mardi 23 novembre 2010

نايضة بالجهد فكوريا


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

مقتل جنديين كوريين جنوبيين..في قصف مدفعي متبادل بين كوريا الجنوبية و الشمالية

أسفر القصف المدفعي المتبادل بين كوريا الشمالية و نظيرتها الجنوبية بالقرب من الحدود المائية الغربية عن مقتل جنديين كوريين جنوبيين و إصابة 13 آخرين بجروح حسب حصيلة مؤقتة،في واحدة من أعنف المواجهات منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 .

و أعلن جيش كوريا الجنوبية ووسائل الاعلام ان كوريا الشمالية أطلقت عشرات من قذائف المدفعية على جزيرة تابعة للجنوب مما استتبع ردا من جانب الجيش الجنوبي الذي فتح النار.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك الذي اتبع سياسة متشددة ازاء الشطر الشمالي منذ توليه الرئاسة قبل نحو ثلاث سنوات ان الرد يجب ان يكون حاسما بعد الهجوم على جزيرة يونبيونج الواقعة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات الى الجنوب من الحدود البحرية وعلى بعد 120 كيلومترا الى الغرب من العاصمة سول.

ونقلت وكالة يونهاب للانباء عن الرئيس قوله انه يحاول الحيلولة دون تصاعد تبادل اطلاق نيران المدفعية بين الكوريتين الشمالية والجنوبية الى صدام أكبر.

وذكر تلفزيون يونهاب أن سول حذرت من رد أقوى اذا واصلت كوريا الشمالية استفزازاتها.

ولاتزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية نظرا لانتهاء الحرب بينهما بهدنة لا بمعاهدة سلام وتصاعد التوتر بينهما بشدة اوائل هذا العام حين اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية باغراق سفينة حربية جنوبية بطوربيد مما ادى الى مقتل 46 بحارا جنوبيا.

وقال شاهد انه خلال القصف تم اجلاء سكان الجزيرة الواقعة قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية والقريبة من حدود متنازع عليها في المياه الاقليمية.

واستمر تبادل النيران نحو ساعة ثم توقف فجأة وهو الاخطر بين الكوريتين منذ سنوات.

القصف المدفعي المتبادل بين الكوريتين تم عبر حدودهما البحرية

وقالت هيئة الاركان المشتركة الكورية الجنوبية ان اثنين من مشاة البحرية الكورية الجنوبية قتلا كما أصيب أربعة بجروح بالغة في الجزيرة التي سقطت عليها قذائف مدفعية أطلقتها كوريا الشمالية.

ونقل تلفزيون يونهاب الكوري الجنوبي عن شاهد عيان قوله ان ما بين 60 و70 منزلا اندلعت فيها النيران بعد القصف. وأظهرت اللقطات التلفزيونة أعمدة الدخان تتصاعد من الجزيرة. وذكر التلفزيون ان طائرة حربية كورية جنوبية تمركزت على الساحل الغربي بعد القصف.

وقال شاهد للتلفزيون “اندلعت النيران في المنازل والجبال ويجري اجلاء الناس. انهم خائفون حتى الموت والقصف مستمر بينما نتحدث.”

وقال تلفزيون يونهاب ان ما لا يقل عن 200 قذيفة مدفعية من الجانب الكوري الشمالي سقطت على يونبيونج. وسقطت معظم القذائف في قاعدة عسكرية للجيش الكوري الجنوبي هناك.

وعرض التلفزيون لقطات لاعمدة الدخان وهي تتصاعد ونقل عن شاهد عيان قوله ان الحرائق بدأت تخرج عن السيطرة.

وتسببت أنباء القصف المتبادل بين الكوريتين في انخفاض سعر الوون وقال البنك المركزي الكوري الجنوبي انه سيعقد اجتماعا طارئا لكبار المسؤولين الساعة السادسة مساء (0900 بتوقيت جرينتش) لتقييم أثر الاحداث على الاسواق.

وجاء الهجوم في الوقت الذي يزور فيه مبعوث أمريكي المنطقة بعد الكشف عن مضي كوريا الشمالية قدما في أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وأدان البيت الابيض الامريكي يوم الثلاثاء الهجوم بالمدفعية الذي شنته كوريا الشمالية على جزيرة كورية جنوبية وطالب بوقف العملية.

وتابع في بيان “تدين الولايات المتحدة بشدة هذا الهجوم وتدعو كوريا الشمالية الى وقف أعمالها الحربية.”

وعبرت الصين عن قلقها من تقارير أفادت بأن كوريا الشمالية قصفت جزيرة كورية جنوبية اليوم في أحدث تصعيد للتوترات بين شطري الجزيرة الكورية.

*********

لا در درك يا جزائر

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/11/blog-post_20.html

******

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

***********

التقدمية / سويسرا

http://www.taqadoumiya.net/

***********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire