mardi 21 décembre 2010

نجاح فائق لحملات محو الأمية في تركيا


مراكش الحمراء

نجاح فائق لحملات محو الأمية في تركيا

انعقدت أمس الجلسة التقييمية الثانية لحملة مكافحة الأمية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي التركية تحت رعاية قرينة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

وكان على رأس المشاركين في الجلسة أمينة أردوغان ، و"نعمت جوبوكجو" وزيرة التعليم العالي، و "سلمى علية قواف" وزيرة الدولة لشؤون المرأة والأسرة، و "حسين عوني موطلو" محافظ اسطنبول، ومحا

فظو ولايات رزه وأدرنة وجناق قلعة ووان ويوزغات، فضلا عن كثير من المعلمين والدارسين في دورات محو الأمية.

وقد أعربت قرينة الرئيس التركي في كلمتها أثناء افتتاح الجلسة عن سعادتها الغامرة بانضمام 468 ألفا و 796 شخصا,منهم 362 ألف امرأة إلى صفوف المتعلمين، في ظل هذه الحملة التي انطلقت منذ سنتين تقريبا.

وأثناء توزيعها شهادت محو الأمية على السيدات اللاتي درسن في دورات محو الأمية قالت أمينة أردوغان:" كان اليأس يهيمن على السيدات اللاتي لا يعرفن القراءة ولا الكتابة، حتى بدأت أحلامهن تتهاوى إلى أن انطلقت هذه الحملة، وشاركن فيها، فسعدت بيوتهن، ودفئت أعشاشهن، وأنيرت منازلهن".

وأضافت موجهة حديثها إلى الحضور:" إنني على ثقة بأنكم ستعملون بكل تفان وإخلاص حتى يصل عدد المستفيدين من دورات محو الأمية إلى 1 مليون في المرحلة الأولى، ثم إلى 2 مليون في المراحل المتقدمة".

وفي سياق متصل أوضحت وزيرة التعليم العالي أن الحملة قد بدأت في 969 مركزا تعليميا عاما وقالت استنادا إلى بيانات هيئة الإحصاء التركية لعام 2009 أن الذين لايعرفون القراءة والكتابة يتوزعون حسب أعمارهم على الشكل التالي:"

ـ 359 ألفا و790 فردا تتراوح اعمارهم بين 55- 59 عاما.

ـ 473 ألفا و397 فردا تتراوح اعمارهم بين 60-64 عاما.

ـ و 1 مليون و 811 ألفا و 994 فردا تبلغ أعمارهم 65 عاما فاكثر.

وتابت قائلة: إن نسبة الالتحاق بالمدارس الابتدائية كادت أن تبلغ 100%، مما يومئ إلى أن الأمية في طريقها إلى الزوال من تركيا في المستقبل القريب.

************

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire