lundi 27 décembre 2010

الحكومة السورية وراء الهجوم على السفارات السكندينافية في قضية الرسوم المسيئة


مراكش الحمراء

ويكيليكس : الحكومة السورية وراء الهجوم على السفارات السكندينافية في قضية الرسوم المسيئة

اوسلو

اشارت مذكرة دبلوماسية اميركية نشرها موقع ويكيليكس ونقلتها صحيفة افتنبوستن النروجية ان سوريا سهلت الهجمات على سفارات الدول الاسكندينافية في دمشق خلال التظاهرات العنيفة التي جرت احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد مطلع 2006.

وأفادت المذكرة ان رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري "أوعز" قبل أيام من إعمال العنف إلى كبير مفتي سوريا ان يطلب من الأئمة استخدام "عبارات قاسية" في خطبة الجمعة "من دون تحديد سقف للكلام المستخدم".

وتأتي معلومات الدبلوماسية الأميركية من "إحدى الشخصيات الدينية السنية الأكثر نفوذا في دمشق" التي تم محو اسمها في الوثيقة المنشورة في افتنبوستن.

وأضاف رجل الدين الذي نقلت السفارة الأميركية كلامه ان "الحكومة السورية أفسحت المجال لاستمرار أعمال الشغب فترة مطولة وعندما رأت ان الرسالة وصلت تحركت لوقفهم مهددة باستخدام العنف".

وأضاف رجل الدين السني ان رسالة دمشق إلى الغرب كانت "هذا ما ستنالونه ان اجزنا لديموقراطية حقيقية وتركنا الإسلاميين يقررون".

وفي الوقت نفسه، أرادت دمشق أن تظهر "للشارع الإسلامي" انها تحمي "كرامة الإسلام"، حسب المصدر نفسه.

في الرابع من شباط/فبراير 2006 احرق متظاهرون السفارة الدنماركية في دمشق التي ضمت ممثيلتي السويد وتشيلي، احتجاجا على نشر 12 رسما كاريكاتوريا للنبي محمد في صحيفة دنماركية.

واستدعت الدنمارك سفيرها احتجاجا على الحماية الضعيفة التي أمنتها السلطات السورية للسفارة.

وحصلت صحيفة افتنبوستن التي نشرت المذكرة المعنية على موقعها على مجمل المذكرات ال250 ألفا التي تملكها ويكيليكس بوسيلة مجهولة، من دون إبرام اتفاق مع الموقع على غرار ما فعلت خمس صحف كبرى هي نيويورك تايمز وذي غارديان ولوموند والبايس ودير شبيغل.

الاثنين 27 ديسمبر 2010

أ ف ب

*********

روابط هامة

**********

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire