dimanche 5 décembre 2010

الحوبينو بين ساركو و كارلا ال ساركوزي


سلسلة خاصة أقدمها لكل زوار مراكش الحمراء .. تباعا حول ما ينفثه صاحب موقع Wikileaks

مراكش الحمراء

رومانسية رئاسية .... ساركوزي وزوجته زارا تاج محل وأنبهرا بما بناه الشاه العاشق لحبيبته

نيودلهي

أوردت الصحف الهندية الأحد وقائع الزيارة الخاصة التي قام بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني ساركوزي ل"نصب الحب" في تاج محل حيث "انبهرا" برؤية ما شاهداه، كما أشارت بعضها أيضا إلى صعوبات التدابير الأمنية بعد قرارهما تقديم موعد زيارتهما.

ممتاز محل زوجة شاه جهان والمرأة التي بني نصب الحب من اجلها وكانت الدبلوماسيتان الفرنسية والهندية أعلنتا ان الزوجين الرئاسيين سيزوران الأحد الضريح الرخامي الأبيض الشهير في اغرا شمال الهند لكن في اللحظة الأخيرة قرر الرئيس الفرنسي وزوجته التوجه إلى تاج محل فور وصولهما إلى اغرا.

وهذا الجانب السياحي على هامش زيارة لأربعة أيام بدآها السبت في بنغالور (جنوب) ووصفتها باريس بأنها محطة مهمة في نظر المضيفين الهنود لنيكولا ساركوزي الذين تمنوا بحرارة ان يكرس الرئيس جزءا من وقته لاستكشاف معالم بلادهم.

وكتبت صحيفة صاندي اكسبرس "مباشرة قبل طلوع الشمس أخرجت الحواجز وانطلقت الصفارات فاضطر الناس لإخلاء الشوارع كما شلت حركة السير. وفجأة أصبحت اغرا هادئة جدا".

وكانت السلطات قررت إغلاق الموقع أمام العامة صباح الأحد. لكن بحسب صحيفة تايمز اوف انديا "فان التغيير في اللحظة الأخيرة في البرنامج أثار بعض القلق لدى السلطات المحلية".

وبعد أن تلقت المعلومة مع بداية بعد الظهر أغلقت السلطات بيع التذاكر وتوارت آخر مجموعات السياح في خضم ذلك احتجب الضيفان عن الأنظار بعيد الساعة 16,00، بحسب الصحيفة التي عنونت "لقد قدما وشاهدا ووقعا في حب تاج" فيما تحدثت محطة التلفزيون هيدلاينز توداي عن "رومانسية" الزوجين ساركوزي.

وكان نيكولا ساركوزي زار تاج محل أثناء زيارته السابقة إلى الهند في كانون الثاني/يناير 2008 لكن بدون كارلا بروني التي كانت آنذاك صديقته منذ عهد حديث.

ولم تشر الرئاسة الفرنسية إلى البرنامج الخاص للزوجين الرئاسيين الأحد قبل أن يستأنف الرئيس زيارته الرسمية عصرا.

أما زوجته فينتظر أن تتوجه إلى نيودلهي لعشاء قدمه على شرفها رئيس الوزراء مانموهان سينغ.

لكن بحسب الصحف المحلية فقد يتوجه الزوجان مجددا الأحد إلى تاج محل ثم سيزوران عاصمة امبراطورية المغول من 1571 إلى 1584 فتحبور سيكري غير البعيدة عن اغرا.

و تاج محل ضريح رائع الصنع، أنيق العمارة، بأغرا، بأوتار برادش، بالهند.و يعتبر من أجمل نماذج طرز العمارة الإسلامية بالهند. شيده الملك شاه جهان (1630 – 1648 ؟) ليضم رفات زوجه أرجمند مانوبيكم التي تدله في عشقها.

وكلمة تاج محل محرفة عن الاسم الذي كانت تحمله الأميرة، وهو ممتاز محل. وضع تصميمه المهندس المعروف بالأستاذ عيسى، الذي اختلف في أصله وجنسه. شيد بالمرمر الأبيض المجلوب من جدهابور على مصطبة يغطى سطحها بالمرمر الأبيض، وأقيمت عند كل زاوية من زوايا المصطبة مئذنة متناسقة الأجزاء ارتفاعها 37 م. يحيط بدائر كل منها ثلاث شرفات،

وفي وسط المصطبة يرتفع الضريح في شكل رباعي، وتشغل الجزء الأوسط من البناية القبة الرئيسية، وقطرها 17 م. وارتفاعها 22.5 م. ولكل من واجهات البناية الأربع مدخل عال مغطى بعقد، وتحت القبة الكبرى التي تعلو وسط البناية ضريح الأميرة، وإلى جانبه ضريح زوجها، وكلاهما مزخرف بالنقوش الكتابية.

يقع تاج محل على ضواحي مدينة آغرا بالهند، على الضفة الجنوبية من نهر جُمنة، وكما أسلفنا فقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته «ممتاز محل» التي تُوفيت بعد أن جاءها المخاض. يقع وسط حديقة ذات برك ونوافير، ويعتبر أحد أروع آثار فن العمارة الإسلامية. وقد استغرق إنجازه اثنتين وعشرين سنة، ابتداء من عام 1632، واشتغل في تشييده أكثر من عشرين ألف عامل. ويُقال إنه كلّف خزانة شاه جهان أربعين مليون روبية.

الاحد 5 ديسمبر 2010

أ ف ب - ويكيبيديا

**********

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire