samedi 30 mai 2009

الله عليك يا مراكش يا وريدة تحت الرجلين


مراكش الحمراء // عيون مراكشية

الإدارة في خدمتكم عبر النوافذ

محمد كوحلال // مراكش

لقضاء مصالحكم و الكلام يهم المراكشيين, بولاية الأمن بحي جليز تفتق دهن المسؤولين على فكرة تنطوي على خدمة المواطنين البسطاء بسرعة قياسية حفاظا على مصالحهم و كسب الوقت.طيب..

توجهت يوم الخميس 28 / 05 / 09 صباحا إلى ولاية الأمن بمراكش, رفقة صديق من بلاد الجرمان رفقة زوجته, لغرض تأدية غرامة على سيارته التي تم حجزها في ساحة جامع الربح / جامع الفناء / من طرف دورية شرطة المرور .هاد مع العلم أن السائح قد ركن سيارته في مكان توجد به سيارات عديدة خلف إدارة الشرطة القضائية و بالتالي فحارس السيارات طمأن السائح. هادا ما أكده لي الصديق الألماني و أضاف انه لم يجد لوحة المنع , و أكد لي أن مراكش جميلة لكن تنقصها لوحات توجه الأجانب اللذين يؤجرون سيارات. كان الغضب باديا على ملامحه و احتفظ بذكريات سيئة عن عاصمة السياحة حيت قضا ليلته يبحث عن سيارته و ظن أنها سرقت حيت أن حارس السيارات اختفى عن الأنظار.

ليلة بيضاء قضاها السائحين . بعد اتصاله بي هرعت إلى الإقامة التي يتواجد بها و طمأنته و و عدته بأنني سوف أقوم باللازم .و هو ما كان حيت توجهنا جميعا إلى ولاية الأمن بجليز و كان المسوؤل عن الإرشادات يبلغنا انه يجب علينا أن نتوجه إلى النافدة رقم 4 فطلبته / الله يخليك فين جا هاد الشرجم / فكان المسؤول منشغلا بحديث ودي مع احد زملائه و خاطبني / سير الشرجم رقم 4 راه ورا الادارة / المسؤول /رتبته حارس أمن / فقد كان منشغلا مع زميله في غرفة الاتصالات...

.خرجنا و خاطبني الألماني / هل سرقت السيارة / فقلت// له لا تحزن كل ما هنالك أننا يجب علينا أن نتوجه إلى النافدة رقم 4//

.عندما قمت بالبحت عن النافدة / العجيبة لم أجد أي إشارة تدل مساعدتي فاستغربت للأمر كثيرا .كيف يعقل أن يتم اهانة المواطن بهاد الشكل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟, هل نستحق أن تعاملنا الإدارة الأمنية بكل هاد الاستهتار فمصالح الناس يجب أن تتم داخل المكاتب و ليس على شرفة التوافد. و قفت هنيهة أقوم بعد التوافد حتى أجد النافدة رقم 4 , و الزوجان الألمانيين لم يفهما , و سألتني زوجته هل هناك مشكل؟؟, فأخبرتها ,// أنني اعد من 1 إلى 4 لأجد النافدة// . بدت عليها علامات التعجب و عيناها جاحظتان.

قمت بتقديم وثائق السيارة إلى الضابط الذي كان فضا إلى أبعد الحدود يخاطبني بأسلوب سلطوي.

// أش خصك السي // فأخبرته بالأمر فطلب مني وثائق السيارة و جواز سفر الصديق و 100 درهم غرامة .كانت ملامح الغضب بادية و الابتسامة و حسن الاستقبال للأجانب عملة لا وجود لها في قاموس الضابط.

سؤال بريء //

كيف سيستقبل المغرب 10 ملايين سائح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بعد دقائق قليلة لا حضت وجود رجلي أمن بزي رسمي بالمكتب أو النافدة رقم4 و هما يتجاذبان أطراف الحديث حول موضوع اجتماعي تم نقله على أمواج اداعة / راديو بلوس / الجهوية في حين كان هناك رجل امن بزي مدني يطالع جريدة / الصباح / و منهمك على الصفحة الفنية.

أكمل الضابط كل الإجراءات الإدارية و غادرنا النافدة / العجيبة السحرية / فبادرني السائح بسؤال غريب.

// ألا يوجد مكاتب مخصصة لمثل هاده الإجراءات الإدارية // فكان جوابي له بسيطا حيت أخبرته انه // ربما هناك إصلاحات داخل الإدارة هادا ما دفع المسؤولين إلى التفكير في هاده الوسيلة لعدم تعطيل مصالح المواطنين //, طبعا كنت كذاب و ابن 60 ألف كذاب لأنني لن أتقبل أن يهان بدلي و وجدت الحيلة أفضل من أن ينشر غسيلنا في// كولون// مسقط رأس صديقي و زوجته.

اقتنع الصديق و زوجته لأنني لم اجد جوابا آخر فهل يمكن للمسؤول الأول عن ولاية الأمن بمراكش أن يخبر المواطنين , عن السبب الحقيقي الذي يجعل المواطن عرضة للاستهتار ليقوم بانجاز أغراضه الإدارية من خلال النوافذ ؟ ألا يسمح للمواطن بالدخول إلى الإدارة؟

أم فقط هناك فئة يسمح لها بولوج جميع المكاتب دون أخرى؟ هل وصلت فلسفة العهد الجديد إلى الإدارة الأمنية بمراكش؟ و ما رأي وزارة الداخلية حول هاده النازلة؟.

لن يقبل جلالة السلطان أن تهان رعيته من قبل المسؤول الأول عن ولاية الأمن بمراكش و هو الحريص على راحة شعبه العزيز؟ و من خلال هاد المنبر الر الشعبي نطالب وزارة الداخلية ان ترفع الدل و المهانة عن المراكشيين و أن تفتح مكاتب ولاية الأمن بمراكش بدل النوافذ المطلة على الدراجات النارية التي تعيق حتى السير للمواطنين الراغبين في التوجه إلى إحدى النوافذ فعليهم أن يراوغوا / الفانت ديال البهجة / للوصول إلى النافدة بعد عملية العد..........أش هاد الدل واش المراكشيين ماشي مغاربة.

سأعود إلى الموضوع .

مع تحيات محمد كوحلال عضو هيئة تحرير // جريدة قسم المسيرة //

حياكم الله و السلام عليكم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire