lundi 6 décembre 2010

ويخينيز ..ويك ويك ..ويكيلكس ..يعري طيز قناة الجزيرة

فضائح الجزيرة ..على وزن الخنزيرة .. على موقع
ويخينيز .كوم

سلسلة خاصة أقدمها لكل زوار مراكش الحمراء .. تباعا حول ما ينفثه صاحب موقع Wikileaks

مراكش الحمراء

وثائق موقع وكيليكس تضع سياسية قناة الجزيرة على المحك

افتخار الفرحاني

ليس من المعروف إذا كانت قناة الجزيرة القطرية سترد رسميا على ما كشفته وثائق سرية بين السفارة الأمريكية في الدوحة والحكومة الأمريكية و تم نشرها مؤخرا على موقع وكيليكس ، وليس من المؤكد أيضا إذا كان الموضوع المذكور سيحظى بالنقاش على احد برامج قناة الجزيرة المعروفة مثل الاتجاه المعاكس للمذيع فيصل القاسم أو غيره من برامج الجزيرة.

لكن من المؤكد ان الناقمين على قناة الجزيرة سيجدون في الوثائق السرية ذريعة جديدة للهجوم على القناة الإخبارية الأشهر في العالم العربي وعلى حيادية القناة و ودورها وتأثيرها والذي كان مثار انتقادات منذ تأسيسها عام 1996 وحتى اليوم.

وتكشف الوثائق كيف ان الحكومة القطرية استخدمت القناة كوسيلة لتحقيق منافع ، عن طريق الضغط على دولة ما من خلال برامج الجزيرة ، ثم عرض المصالحة مقابل مكاسب معينة ، على أن تقوم الجزيرة بوقف الحملة على الدولة المعنية ، كما قامت مثلا بتخفيف حدة الانتقاد للعائلة الملكة السعودية على قناة الجزيرة بعد أن عقدت الحكومة القطرية اتفاقا مع السعودية.

كما بينت إحدى الوثائق السرية مع السفارة الأمريكية في الدوحة والتي نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية إن رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثانٍ سخر في لقاء معه من أن الجزيرة جعلت من الدولة الخليجية صداعاً ومن الأفضل لها بيعها، لكنه استدرك ''لكن هذه التصريحات لا يجب أن تؤخذ على ظاهرها''.

وأشارت إحدى الوثائق الأمريكية السرية إلى أن ''رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثانٍ حاول عقد صفقة مع الرئيس حسني مبارك عن طريق السيناتور الأمريكي جون كيري، وتقضي الصفقة بوقف بث قناة الجزيرة من القاهرة لمدة عام وفي مقابل تغيير في موقف القاهرة تجاه مفاوضات إسرائيل مع الفلسطينيين، إلا أن الرئيس مبارك لم يرد بشيء، وفقاً للوثيقة التي سربها ويكيليكس، ونشرت مضمونها الجارديان.

وكان مسؤولون قطريين رسميين قد أكدوا وعلى مدار العشر السنوات الماضية بان الحكومة القطرية لا تتدخل في سياسية قناة الجزيرة ، وان القناة التلفزيونية تملك سياسية تحريرية مستقلة تماما.

دبي / الإمارات

**********

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire