vendredi 19 novembre 2010

يسلم لسانك يا مندوبنا في الأمم المتحدة

خاص لمخابرات الجزائر



به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

خاص لمدام / البوليسارية البنت المدللة للجزائر / اوا سامحونا ..وقبلوا علينا هادشي لي قسم الله...أبشاخخخخخخ...عليك يا الكرداس ..

مراكش الحمراء

البوليزاريو تهدد بـمراجعة موقفها من السلام في الصحراء الغربية

اعرب مجلس الأمن الدولي عن’ أسفه’ للعنف الذي عرفته مدينة العيون في الثامن من الشهر الجاري بعد تفكيك مخيم احتجاجي اقامه صحراويون للمطالبة بسكن وشغل، وذهب ضحيته احد عشر قتيلا من رجال الامن واثنان من المدنيين بالاضافة الى عشرات الجرحى والمعتقلين. واستمع مجلس الامن في الجلسة التي دعت لها المكسيك الى تقريرين الاول من مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس حول محادثات غير رسمية بين المغرب وجبهة البوليزاريو عقدت في مانهاست القريبة من نيويورك يوم المواجهات الدموية التي عرفتها المدينة تحت رعاية الامم المتحدة وحضور الجزائر وموريتانيا، فيما قدم التقرير الثاني قسم عمليات حفظ السلام التابع للامم المتحدة الذي يشرف على قوات للامم المتحدة منتشرة بالمنطقة لمراقبة وقف اطلاق النار (المينورسو).

وقال مارك غرانت مندوب بريطانيا والرئيس الحالي لمجلس الامن بعد الجلسة التي دامت 3 ساعات أن المجلس ‘يتأسف للعنف الذي شهدته مدينة العيون الاسبوع الماضي’ وأكد ‘مساندة المجلس للمينورسو والمهمة التي أسندت لها و دعا طرفي النزاع إلى الإبقاء على التزاماتهما إزاء مسار المفاوضات تحت اشراف الأمم المتحدة’. وفشل مساندو جبهة البوليزاريو بالمجلس الذين تزعمتهم المكسيك في استصدار قرار او توصية بارسال بعثة دولية إلى عين المكان للتحري حول ما جرى من مواجهات دموية بين قوات الامن المغربية والمحتجين. وحملت جبهة البوليزاريو مسؤولية عدم استصدار القرار لفرنسا التي تتخوف، حسب مسؤول بالجبهة ‘من الكشف عن حقيقة ما جرى’.

الدور الفرنسي

واذا كانت جبهة البوليزاريو قد سجلت ارتياحها إزاء قرار مجلس الأمن بعقد جلسة خاصة للاطلاع على الوضع في العيون واعربت عن اسفها للمعارضة ‘الشرسة’ للمغرب وحليفته فرنسا ضد ايفاد بعثة لتقصي الحقيقة، فانها هددت بمراجعة موقفها من عملية السلام في الصحراء برمتها.

وقال احمد البخاري مندوب الجبهة في الامم المتحدة أن قسم عمليات حفظ السلم للأمم المتحدة ‘أوضح لاعضاء مجلس الأمن خلال عرضه للتقرير أن المغرب منع بعثة (المينورسو) من الاطلاع على تفاصيل عملية تفكيك مخيم اكديم ايزيك مما حال دون تقديمها عرضاً كاملا ً عن هذه الاحداث’.

و أضاف البخاري أن ذلك ما دفع بالعديد من اعضاء مجلس الأمن إلى مساندة اقتراح ارسال بعثة للتحري إلى عين المكان و لسوء الحظ ‘قوبل هذا الاقتراح برفض فرنسا التي كانت البلد العضو الوحيد الذي يعارض خلال هذا اللقاء فكرة ارسال بعثة للتحقيق’ واعتبر ان فرنسا ‘تتخوف من الحقيقة و إلا فكيف يعلل موقفها هذا’.

واعتبر البخاري ان نتائج اجتماع مجلس الأمن شبيهة بـ’الكأس الذي نصفه مملوء ونصفه الآخر فارغ’، مستدركا القول ‘إلا أننا سنواصل المطالبة بضرورة ارسال بعثة تحقيق كما سنواصل المطالبة بادخال آليات لحماية حقوق الإنسان داخل المينورسو حيث يبدو ذلك ضروريا اكثر فأكثر بالنظر إلى تطور الأحداث بالصحراء الغربية’.

وقال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إن مجلس الأمن لم يخضع للابتزاز، وليس لدى السلطات المغربية ما تخفيه، وإنها كانت على اتصال مع المينورسو أثناء تطورات أحداث العيون، وأكد تمسك بلاده بإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء.

وأشاد محمد لوليشكي بـ’روح المسؤولية العالية’ التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي، في ختام لقاء إخباري لإدارة عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس.

وقال ‘إننا نشيد، قبل كل شيء، بروح المسؤولية العالية التي أبان عنها مجلس الأمن الدولي ، ولسنا متأثرين بمناورات الأطراف الأخرى وخاصة الحملة الإعلامية الهوجاء التي تشنها وسائل الإعلام الإسبانية’.

وأضاف لوليشكي أن المغرب ‘يقدر أيما تقدير أهمية ودلالة’ المعطيات الإخبارية التي قدمها رئيس مجلس الأمن الدولي سفير بريطانيا العظمى مارك لايل غرانت، وذلك عقب مشاورات مجلس الأمن حول قضية الصحراء.

قوات الامن المغربية

وأشار السفير المغربي إلى أن ‘مجلس الأمن، من خلال إدانته لأعمال العنف بالعيون ومخيم إكديم إزيك، يقصد الأعمال الهمجية التي تم اقترافها في حق قوات الأمن المغربية التي لم تكن تحمل أي أسلحة، والتي تدخلت بالمخيم من أجل تحرير نساء وأطفال من مجرمين ذوي سوابق قضائية وعناصر انفصالية تأتمر من الجزائر والبوليزاريو’.

وشدد لوليشكي على أن ‘عائلات الضحايا في صفوف قوات الأمن، ومعها مجموع الشعب المغربي، يقدرون التعازي التي عبر عنها، بالإجماع أعضاء مجلس الأمن’.

وسجل أن المجلس من خلال تجديد دعمه لبعثة المينورسو ومهمتها، يكون قد عزز، في هذه الحالة، مهمة هذه البعثة، وهو الأمر ‘الذي لا يمكن للمملكة إلا أن تشيد به’.

وذكر لوليشكي بأن مجلس الأمن دعا الأطراف إلى ‘التحلي بمزيد من الإرادة السياسية من أجل التوصل إلى حل سياسي’ الأمر الذي ما فتئ المغرب يبرهن عليه دائما منذ أن خلص المجلس إلى عدم إمكانية تطبيق مخطط التسوية المتجاوز. وأضاف السفير أن ‘هذه الدعوة الجديدة موجهة، في الواقع، إلى الأطراف الأخرى، بالنظر إلى كون المغرب بذل منذ سنة 2006 جهودا اعترف بها المجلس، وتوجت سنة 2007 بتقديم مبادرة الحكم الذاتي كإطار لمفاوضات من شأنها أن تؤدي إلى التوصل لحل سياسي واقعي ونهائي لهذا النزاع’. وأضاف لوليشكي أنه ‘بناء على ذلك، فإن مثل هذا الحل يمر بالضرورة عبر التزام أكثر من لدن الأطراف الأخرى في المفاوضات الجارية، وعبر تحليها بروح التوافق والواقعية التي تنص عليها قرارات مجلس الأمن، والتي بدونها لا يمكن لأي مسلسل للمفاوضات أن يبلغ منتهاه’.

وقال مصدر طبي مغربي امس الخميس أن عنصرا آخر من قوات الأمن اسمه علي الزعري توفي الأربعاء ‘متأثرا بجراحه الناجمة عن تعرضه لاعتداء همجي ليرتفع الى 11 عدد الضحايا في صفوف قوات الأمن الذين فقدوا حياتهم على أيدي ميليشيات إجرامية مسلحة تضم عناصر من ذوي السوابق والمبحوث عنهم في قضايا الحق العام ، أثناء تفكيك مخيم اكديم إيزيك والأحداث التي وقعت في مدينة العيون.

وتبرز السلطات المغربية ارتفاع عدد ضحايا مواجهات العيون في صفوف القوات الامنية المغربية التي احجمت عن استخدام الرصاص الحي ضد المحتجين واقتصار الضحايا من المدنيين على اثنين احدهما دهسته سيارة والاخر نتيجة ضيق التنفس.

وقال ناشطون حقوقيون ان فريق التحري المشترك بين جمعية ‘الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان’، و’المرصد المغربي للحريات العامة’ قام بزيارة عمل ميداني للتحري في الأحداث التي عرفتها مدينة العيون على خلفية تفكيك مخيم ‘اكديم إزيك’ وذلك استكمالا لفريق عمل زار المنطقة للتقصي عن ملابسات إقامة المخيم.

فريق مشترك

وقالت الجمعيتان في بيان ارسل لـ’القدس العربي’ انهما ستتقدمان بتقريرهما انطلاقا من حصيلة عملهما خلال الزيارتين وذلك خلال الأيام المقبلة. وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كرولي ان بلاده ‘ستواصل مساندة مسار الامم المتحدة’ بخصوص ملف الصحراء الغربية معربا عن ‘انشغال’ واشنطن بالمواجهات العنيفة التي حدثت الأسبوع الماضي بمدينة العيون.

وقال كرولي ‘نحن منشغلون بالمواجهات العنيفة ولهذا سنواصل دعمنا لمسار الأمم المتحدة’ من أجل التوصل إلى حل حول مسألة الصحراء وان الولايات المتحدة ‘تنتظر بشغف تقرير المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس كما تواصل دعمها لمسار الامم المتحدة’. وجددت إسبانيا دعمها لإيجاد ‘حل عادل ودائم ومقبول ‘ لقضية الصحراء وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينيث عقب اجتماع في لشبونة مع نظيرها البرتغالي لويس أمادو، إن ‘الأهم بالنسبة للحكومة الإسبانية هو أن تواصل الأطراف المفاوضات من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومتوافق عليه’ لقضية الصحراء.

وشددت ترينيداد خيمينيث في وقت سابق على أن ‘موقف بلادها من قضية الصحراء لم يتغير خلال السنوات الاخيرة’ وأن ما هو أساسي هو التوصل إلى توافق بين الأطراف من شأنه أن يؤدي إلى حل نهائي لهذا النزاع.

وقالت الاذاعة والتلفزيون البلجيكيان (ار تي بي اف) وجريدة لو سوار (بلجيكا) ان السلطات المغربية طردت مراسلها بينما كان يحاول تغطية أحداث مدينة العيون.

و ذكرت ار تي بي اف أنه تم طرد غيوم بونتو الذي يعمل أيضا لحساب الإذاعة الاسبانية ظهيرة وصوله إلى مدينة العيون بعد استجوابه من قبل الأمن المغربي.

وأضاف ‘اقترحت على قسم تحرير الإذاعة الوطنية الاسبانية أن أتوجه إلى العيون لأن الدخول إلى هذه المدينة كان يرفض بشكل تلقائي للصحافيين الإسبان وظننت أن الأمور ستكون أسهل بالنسبة لي بفضل جواز سفري الفرنسي’. وأوضحت القناة البلجيكية أن غيوم بونتو حل بمدينة العيون بعد أن قدم نفسه على أنه طالب لكنه تم استجوابه ظهيرة وصوله من طرف مصالح الأمن الوطني المغربي قبل أن يطرد من الأراضي.

واكد وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي يوم الاثنين الماضي ان من حق سلطات بلاده طرد من يقدم معلومات غير صحيحة في ورقة الدخول للمغرب.

وابدى المسؤول المغربي انزعاجه من بعض الاجانب الذين يسجلون في ورقة الدخول بشكل متعمد معلومات غير صحيحة حول المهنة والهدف من زيارة المغرب وعنوان الاقامة بالمغرب.

عن القدس العربي

***********

مواقع صديقة

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

***********

التقدمية / سويسرا

http://www.taqadoumiya.net/

***********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire