jeudi 23 décembre 2010

صاحب الجلالة أول متبرع لمشروع كفالة الأيتام المقدسيين بوركت يا طويل العمر


مراكش الحمراء

صاحب الجلالة أول متبرع لمشروع كفالة الأيتام المقدسيين

تبرع جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس الشريف، لمشروع كفالة اليتيم المقدسي بمبلغ 550 ألف دولار أميركي.

ت: عيسى سوري

وكان جلالته أول المتبرعين لهذا المشروع، الذي أعطيت انطلاقته، أمس الأربعاء بالرباط، في حفل، حضره عدد من السفراء والوزراء، وشخصيات من عالم المال والأعمال، وممثلو هيئات المجتمع المدني.

ويستهدف المشروع 500 من الأطفال الأيتام من مختلف أنحاء مدينة القدس، لتقديم الدعم المادي المنتظم لهؤلاء الأيتام المقدسيين، الذين يعيشون داخل أسرهم، بهدف تحسين ظروف معيشتهم المادية والاجتماعية والمعنوية. وستصل ميزانية كفالة 500 يتيم من طرف وكالة بيت مال القدس، في إطار هذا المشروع، إلى 720 ألف دولار سنويا.

وقال عبد الكبير العلوي المدغري، المدير العام لوكالة بيت مال القدس الشريف، بالمناسبة إن "انطلاق المشروع جاء بعد موافقة جلالة الملك محمد السادس، وبدعم من جلالته"، مشيرا إلى أن كفالة اليتيم المقدسي ممتدة في الزمن، من طفولته إلى أن يبلغ سن الرشد.

وأضاف أنه مشروع متميز عن جميع أنواع الكفالة، التي تقدمها المؤسسات، لأنه لا يقتصر على منحة شهرية، بل سيستفيد فيه الأيتام من تغطية صحية بكافة مستشفيات القدس بالمجان، وسيضمن لهم رعاية مدرسية، من خلال توفير الكتب والزي المدرسي، وتقديم نفقة مدرسية لهم، بتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، مشيرا إلى أن اليتامى في القدس بدؤوا يتسلمون نفقة اليتيم المدرسية بأثر رجعي، منذ الثلاثة أشهر الماضية.

وفي ما يتعلق بالرعاية الصحية، أوضح المدغري أن اتفاقية وقعت مع مستشفيات المقاصد والهلال والمطلع بالقدس، لتقديم الرعاية والعلاج المجاني للأطفال المكفولين.

ودعا المدغري جميع المغاربة، والمؤسسات في الداخل والخارج، إلى التبرع لهذا الصندوق في رقم حساب وكالة بيت مال القدس ببنك المغرب (800)، مشيرا على أن كفالة يتيم واحد لمدة سنة تتطلب 12ألفا و240 درهما.

وأكد أن لجنة القدس ما زالت تؤدي واجبها داخل المدينة، رغم أن أغلب الدول لم تلتزم تجاه اللجنة في ما يخص الدعم، مبرزا أنه جرى إنفاق 12 مليون دولار سنة 2010 على مجموعة من المشاريع الحقيقية بالقدس، كما ستنفق 30 مليون دولار سنة 2011 على مشاريع أخرى.

من جهته، قال عبد الرحيم بربر، مندوب الوكالة في القدس، في كلمة مباشرة من حفل نظمه المقدسيون، في القدس، الذين كانوا يتابعون الحدث، إن "المشروع لم يكن ليرى النور، لولا الدعم الموصول لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ورعاية جلالته الكريمة لأهل القدس، بكافة فئاتهم وشرائحهم الاجتماعية".

وأشار بربر إلى أن المشروع يرتكز على تقديم دعم مادي منتظم للأيتام المكفولين، إذ ستدفع الوكالة منحة شهرية منتظمة لتغطية احتياجات اليتيم، من مأكل ومشرب وخدمات، كما ستقدم الوكالة الرعاية المدرسية الكاملة، بأداء مصاريف الدراسة عند الحاجة، وتوفير الحقيبة المدرسية والزى المدرسي، بتنسيق مع مديرية التربية والتعليم. وأضاف أن الوكالة ستقدم الرعاية الصحية الكاملة والعلاج للأيتام المكفولين، بالتنسيق مع عدد من مستشفيات القدس، وتقديم الألبسة لهم في الأعياد والمناسبات الدينية، والمساعدات الغذائية لأسرهم في رمضان.

وأبرز أن ميزانية كفالة 500 يتيم من طرف الوكالة سنويا ستصل إلى 720 ألف دولار، وأن الوكالة ستدفع 80 دولار شهريا لتغطية نفقات المعيشة للمستفيدين (960 مليون دولار سنويا)، ومبلغ 300 دولار سنويا مقابل دراسة اليتيم وتعليمه، و180 دولار سنويا لتغطية المساعدات الغذائية لأسرة المستفيد في رمضان، واللباس في الأعياد والمناسبات الدينية.

الشعب

***********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire