mardi 28 décembre 2010

الولايات المتحدة رفضت التعاون مع شرطة دبي في قضية اغتيال المبحوح


مراكش الحمراء

وثائق ويكيليكس: الولايات المتحدة رفضت التعاون مع شرطة دبي في قضية اغتيال المبحوح

كشفت وثائق أمريكية جديدة نشرها موقع "ويكيليكس" يوم الثلاثاء 28 ديسمبر/كانون الأول، ان الولايات المتحدة رفضت التعاون مع الشرطة الإماراتية لدى التحقيق في اغتيال محمود المبحوح القيادي في حركة حماس، بإمارة دبي في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتتهم شرطة دبي الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء اغتيال المبحوح الذي وصل إلى دبي في مهمة سرية تحت اسم مزيف وتم العثور على جثته في الغرفة التي استأجرها في فندق فخم.

وكانت واشنطن تنفي سابقا تلقي طلب المساعدة من السلطات الإماراتية بشأن قضية المبحوح، إلا ان برقيات دبلوماسية نشرها "ويكيليكس" كشفت ان مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى توجهوا غالى السفير الأمريكي في الإمارات ووزير الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بطلب تقديم المعلومات حول حاملي بطاقات الائتمان الصادرة عن بنوك أمريكية التي استخدمها قتلة المبحوح. إلا ان الإدارة الأمريكية لم توافق على هذا الطلب.

وتجدر الإشارة إلى ان شرطة دبي التي تجري التحقيق في مقتل المبحوح، كشفت عن مجموعة أشخاص حاملين جوازات سفر بريطانية وأيرلندية وفرنسية وألمانية وأسترالية مزورة، وصلوا إلى دبي من مدن مختلفة وراقبوا المبحوح ونظموا اغتياله وتركوا الإمارة في اليوم نفسه. وقد تحققت الشرطة أن الأشخاص الذين يحملون في حقيقة الأمر الأسماء التي استخدمها القتلة، ليس لهم علاقة بالقضية. ولذلك فأن الطريقة الوحيدة أمام التحقيق للكشف عن اسماء حاملي البطاقات الائتمان التي تم بواسطتها تحويل الأموال لتمويل عملية الاغتيال.

وتضمنت برقيتان أمريكيتان تفاصيل عن طلب الإمارات معلومات حول تحويلات مالية استخدمت فيها 3 بطاقات ائتمان صادرة عن بنك في الولايات المتحدة من قبل 3 عملاء تقول دبي إنهم كانوا من ضمن فريق ضم 27 شخصا قام بتنفيذ عملية اغتيال المبحوح.

وجاء في نص إحدى البرقيتين التي بعثت بها السفارة الأمريكية في الإمارات إلى وزارة الخارجية في واشنطن ان "وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش طلب رسميا من السفير الأمريكي المساعدة بتزويد الإمارات بتفاصيل تتعلق بمعلومات عن بطاقات ائتمان يعتقد ان بنكا أمريكيا أصدرها لعدة أشخاص مشتبه بهم في اغتيال المبحوح.

وجرى تضمين أرقام بطاقات الائتمان في البرقية مع طلب المساعدة بسرعة وذلك بتقديم المعلومات إلى الحكومة الإماراتية التي ترغب بشكل "عاجل" في الحصول على التفاصيل حول البطاقات.

أما البرقية الثانية فكشفت أن السلطات الإماراتية التي لم تعلن عن اغتيال المبحوح إلا بعد 9 أيام من العثور على جثته، كانت تدرس إمكانية عدم الإعلان عن الاغتيال. ولخصت البرقية التي جرى إرسالها إلى واشنطن في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي من السفارة الأمريكية في دبي ووقعها السفير ريتشارد اولسون، التغطيات الإخبارية المحلية والدولية لحادثة الاغتيال، وأشارت إلى لقاء حصل بالمصادفة بين السفير الأمريكي والمستشار الإعلامي لوزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان خلال مناسبة اجتماعية جرت فيما كانت قصة الاغتيال تتفجر إعلاميا.

وقد لفت اولسن انتباه المستشار الإعلامي إلى حادثة الاغتيال، وبعد ذلك قام الأخير بإجراء عدة اتصالات و"عاد ليبلغ السفير بان الموقف العام للإمارات تجري مناقشته بين حاكم دبي محمد بن راشد وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد. والخياران الجاري مناقشتهما هو ان لا يتم قول شيء نهائيا، أو الكشف كليا أو جزئيا عن المدى الكامل لتحقيقات دولة الإمارات العربية المتحدة".

وعلق كاتب البرقية على الموقف الإماراتي من الاغتيال بقوله ان "عدم قول شيء يمكن أن يفسر في العالم العربي على ان الإمارات تحمي الإسرائيليين، وفي المحصلة، لذا اختارت الإمارات أن تكشف كل شيء".

*********

روابط هامة

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire