vendredi 19 novembre 2010

بي بي سي تؤجل موعد بث فيلم وثائقي ب "تمويل سعودي "حول اغتيال رفيق الحريري


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

بي بي سي تؤجل موعد بث فيلم وثائقي ب "تمويل سعودي "حول اغتيال رفيق الحريري

لندن

قررت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) تأجيل موعد بث وثائقي عن مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير 2005، وذلك على خلفية التوتر المتنامي في بيروت حول القرار الظني المنتظر صدوره قريبا عن المحكمة الخاصة بلبنان.

وقالت البي بي سي انها ارجأت موعد بث الوثائقي -- الجزء الاول من ثلاثية -- للتحقق من انه مطابق مع قواعدها في التحرير.

وقال متحدث باسم بي بي سي ان "كافة برامج بي بي سي بما فيها تلك التي يتم شراؤها في الخارج يجب ان تكون متطابقة مع قواعد التحرير التي نعتمدها (...) واحيانا تستلزم هذه العملية وقتا اطول".

والوثائقي الذي طلبته اصلا قناة العربية من شركة انتاج بريطانية-سعودية لم يبث بعد في اي وسيلة اعلامية، حسب ما ذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية صباح الخميس.

وكانت صحيفة الاخبار اللبنانية القريبة من حزب الله نشرت الاثنين الماضي تحقيقا يتكلم عن فيلم وثائقي تم انجازه ولم يبث بعد، يتهم حزب الله والاستخبارات السورية بالتورط في اغتيال الحريري.

وجاء في صحيفة الاخبار ان "جهة نافذة في لبنان وفي السعودية وفي دولتين عربية واوروبية قررت تقديم المساعدة في انتاج وثائقي حول اغتيال الحريري، وعهد انجازه الى شركة "او ار تي في" التي يديرها الصحافي السعودي عبد الرحمن الراشد بالإشتراك مع عثمان العمير رئيس تحرير ايلاف الاليكترونية

فالحرفان الرمزيان للشركة المنتجة - او _ آر - هما الأولان بالانجليزية من كنية العمير والراشد وقد أنشئت هذه الشركة في التسعينات وكان معظم أنتاجها الوثائقي بتمويل سعودي والراشد يكتب حاليا في صحيفة الشرق الاوسط السعودية وهو المدير العام لقناة العربية اما العمير فيشرف بالاضافة الى ايلاف على طماروك سوار" التي تنشر عدة صحف بالعربية والفرنسية في المغرب وقد تعاقب الاثنان على رئاسة تحرير مجلة المجلة وصحيفة الشرق الاوسط .

وجاء في هذا الفيلم الوثائقي حسب صحيفة الاخبار اللبنانية "ان وحدة صغيرة من حزب الله يتراسها قيادي رفيع من مواليد جنوب لبنان (لم يذكر اسمه) كان قائد فرقة الاغتيال ومسؤولا عن احضار شاحنة الميتسوبيتشي" التي ادى انفجارها الى مقتل الحريري.

ووصف الفيلم هذه الوحدة بان "لديها خبرة عظيمة في تجهيز عبوات السيارات المفخخة وكانت عام 2005 تتبع مباشرة للقائد العسكري لحزب الله عماد مغنية".

وكان مغنية قتل في دمشق في شباط/فبراير 2008 في انفجار غامض، ويتهم حزب الله اسرائيل باغتياله.

كما يشير الفيلم ايضا باصابع الاتهام الى سوريا عندما تورد صحيفة الاخبار ان الفيلم "يعرض مشاهد تمثيلية لشبان ملتحين يجرون اتصالات في ما بينهم" في منطقة الانفجار قبل وقوعه، ويقوم احدهم بالاتصال "بمسؤول كبير في الاستخبارت السورية العاملة في لبنان".

وباتت المحكمة الخاصة بلبنان في صلب توترات سياسية في لبنان بين معسكر رئيس الوزراء سعد الحريري نجل رفيق الحريري وحزب الله الشيعي الذي يتهم المحكمة بانها "مسيسة" وبانها استندت في حيثياتها الى شهود زور.

واثارت معلومات عن احتمال توجيه المحكمة الاتهام الى عناصر في حزب الله في قضية اغتيال الحريري، المخاوف من عودة العنف الطائفي وانهيار حكومة الوحدة الوطنية.

وكان رفيق الحريري قتل مع 22 شخصا اخر في عملية تفجير شاحنة صغيرة مفخخة تحتوي على الف كلغ من المواد المتفجرة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.

والمحكمة الدولية الخاصة بلبنان مكلفة كشف المسؤولين عن عملية اغتيال الحريري.

وكالات - ا ف ب -

*************

مواقع صديقة

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

***********

التقدمية / سويسرا

http://www.taqadoumiya.net/

***********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire