vendredi 8 mai 2009

يا..الله..لطفك يا رب السماء..هؤلاء ملاك نسأل رحمتك يا رب الكعبة..يا الله..


مراكش الحمراء//أخبار القطاع المحاصر من الصهاينة و حماس.

مرضى الكلى في غزة ينتظرون الموت مع استمرار الحصار الإسرائيلي

حالات الوفاة تزايدت في صفوف مرضى الكلى في الآونة الأخيرة في قطاع غزة بسبب الوضع الصحي الكارثي والوضع النفسي الذي يعاني منه هؤلاء المرضى

أكد مسؤول طبي فلسطيني كبير ارتفاع عدد حالات الوفاة بين مرضى الكلى في قطاع غزة، في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي الخانق وانهيار القطاع الصحي في القطاع. وأكد د. معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في غزة، لـ"العربية.نت" أنه يوجد في قطاع غزة ما يزيد على 700 مريض كلى، وهو عدد خرافي، وبمعدل كل يوم أو يومين يموت مريض بالكلى، حسب قوله. ولفت إلى أن أكثر من 180 مريضاً بالكلى وضعهم خطير جداً ومعرضون لموت محقق.

ومرضى الكلى هم الشريحة الأكبر من المرضى التي تعاني الأمرّين جراء الحصار، فهم بحاجة إلى عناية خاصة تتجسد في أدوية خاصة باهظة التكاليف وغسل كلوي متواصل بأجهزة خاصة من المفترض أن تكون حديثة، إلا أنها في غزة تآكلت ويتم استخدامها قسراً في عمليات معقدة، وهذا ما يعرض حياة المئات من مرضى الكلى للخطر.

وقد تزايدت حالات الوفاة في صفوف مرضى الكلى في الآونة الأخيرة في قطاع غزة بسبب الوضع الصحي الكارثي والوضع النفسي الذي يعاني منه هؤلاء المرضى في ظل منعهم من السفر للخارج لإجراء عمليات زراعة الكلى.

وقال د. حسنين إن القطاع الصحي منهار تماماً، وإن مرضى الكلى بالتحديد هم شريحة وفئة منتقاة من المرضى أصحاب الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى أن الحصار كان خانقاً جداً عليهم، واضاف "بالإضافة إلى عدم توافر الأدوية اللازمة لهم وارتفاع أثمانها وعدم قدرة الوزارة على تلبية احتياجاتهم بسبب الحصار، أصبح أولئك المرضى يشكلون عبئاً اقتصادياً على ذويهم".

/ موقع العرب/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire