mercredi 1 décembre 2010

أمير قطر:لا لوم للإسرائيليين على عدم ثقتهم بالعرب فهم تحت التهديد



به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*******

سلسلة خاصة أقدمها لكل زوار مراكش الحمراء .. تباعا حول ما ينفثه صاحب موقع Wikileaks

*********

ويكيلكس: الاْسد يعتبر حماس ضيفًا "غير مرغوب فيه وستختفي.."

أمير قطر:لا لوم للإسرائيليين على عدم ثقتهم بالعرب فهم تحت التهديد

يوسف مكي

كشفت وثائق دبلوماسية سرية أميركية، من تلك التي يواصل موقع ويكليكس نشرها وتفجير المفاجآت من خلالها، أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قال إنه "لا يمكن لوم الإسرائيليين على عدم ثقتها بالعرب" لأنهم "واقعون تحت التهديد"، في حين كشف الوثائق عن وصف الرئيس السوري بشار الاسد ، أمام وفد أميركي ، حركة حماس بـ"غير المرغوب فيها"، وأن السلام كفيل بـ"اختفائها" وبمعالجة "المسائل الصغيرة" المتعلقة بحزب الله.

وكشفت إحدى وثائق ويكيليكس المسربة عن برقية أرسلها السفير الأميركي في الدوحة جوزيف لوبارون قد كشفت بأن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني صرح بأنه لا يمكن لوم إسرائيل لعدم ثقتها بالعرب. وجاءت تصريحات الأمير في لقاء جمعه مع السيناتور الأميركي جون كيري في ٢٣ شباط/فبراير. ونصت البرقية على ان "القادة الإسرائيليين بحاجة لتمثيل شعب اسرائيل الذي بدوره لا يثق بالعرب." وأضاف "هذا مفهوم ونحن لا نستطيع لومهم لأن الإسرائيليين واقعين تحت التهديد منذ فترة طويلة." ووفقا للوثيقة قال الأمير للسيناتور كيري بأن "الوقت نضج للسلام الإسرائيلي العربي." وأعرب عن اعتقاده بأن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك لإسرائيل هو إعادة تحريك المفاوضات مع سوريا عبر الوساطة التركية.

واقتبست البرقية قول الأمير "برأينا ان الوقت حان للوصول الى دمشق. ويمكن للحكومة السورية المساعدة في جعل المتطرفين العرب يتخذون خيارات صعبة، لكن ذلك يتم فقط في حال قامت الولايات المتحدة، التي من الضروري تدخلها بالإظهار لسورية مسبقا عن الرغبة في تناول مسألة اعادة مرتفعات الجولان ودعم جهود الوساطة التركية بين سورية وإسرائيل."

وأضاف الأمير بأنه يمكن لسورية الابتعاد عن حليفتها الرئيسية إيران، حيث انها التجأت الى الإيرانيين لأنه لم يكن هناك اي مكان تلجأ اليه. وقال الأمير القطري للسيناتور كيري ايضا بأن شعبه قد يساعد في دفع حماس باتجاه السلام. ومع ان قطر لا تشارك حماس ايديولوجيتها، لكنها يمكن ان تقوم بدور هام في الوساطة. وتابع الأمير أنه بالنظر لانتصارات حماس وحزب الله المنظورة في ارجاء العالم العربي التي ادت لإخراج اسرائيل من قطاع غزة وجنوب لبنان، الا ان اسرائيل تستحق الثناء كونها تسعى للسلام.

وقال "عندما تأخذ في الاعتبار بأن الكثيرين في المنطقة يدركون ان حزب الله اخرج اسرائيل من جنوب لبنان وحماس طردتهم من قطعة صغيرة من الأرض يطلق عليها غزة، فمن المفاجئ حقيقية ان الإسرائيليين ما زالوا يرغبون بالسلام." وخلص الأمير إلى أن المنطقة ما زالت بعيدة عن السلام.

وكانت قطر قطعت علاقاتها مع اسرائيل في بداية العام ٢٠٠٩ ردا على الاجتياح الإسرائيلي لغزة. غير ان برقية مسربة اخرى اقتبست عن رئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية يعقوب هداس قوله بأن الضغوط على قطر لاستئناف العلاقات قد بدأت تجني ثمارها. يذكر ان قطر دعت هداس الى الدوحة لبحث اعادة فتح مكتب البعثة الإسرائيلية في قطر وفقا لما ذكرته البرقية. واقتبس عن هداس قوله بأن "القطريين بحاجة للفهم بأنه لا يمكنهم توقع التعاون الإسرائيلي بدون ان يوافقوا على اعادة فتح المكتب الاسرائيلي." علاقة اسرائيل السرية مع دول الخليج وبالاضافة الى وزارة الخارجية التي قيل انها كانت مسؤولة عن هذه العلاقات السرية، ظهرت تقارير مفادها ان رئيس الـ"موساد" مئير داغان كان مؤتمنا على محادثات سرية مع المملكة العربية السعودية. من ناحية اخرى، ذكرت صحيفة "ذي انترناشونال هيرالد تربيون" الاميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستقوم بزيارة دول في اسيا الوسطى والخليج العربي تناولتها ملفات "ويكيليكس" ونقلت اراء الدبلوماسيين الاميركيين في زعماء العالم بصراحة ودون مواربة.

غير ان هيلاري كلينتون قالت في مؤتمر صحافي ان الكثير من نظرائها حول العالم لم يأبهوا لاي اهانات وردت في ملفات "ويكيليكس". حتى ان احدهم مازحها بقوله "لا تهتمي بما ورد فيها، ولا بد لك من الاطلاع على رأينا بك". بينما قالت اسرائيل انها وجدت في الملفات تبريرا لاستياء المنطقة من ايران. وقال رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ان الملفات تؤكد تقييم اسرائيل لايران وانه "ليس هناك فرق شاسع بين ما نقوله خلف أبواب مغلقة وما نقوله علنا". وتقول الصحيفة الاْميركية ان عددا من الزعماء العرب ذكروا ان الملفات تنتقد ايران وتحث الولايات المتحدة على اتخاذ اجراء ضد برنامجها النووي. ورفض نتنياهو التعليق على برقية تنقل عن وزير دفاعه ايهود باراك قوله لمسؤولين اميركيين ان قصف المنشآت النووية الايرانية يظل قائما حتى نهاية 2010، اما بعد ذلك "فان اي حل عسكري سيؤدي الى اضرار شاملة غير مقبولة".

إلى ذلك، نقلت برقية سرية أخرى، من السفارة الأميركية في دمشق إلى وزارة الخارجية، عن الرئيس السوري بشار الأسد قوله إن "إيران لن تهاجم اسرائيل بالسلاح النووي". وجاء كلام الأسد خلال استقباله السيناتور الأميركي بنجامين كاردين في ١٨ شباط ٢٠٠٩ ، عن الرئيس السوري قوله "نحن غير مقتنعين بأن ايران تطور اسلحة نووية." وأضاف بأن ايران لا تستطيع استخدام السلاح النووي كردع لأن لا أحد يعتقد بأن ايران ستستخدمه فعلا ضد اسرائيل. وأشار الأسد بأن أي ضربة نووية ايرانية لاسرائيل قد تسفر عن وقوع الكثير من الضحايا في صفوف الفلسطينيين، وهو ما لن تجازف ايران به. وقال الأسد ان مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستؤكد ان السعي الإيراني للطاقة النووية هو للاستخدام المدني فقط. وفي لقاء آخر مع وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي عقد في ٣٠ كانون الأول/ديسيمبر العام ٢٠٠٩ شبه الأسد عملية السلام مع اسرائيل بطريقة معالجة الطبيب لمرض السرطان. وأضاف بأن "الإدانات وتبادل الاتهامات قد تكون مرضية للذات، لكن السرطان سيواصل النمو اذا لم يقم الطبيب بعلاج جذوره."

وتابع الأسد بأن الوساطة التركية في محادثات السلام غير المباشرة مع اسرائيل في العام ٢٠٠٨ كانت مهنية، حيث أنه "في غضون ثمانية اشهر، تمكنت من تحقيق ما عجزت عن تحقيقه سنوات التفاوض المباشر مع اسرائيل في التسعينيات.ووفقا للرئيس السوري، على الأميركيين دعم المسار التركي واقناع اسرائيل بأن السلام فقط هو الذي سيحميها. وقال للوفد أن "تفوق اسرائيل العسكري لن يحميها من هجوم بالصواريخ والأسلحة التكنولوجية الأخرى." وتساءل احد اعضاء الوفد عن الإصرار السوري لاتباع المفاوضات غير المباشرة عبر الأتراك. "لماذا لا تنطلق سوريا واسرائيل للمفاوضات المباشرة التي تتوسطها الولايات المتحدة، في وقت تقوم فيه سوريا بالمساعدة في قضايا هامة بالنسبة للولايات المتحدة مثل حزب الله وحماس والعلاقات مع إيران؟. وأجاب الأسد بأن حماس وإيران يجب ان تكونا طرفا في السلام وليس في المبادئ التنظيمية لاجراء محادثات السلام.

وكشفت الوثائق ايضا رأي الرئيس السوري إزاء حماس. فخلال لقائه مع وفد مجلس الشيوخ، أشار الأسد الى المنظمة الاسلامية على اعتبارها ضيفا غير مرغوب فيه. وقال ان حماس نشأت من حركة الإخوان المسلمين التي حاربتها سوريا في الثمانينيات من القرن الماضي. وأضاف "إذا اردتم ان أكون نشطا وفعالا، علي إقامة العلاقات مع جميع الأطراف. حماس هي الإخوان المسلمون لكن علينا التعامل مع حقيقة وجودهم." وحول نزع سلاح حزب الله، طرح الأسد بأنه ليس للحزب اية مصالح محددة في اسرائيل باستثناء تأمين الحدود اللبنانية ومنع التهديدات ضد سلامة لبنان، كالخروقات اليومية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية. وأشار إلى ان حزب الله هو الحزب الأكثر قوة في لبنان، وانتخب ديمقراطيا، واذا ما تحقق السلام في المنطقة فإن "المسائل الصغيرة" مع حزب الله وحماس ستختفي. "ودعونا نتحدث عن السلام، فهذه هي الصورة الأكبر التي ستحل كل شيء." وبحسب التقرير، لم يتجاهل الوفد الأميركي الضيف غير المرغوب فيه، وسأل الأسد اذا كان بالإمكان التوصل الى سلام مع اسرائيل اولا بدون حل القضية النووية الإيرانية. غير ان الأسد كان حذرا في ربط البرنامج النووي الإيراني مع عملية السلام الإسرائيلية السورية مبررا أن من شأن مثل ذلك الربط فقط تعقيد القضيتين. وقال ان الكثير من الطباخين قد يحرقون الطبخة. وأعرب الرئيس السوري عن اعتقاده بأن إيران غير معنية بالسلاح النووي، لكنه حذر بأن أي ضربة عسكرية اسرائيلية للبنية التحتية النووية التابعة للجمهورية الإسلامية ستفشل في تعطيل البرنامج وستساهم فقط في زيادة التصميم الإيراني.

في غضون ذلك تواصل الوثائق السرية الأميركية، التي ينشرها ويكليكس، الكشف عن أسرار ومواقف واتصالات سرية تركز بعضها على تصرفات وأقوال المسؤولين العرب وعلاقاتهم بأميركا وإسرائيل وشعوبهم. وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية أمس إنها فصلت قاعدة بياناتها الخاصة بالبرقيات عن شبكة حكومية أميركية سرية بعد الكشف عن وثائق دبلوماسية في موقع ويكيليكس. ولكنها امتنعت عن تحديد أي شبكة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بي. جيه. كراولي للصحافيين ان وزارة الخارجية اتخذت هذا الاجراء خلال الاسبوع الماضي. وقال كراولي "فصلنا، كما تعلمون، بصفة موقتة الربط بين قاعدة البيانات هذه واحدى الشبكات السرية" من دون ان يحدد هذه الشبكة.

وتكشف هذه البرقيات أساليب العمل الداخلية للدبلوماسية الاْميركية ومن بينها تقييمات صريحة ومحرجة لزعماء العالم ونشرها علانية سبب احراجا بالغا للحكومة الاْميركية.

********

روابط هامة

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

********

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

******************

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire