jeudi 9 décembre 2010

ويكيليكس: البرامج الامريكية على القنوات السعودية تخدم المصالح الامريكية اكثر من ملايين 'الحرة'


يمكنكم نقل أو إعادة صياغة المواد المرغوب فيها , أو حتى سرقتها, و هذا ما يحصل في عدد من المواقع المغربية, و بعض الجرائد الورقية , فقط الواجب أن تذكروا المصدر

مراكش الحمراء

ويكيليكس: البرامج الامريكية على القنوات السعودية تخدم المصالح الامريكية اكثر من ملايين 'الحرة' .

لم يفت الدبلوماسيون الأمريكيون في برقياتهم التي تم تسريبها عبر موقع ويكليكس الشهير التعليق عن كل شاردة وواردة في العالم العربي، فبعيدا عن السياسة ولباس الرؤساء العرب واشاراتهم وملامحهم تحول الدبلوماسيون الى نقاد سينما واعلاميين وتحدثوا عن اثر الاعلام الامريكي والسينما في حرف السعوديين عن التطرف ومساعدة السلطات في حرب الافكار.

ومن اهم التقارير التي تكشف عن دور الاعلام السعودي في تمرير اجندة امريكا تقرير اعدته قنصلية جدة بناء على اقوال مخبرين قولهم ان القنوات الفضائية السعودية التي تعرض برامج ومسلسلات درامية امريكية من مثل 'نساء يائسات'، وبرنامج (ليت شو ويذ ديفيد ليترمان)، و(فريندز)' تؤثر على الشباب السعوديين وتقنعهم من اجل التخلي عن العنف اكثر من ملايين الدولارات التي تنفقها امريكا في مجال الدبلوماسية العامة.

ويقول تقرير ان البرامج الامريكية لا تتعرض للرقابة لانها تنقل عبر الفضائيات وبترجمة عربية خاصة 'ام بي سي-4'. ويقول التقرير ان البرامج يسمح بها كجزء من 'حرب الافكار' التي تقوم بها المملكة ضد العناصر المتشددة.

ويقول التقرير الذي حمل عنوان 'ديفيد لترمان: عامل تأثير' فالبرامج تركت تأثيرا اكثر من تأثير قناة 'الحرة' التي انفقت عليها امريكا الملايين. ويقول التقرير ان جاذبية ممثلين من مثل ايفا لونغوريا وديفيد شويمر وجنيفر انيستون ناجحة تجاريا اكثر من التلفزيون الدعائي الامريكي 'الحرة' والتي كلفت دافع الضرائب الامريكي 500 مليون دولار.

وينقل التقرير عن مسؤوليين اعلاميين سعوديين كبيرين في مملكة الاعلام السعودية قولهما 'ان الامر هنا يتعلق بحرب الافكار والبرامج الامريكية على ام بي سي وروتانا (القناة التي يملكها روبرت ميردوخ) تعمل على كسب الناس العاديين في السعودية بطريقة لم تتمكن فيها الحرة وغيرها من الدعاية الامريكية عمل ذلك'. ويقول التقرير ان 'السعوديين مهتمون بالتعرف على العالم الخارجي وكل واحد يريد الدراسة في امريكا ان كان باستطاعتهم ذلك، ومنجذبون للثقافة الامريكية بطريقة لم تسجل من قبل'.

ويقول تقرير ايار (مايو) 2009 ان شعبية القنوات واسعة لدرجة ان روتانا تبث اخبار شبكة فوكس نيوز القناة اليمينية المتطرفة التي دعمت بقوة التدخل العسكري في الشرق الاوسط'.

واخبر الدبلوماسيون الامريكيون واشنطن ان موضوعات معينة في السينما الامريكية وتجذب السعوديين: البطولة والاخلاص في مواجهة الفساد 'مثل جورج كلوني في مايكل كلايتون'. وافلام تدعم السلوكيات من مثل 'تلك الدراما التي تصور زوجا امريكيا يعتني بزوجته التي تعاني من الادمان على الكحول، حيث تقوم بتكسير السيارة وادوات المطبخ عندما لا تقوم بالاعتداء عليه وعلى الاولاد'، ويحبون افلاما تصور احترام القانون فوق ملاحقة المصالح الشخصية (ال باتشينو وروبن ويليامز في انزومينيا).

وطن

*****

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire