mardi 7 décembre 2010

ويكيليكس يكشف عن تعاون فرنسي أمريكي مكثف ضد القاعدة في المغرب الإسلامي


سلسلة خاصة أقدمها لكل زوار مراكش الحمراء .. تباعا حول ما ينفثه صاحب موقع Wikileaks

مراكش الحمراء

ويكيليكس يكشف عن تعاون فرنسي أمريكي مكثف ضد القاعدة في المغرب الإسلامي

كشف موقع ويكيليكس عن تكثيف التعاون الأمني الفرنسي-الأمريكي منذ عام للتصدي إلى تهديدات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي خاصة أن باريس ترى أن التنظيم الإرهابي يقترب من مناطقها بشكل كبير ويهدد بتعطيل المسيرة التنموية في دول المغرب العربي.

أوردت وثائق دبلوماسية كشفها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة لوموند مساء الاثنين ان مزيدا من التعاون يتم بين فرنسا والولايات المتحدة منذ عام بمبادرة من باريس للتصدي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وفي نهاية الصيف، أقرت فرنسا رسميا بهذا التعاون من دون أن ترشح آي معلومات حتى الآن عن الاجتماعات بين الفرنسيين والأميركيين.

وذكرت وثيقة أميركية اثر اجتماع بين مستشارين للرئاسة الفرنسية ومسؤولين أميركيين انه في نهاية 2009، خلص الفرنسيون إلى أنهم "يخسرون المعركة بين تنمية هذه الدول والتهديدات الأمنية المتعاظمة".

وأضاف الفرنسيون ان "الارهاب بات نظريا على بابنا".

وبعد اقل من عام على هذا الكلام، وتحديدا في 16 ايلول/سبتمبر، خطف خمسة فرنسيين وتوغولي وملغاشي في شمال النيجر. وهم محتجزون حاليا في شمال شرق مالي من جانب القاعدة في المغرب الإسلامي.

وقال احد مستشاري الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العام 2009 ان "بعض المنشات الفرنسية مهددة بهجمات إرهابية، وخصوصا في الشمال".

وفي كانون الثاني/يناير 2010، عقد اجتماع آخر، وأورد تقرير للسفارة الأميركية ان "الفرنسيين يشددون على تحسين التنسيق في مجال المساعدة العسكرية وتقاسم المعلومات ومشاريع التنمية".

وبحسب وثائق أميركية أخرى، فان البريطانيين استنفروا بدورهم لمواجهة الإرهاب في منطقة الساحل منذ قتل الرهينة ادوين داير في حزيران/يونيو 2009 في مالي، لكنهم اقروا بان "المسؤولية الفرنسية تشكل أولوية على هذا الصعيد".

أ ف ب

***********

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire