mardi 21 décembre 2010

سولانا يعتبر أن نزاع الصحراء "ليس قضية إسبانيا"


مراكش الحمراء

سولانا يعتبر أن نزاع الصحراء "ليس قضية إسبانيا"

مازالت تصريحات مسؤولين بارزين في الحياة السياسية الإسبانية، خصوصا في صفوف الحزب الاشتراكي، تنتقد الطروحات التي تجبر إسبانيا على "جلد الذات" باستمرار بخصوص قضية الصحراء.

فبعد رئيس الحكومة الإسبانية السابق فليبي غونثالث، ونائبه ألفونسو غيرا، وجه وزير الخارجية السابق في الحكومة الاشتراكية والأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي، خافيير سولانا، صفعة قوية أخرى لحملة نظرية "المسؤولية التاريخية لإسبانيا تجاه الصحراء"، وفق ما ذكره موقع "أندلس برس".

و صرح سولانا، الذي تولى إدارة السياسة الخارجية الأوروبية إلى عهد قريب، أن نزاع الصحراء ليس "قضية" إسبانيا، وذلك ضدا على أحد "المسلمات" التي يرددها الانفصاليون ومساندوهم في كل المناسبات.

وأضاف المسؤول الأوروبي السابق في "حوارات حول الأمن والدفاع" التي تنظمها جامعة "لاريوخا "أنه "على الرغم من المسؤولية التاريخية لبلدنا حيال الصحراء، فإنه يتم معالجتها اليوم في الإطار "متعدد الأطراف للأمم المتحدة"، وليس في إطار العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا.

يشار كذلك إلى أن وزير ة الخارجية الإسبانية، ترينيداد خيمينيث، أكدت في مناسبات عدة أن نزاع الصحراء لم يعد ملفا ثنائيا بين بلادها والمغرب وأن علاقة إسبانيا بالأراضي الصحراوية انتهت عام 1975 على إثر استعادة المغرب لها وتنازل مدريد عن السيادة الإدارية وذلك بموجب اتفاق مدريد الذي وقعه المغرب وإسبانيا وموريتانيا.

************

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire