mardi 7 décembre 2010

مخاوف من تسليم جوليان أسانج لواشنطن ونشطاء "ويكيليكس"يواصلون نشر الوثائق رغم اعتقاله


يمكنكم نقل أو إعادة صياغة المواد المرغوب فيها , أو حتى سرقتها, و هذا ما يحصل في عدد من المواقع المغربية, و بعض الجرائد الورقية , فقط الواجب أن تذكروا المصدر

مراكش الحمراء

مخاوف من تسليم جوليان أسانج لواشنطن ونشطاء "ويكيليكس"يواصلون نشر الوثائق رغم اعتقاله

لندن/برلين

يعتزم موقع "ويكيليكس" الإلكتروني مواصلة عمله رغم اعتقال مؤسس الموقع ، الأسترالي جوليان أسانج ، في لندن اليوم الثلاثاء.وكتب نشطاء الموقع عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن التسريبات المقبلة ستتضمن وثائق سرية لوزارة الخارجية الأمريكية أكثر من التي تم نشرها من قبل.

جوليان أسانج الرجل الذي هزّ أميركا يشار إلى أن موقع "ويكيليكس" ينشر حاليا، وبشكل تدريجي نحو 250 ألف وثيقة لوزارة الخارجية الأمريكية ، أغلبها سرية.

وأضاف النشطاء: "لن تؤثر حملة اليوم ضد رئيس تحريرنا جوليان أسانج على عملنا".

وكانت الشرطة البريطانية القت القبض في وقت سابق اليوم على أسانج /39 عاما/ في لندن بناء على مذكرة الاعتقال الأوروبي الصادرة بحقه على خلفية اتهامه في قضية اعتداء جنسي بالسويد.ونفي أسانج الاتهامات الموجهة إليه ، ويرجح أن تكون الحكومة الأمريكية وراء أمر الاعتقال.

وقد بدأ الطوق يضيق حول جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس الذي احدثت تسريباته بلبلة في الدبلوماسية العالمية بعدما نقلت مذكرة توقيف اصدرتها السويد بحقه الى السلطات البريطانية واغلق احد حساباته في سويسرا

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان الشرطة البريطانية تلقت مذكرة توقيف دولية جديدة اصدرها القضاء السويدي بحق الاسترالي جوليان اسانج بتهمة "الاغتصاب والاعتداء الجنسي" على امرأتين في وقائع تعود الى اب/اغسطس في السويد.

وكانت مذكرة التوقيف الاولى التي اصدرتها السويد تتضمن صياغة خاطئة.

واعلن مارك ستيفنز محامي جوليان اسانج انه على اتصال مع الشرطة البريطانية لتنظيم لقاء على اساس طوعي مع موكله الموجود على الارجح في انكلترا.

وقال المحامي ان "الطلب هو استجواب جوليان اسانج" معبرا عن قلقه من احتمال تسليم موكله الى الولايات المتحدة اذا اعتقل وسلم الى الشرطة السويدية مؤكدا على التصريحات "العدائية الصادرة عن الولايات المتحدة".

من جهتها ذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية نقلا عن مصادر لم تكشفها ان اسانج سيمثل الثلاثاء امام القضاء البريطاني وسيتفاوض حول شروط حريته بكفالة.

وتهدد الولايات المتحدة اسانج بملاحقات ردا على نشر موقعه تدريجيا منذ عدة ايام حوالى 250 الف برقية دبلوماسية اميركية محرجة، ولكن بدون ان تجد حتى الان تهمة يقبلها القضاء.

من جهة اخرى اعلن "بوست فينانس" الفرع المصرفي السويسري للبريد السويسري الاثنين انه اغلق حساب اسانج "بسبب معلومات خاطئة عن مكان اقامته عند فتح الحساب"، وهو الحساب الذي كان معلنا على الموقع لتقديم هبات لجوليان اسانج واعضاء اخرين في ويكيليكس.

وفي الوقت نفسه اعلنت شركة او في اش الفرنسية التي تستضيف جزءا من موقع ويكيليكس الاثنين ان القضاء لم يفرض عليها اغلاق الموقع المثير للجدل رافضا عدة طلبات تدعو القضاة الى البت بشرعية الموقع.

وفيما يضيق الخناق حول مؤسس الموقع، يواصل ويكيليكس نشر برقيات سرية. ونشر الاثنين لائحة سرية بمواقع حساسة في العالم تريد الولايات المتحدة حمايتها من هجمات ارهابية.

وعلى هذه اللائحة مئات المواقع في العالم اجمع باستثناء الولايات المتحدة بما يشمل خطوط اتصالات تحت البحر ومرافىء وسدودا وانابيب نفط وغاز.

وتشير اللائحة الى قناة بنما ومنجم كوبالت في الكونغو ومناجم في جنوب افريقيا واميركا اللاتينية وكذلك شركات صيدلة تنتج لقاحات في المانيا واستراليا والدنمارك وفرنسا وايطاليا.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين بخصوص هذه المعلومات الاخيرة ان "سرقة ونشر معلومات مصدرها الحكومة الاميركية يثير قلقا شديدا".

واشارت برقيات اخرى نشرت الاثنين الى قلق واشنطن المتزايد من تهريب الاسلحة. وفي احدى البرقيات تنتقد كلينتون الرئيس السوري بشار الاسد بسبب تزويد حزب الله بصواريخ فيما كان اكد لها العكس قبل اسبوع من ذلك.

وكشفت برقيات اخرى ان فرنسا والولايات المتحدة تتعاونان بشكل وثيق اكثر منذ سنة بمبادرة من باريس، في مكافحة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

والبرقيات التي نشرها موقع ويكيليكس تم التطرق اليها ايضا خلال مفاوضات المناخ في كانكون (المكسيك) ما دفع بالمفوضة الاوروبية للمناخ كوني هيدغارد الى التحذير من الخلاصات "المجتزأة" للبرقيات التي كشفها الموقع

أ ف ب - د ب ا

*****

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire