vendredi 10 décembre 2010

قطاراتُ المغرب تنتقلُ للسرعة القصوى


القطار الفرنسي السريع تي جي في

قررت فرنسا بيع المغرب 14 قطارا سريعا من نوع “تي جي في” بطابقين، بقيمة 400 مليون يورو ،يفترض وضعها حيز الخدمة في كانون الاول/ديسمبر 2015 على محور طنجة-الدار البيضاء،كمرحلة اولى.

وسيسمح هذا الخط بتقليص مدة الرحلة بين المدينتين المغربيتين طنجة والدار البيضاء من 4 ساعات و45 دقيقة اليوم ،الى ساعتين وعشر دقائق بعد وضع الخط حيز الخدمة، ونقل حتى عشرة ملايين راكب في اليوم، كما جاء في بيان لمجموعة الستوم.

واوضحت الستوم ان

ه سيتم تشغيل القطارات بسرعة 320 كلم/ساعة للمسافة الاولى البالغة 200 كلم من الخط السريع في المغرب بين طنجة وقنيطرة، ثم بسرعة 160 كلم/ساعة او 220 كلم/ساعة “بحسب السرعة المتوقعة من جانب الزبون المغربي في 2015″.

و أضافت المجموعة “مع قدرة استيعابية من 533 راكبا، سيتضمن كل قطار ثماني عربات بينها اثنتان درجة اولى، وعربة مطعم وخمس عربات من الدرجة الثانية”.

القطارات من طابقين و مجهزة بمقهى ومطعم

والقطارات الاربعة عشر مصممة ومصنعة في فرنسا في مواقع “الستوم للنقل”، وسيتم تسليم القاطرات والعربات قطعا الى مشغل المكتب الوطني للسكة الحديد المغربية الواقع قرب طنجة حيث سيتم تجميعها.

والعقد الذي يتناول تسليم 14 قطارا من طابقين (دوبلكس)، وقعه بحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس وزير التجهيز والنقل المغربي كريم غلاب والمدير العام للمكتب الوطني للسكة الحديد المغربية محمد ربيع خليه وعن الجانب الفرنسي رئيس مجلس ادارة مدير عام الستوم باتريك كرون ورئيس الستوم للنقل فيليب ميلييه.

doualia

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire