باردو إلى لندن في كانون الأول/يناير المقبل، وسوف يكون ذلك بمثابة أول اعتراف رسمي إسرائيلي أنها كانت وراء اغتيال المبحوح في دبي.

ومن المتوقع كذلك أن يقوم رئيس الموساد الجديد خلال زيارته إلى لندن بإطلاع المسؤولين في بريطانيا بخطط الموساد اللازمة لمدّ بريطانيا وحلف شمال الأطلسي بمزيد من المعلومات الاستخباراتيّة حول برنامج إيران لتطوير أسلحة نوويّة، بخاصة وأن الموساد لديها شبكة من العملاء السرّيين في إيران، كما ينوي رئيس الموساد زيادة دور الموساد في اليمن.

العرب اليوم

*********

روابط هامة

رسائل إلكترونية متداولة تدمر جهاز الكمبيوتر و لا يمكن إصلاحه اطلاقا

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/12/blog-post_3589.html

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire