samedi 4 décembre 2010

ويكيلكس يشير الى اسماء صقور الفساد بالمغرب

به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*******

سلسلة خاصة أقدمها لكل زوار مراكش الحمراء .. تباعا حول ما ينفثه صاحب موقع Wikileaks

*********

مراكش الحمراء

03 / 12 / 2010

ويكيليكس تسرب وثائق سرية تكشف "التأسيس" للفساد في المغرب

وفقا لسبعة وثائق سرية نشرها موقع ويكيليكس اليوم الجمعة فإن ما بين 50 و70 في المائة من قوات الأمن المغربية تنتشر في / الصحراء الغربية/ ، ويستفيد القادة العسكريون للعرش العلوي العاملون في المستعمرة الاسبانية السابقة من مزايا مراكزهم لتحويل أموال العقود والتأثير على القرارات التجارية.

وحسب إحدى الوثائق التي نشرتها يومية الباييس الاسبانية قبل اختفاء الموقع الالكتروني لويكيليكس من شبكة الانترنت فإن الفساد أصبح "مؤسس" وان جميع الاستثمارات الأجنبية في المغرب مرهونة بقرار ثلاثة أشخاص لهم تأثير على كل المصالح التجارية لجميع المشاريع الكبرى للدولة".

ولاحظ تلغراف آخر وصف بالسري وجهته السفارة الأمريكية في الرباط إلى وزارة الخارجية في واشنطن في أغسطس 2008 أن الجيش المغربي يطبعه "الفساد وعدم الكفاءة وتفشي البيروقراطية، إضافة إلى انخفاض مستوى التعليم، وتهديد التطرف الدوري لجنوده، فضلا عن التهميش السياسي ونشر معظم القوات في الصحراء الغربية".

وتشير واحدة من أقوى الوثائق السرية السبعة التي بدأت ويكيليكس في نشرها اليوم الجمعة إلى ان الفساد ينتشر بشكل رهيب في شتى مستويات المجتمع المغربي، وخاصة في أعلى صفوف الجيش، كما ان معلومات موثوقة تشير إلى استخدام المفتش العام للقيادة العسكرية، الجنرال عبد العزيز بناني لموقعه كقائد للجنوب لتحويل الأموال من العقود العسكرية والتأثير على القرارات التجارية".

وأضافت الوثيقة ان العديد من المعلومات تأشر على ان بناني له شخصيا حصة كبيرة من الثروة السمكية في / الصحراء الغربية/ ، كما انه لا زال يواصل هذا النهب مثل العديد من القادة العسكريين، وقد شيد على الأرجح منزلا أسريا فاخرا من أموال الرشاوي.

وبالإضافة إلى ذلك نشرت ويكيلياكس وثيقة على درجة من السرية، مؤرخة في ديسمبر 2009، كانت قد أحالتها القنصلية الأميركية في الدار البيضاء إلى وزيرة الخارجية وتتضمن أن أي قرار بشأن الاستثمار الأجنبي في المغرب يعتمد على "ثلاثة أشخاص".

وأشارت الوثيقة إلى ان هؤلاء الأشخاص الثلاثة هم الصديق الشخصي للملك والرئيس الحالي لحزب الأصالة والمعاصرة، فؤاد عالي الهمة، ومستشاره المالي الرئيسي، محمد منير المهيدي، إضافة إلى .....؟....".

وأضافت الوثيقة انه خلال حكم الحسن الثاني كانت هناك ممارسات الفساد، لكنه أصبح أكثر "....الخ....

وكان بيان صادر على موقع (ويكيليكس) قال ان "الوثائق ستعطي للناس في جميع أنحاء العالم فكرة لم يسبق لها مثيل في أنشطة الحكومة الخارجية للولايات المتحدة وستكشف مدى قيام الولايات المتحدة بالتجسس على حلفائها".

ويقول موقع (ويكيليكس) انه بصدد نشر جميع الكابلات المعترضة لسفارات الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم والبالغ عددها 287ر251 على الانترنت في الأيام المقبلة.

********

روابط هامة

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

********

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

******************

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

1 commentaire:

  1. دهن سير يسير هو شعارالسيد برادة، مقاطعة اثنين سيدي اليماني ولاية (طنجة ـ اصيلا) للسنة 2010، حيث ان السيد قائد هده المقاطعة (ب.م) ياخد من احد سكان هذه الجهة 3000 درهم كرشوة، علما ان هذا الاخير ينتمي الى اسرة جد متواضعة. السؤال المطروح .كيف يمكن للمغرب التغلب على هذه الظاهرة اللتي تشكل خطرا على مستقبله؟ وشكرا

    RépondreSupprimer