jeudi 9 décembre 2010

ويكيليكس: القاعدة بالصحراء وطائرة "بوينغ" غامضة


يمكنكم نقل أو إعادة صياغة المواد المرغوب فيها , أو حتى سرقتها, و هذا ما يحصل في عدد من المواقع المغربية, و بعض الجرائد الورقية , فقط الواجب أن تذكروا المصدر

مراكش الحمراء

ويكيليكس: القاعدة بالصحراء وطائرة "بوينغ" غامضة

اثنان من الرهائن اختطفهما تنظيم القاعدة

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية

كشفت برقيات سرية نشرها موقع "ويكيليكس" أن الولايات المتحدة تنظر بقلق بالغ إلى منطقة صحراوية نائية خارجة عن حكم القانون تلتقي فيها حدود مالي وموريتانيا والجزائر، وجد فيها تنظيم القاعدة موطئ قدم له، في منطقة يعتقد أنها معبر للمخدرات الكولومبية.

ويشتبه مسؤولون أمريكيون بأن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، متورط في تجارة المخدرات المربحة، إذ تضمنت برقيات صادرة من الخارجية الأمريكية لسفاراتها في الدول المعنية الدعوة للتحقيق في نوايا وقدرات التنظيم، كذلك "مدى ارتباطه بأسلحة الدمار الشامل أو المواد ذات الصلة، ووجوده وأنشطة مقاتليه العائدين من العراق وأفغانستان، ومعلومات عن التنظيمات والقيادات والأفراد."

ويذكر أن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" كان قد تبنى مسؤولية خطف عشرات المواطنين الأجانب، وشن هجمات ضد القوات الجزائرية.

وكان موقع "ويكيليكس" قد بدأ الأسبوع الماضي نشر قرابة 250 ألف برقية سرية من سفارات الولايات المتحدة حول العالم، في خطوة نددت بها إدارة واشنطن قائلة إنها تعرض الكثيرين للخطر

وكثفت الولايات المتحدة من تعاونها العسكري مع حكومات المنطقة، التي تنامى فيها تهديد القاعدة، وفق ما كشفت برقية عن مباحثات بين مسؤولين من الجزائر ومالي.

وأشارت برقية من السفير الأمريكي لدى مالي إلى تذمر الرئيس المالي، آمدو توماني تور، إلى قائد القيادة الأمريكية بأفريقيا، الجنرال ويليام وارد، من التعاون العسكري مع الجزائر.

وقال تور: التعاون العسكري مع الجزائر مشكلة، الأمر يتعدى تدمير عدة قواعد لـ(القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي).. علينا أن نكون قادرين على السيطرة على

الإقليم... وكلما تأخر الحال على هذا المنوال، قويت شوكة السلفيين (القاعدة)."

ومن جانبهم، ينحو مسؤولون جزائريون باللائمة على مالي، حيث قال عبد المالك قنايزية، مسؤول بارز في وزارة الدفاع الجزائرية، إن تهريب السلاح والمخدرات والسلع في شمالي مالي خلق بيئة ملائمة."

وأضاف بالقول إن "الإرهابيين سيستخدمون كافة السبل المتاحة لتمويل عملياتهم، بما في ذلك الفساد واختطاف رهائن.

وأقر المسؤول الجزائري بتنامي قدرات "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وقال: "يستخدمون أفضل المتفجرات، كما صقلوا مهاراتهم في صناعة المتفجرات واستخدام الوسائل المعقدة لنشر المتفجرات في أهدافهم."

ودعا مسؤول البنتاغون الزائر لتزويدهم بمعدات متطورة للتشويش على العبوات الناسفة.

وتبدي الجزائر ومالي اهتماما كبيرا بشأن مكافحة الشبكات الإرهابية النشطة على الحدود بين البلدين، ويسعى الطرفان إلى تنسيق أمني أكبر لتقويض نشاطات المجموعات المسلحة المنتمية إلى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

وتعتبر الحدود بين الجزائر ومالي، وبالنظر إلى مساحتها الشاسعة وصعوبة مراقبتها بالوسائل التقليدية، المعبر المفضل للجماعات الإرهابية التي تتزود بالسلاح من منطقة جنوب الصحراء.

ومن أبرز القضايا التي تطرقت إليها معظم تلك البرقيات، تجارة تهريب المخدرات المربحة عبر المنطقة، حيث قالت مسؤولة بارزة في وزارة الدفاع الأمريكية لنظيرة لها جزائرية، العام الماضي، إن تجار المخدرات الكولومبيين يستخدمون شمال أفريقيا والساحل كخط تهريب إلى أوروبا."

وقد أشار الرئيس المالي إلى حادثة طائرة "بوينغ 727" الغامضة التي هبطت في صحراء شمالي مالي في أكتوبر/تشرين الأول عام 2009، وجرى إضرام النار فيها بعد انغراسها في الرمل، ورجح قائلاً: "ربما كانت تحمل مخدرات."

واختطف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عدداً من المواطنيين الأوروبيين هذا العام، وقتلوا واحدا ولا يزال يتحفظ على خمسة فرنسيين اختطفوا في أغسطس/آب.

وفي يوليو/ تموز شن التنظيم هجوماً جيد الإعداد ضد الشرطة شبه العسكرية الجزائرية بالقرب من الحدود مع مالي، ما أسفر عن مقتل 11 شرطياً

CNN

*****

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire