mercredi 29 décembre 2010

مراكش الغير النافع


مراكش الحمراء

مراسلة مراكش / ذ / محمد كوحلال

محافظة / عمالة سيدي يوسف بن علي

المكان / باب غمات / سيدي يوسف بن علي

الساعة الثامنة مساءا 28 / 12 / 2010

مراكش الغير النافع

عند مغادرة بوابة مراكش المدينة القديمة من الجهة الجنوبية الشرقية و تصادفك رقعة تعج بالفوضى في اتجاه قلب المحافظة / عمالة / المهمشة المحسوبة على مراكش عاصمة السياحة . كوم من الأزبال متناثرة في كل موضع , تم عربات مجرورة لأصحابها بأصوات تزلزل صمت القبور, يلوحون بأسعار بضائعهم . بجانبهم سيارات الأجرة تصم الأذان بمنبهات , و آخرون يستعملون سيارتهم المتهالكة لنقل المواطنين في اتجاه البلدات القروية الكثيرة التي تشكل حزاما حول مراكش, ناهيك عن عدد من التجار المتجولين الموزعين على جنبات الطرقات ,في غياب تام لرجال المرور , و لا حتى لرجال القوات العمومية , و لا رجل يرتدي بذلة رسمية يحد من الفوضى العارمة و كأننا في بلدة قروية و ليس رقعة محاذية لعاصمة النخيل مراكش الحمراء. التي تستضيف ضيوفا من العيار الثقيل في ميادين السياسة / الرئيس ساركوززي , و سمو أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني / .جيوش من المواطنين يتسابقون نحو الحافلات و سيارات الأجرة و آخرون يفضلون النقل السري لأسعاره الرخيصة, تنضاف إلى هذا الكشكول الزفت من الفوضى الحافلات العمومية الطويلة التي تزيد من الوضع رداءة بسبب الازدحام مشهد بشع بكل ما تحمله الكلمة .

عيب و حشومة و مليون عيب .. أن تكون مراكش في أبهى حللها لاستضافة العام الجديد 2011تزهو و تفتخر بضيوفها الكبار من سياسيين و ونجوم عالمين يرغبون في قضاء حفلات العيد في هدوء و سكينة.. عيب و مليون عيب.. يا سادة يا مسؤولين . أن تكون عاصمة السياحة في إفريقيا و العالم العربي, تشهد أحياء مهمشة خارج التغطية للمسؤولين من جماعيين ,و رجال سلطة ,و مرور, و شركة النظافة الغائب الأكبر. ليس معناه أن المنطقة خارج الدائرة السياحية أن تظل مهمشة. لكن أخشى ما أخشاه أن يمر احد الضيوف الأجانب الكبار من المنطقة أو احد الفضوليين الإعلاميين / البابارازيت / لينقل صورا عن مراكش بوجه آخر, أو مراكش الغير النافع ..

إلى المسؤولين اطلب التحرك بعجالة, و الاهتمام بساكنة المنطقة و المواطنين و فض الفوضى العارمة و إرجاع الأمور إلى مكانها الصحيح.

راه عيب و حشومة

اللهم إني بلغت ... اللهم فاشهد..

*********

روابط هامة

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire