samedi 25 décembre 2010

حفل تربوي لفائدة نزيلات السجن المحلي بسلا في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء


مراكش الحمراء // كديدة .. كديدة ..هذا عيشور ما عالينا لحكام

صورة تعبيرية

Gadida Gadida hada 3ichour ma3lina la7kam

حفل تربوي لفائدة نزيلات السجن المحلي بسلا في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء

سلا -24-12-2010

نظمت جمعية لقاءات للتربية والثقافات، مساء اليوم الجمعة بسلا، حفلا تربويا وترفيهيا لفائدة نزيلات السجن المحلي بسلا وذلك في إطار فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان عاشوراء (16 دجنبر إلى 5 يناير المقبل).

وتميز هذا الحفل بتقديم فقرات موسيقية شعبية أداها نجما الأغنية الشعبية الحاجة الحمداوية والفنان حجيب والتي تفاعلت مع إيقاعاتها نزيلات السجن وأدخلت الفرحة والسرور عليهن.

كما تم بالمناسبة تنظيم مسابقة رمزية بين نزيلات السجن (166 نزيلة) حول عادة “حاكوزة” الخاصة ب”عاشوراء” وذلك لاختيار نزيلتين محظوظتين والاحتفال بهما عبر تزيينهما بحلي وألبسة تقليدية.

وتم خلال هذا اللقاء الترفيهي ، الذي حضره على الخصوص رئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا وعدد من الفنانين وفاعلين سياسيين وجمعويين ، توزيع ألبسة تقليدية وهدايا للنزيلات.

وأكدت رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات السيد نجيمة غزالي طايطاي أن الهدف من هذا الحفل التربوي هو تحسيس النزيلات بأهمية تشبثهن بعادة عاشوراء كمناسبة دينية وموروث شعبي مغربي، مضيفة أن السجن أصبح اليوم مؤسسة اجتماعية منفتحة على المجتمع المدني.

وأشارت السيدة طايطاي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن (مهرجان عاشوراء) يروم إعادة الاعتبار للتراث المغربي بعاداته وتقاليده المتنوعة والعمل على تحبيبه وإيصاله للأجيال.

وتهدف هذه الدورة ، المنظمة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية وعمالة سلا ومجلس المدينة والاتحاد النسائي المغربي بتعاون مع جمعية أبي رقراق، الى الاهتمام بمكونات الثقافة اللامادية والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وبعثه في حلة تتماشى وروح العصر.

ويشار إلى أن الدورات الأربعة السابقة لمهرجان عاشوراء اهتمت بتقاليد وعادات مدن الرباط ، والدارالبيضاء، وتطوان وفاس.

وكالات

***********

روابط هامة

رسائل إلكترونية متداولة تدمر جهاز الكمبيوتر و لا يمكن إصلاحه اطلاقا

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/12/blog-post_3589.html

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد مراكش الحمراء

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

+212663575438

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire