lundi 22 novembre 2010

عودة الهدوء الى العيون وابتهاج في المغرب بعد تقرير ايجابي لرايتس ووتش


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

عودة الهدوء الى العيون وابتهاج في المغرب بعد تقرير ايجابي لرايتس ووتش

اكدت مصادر مستقلة ان الحياة في مدينة العيون كبرى الحواضر الصحراوية تعود الى طبيعتها دون ان تزيل كل اثار الاحداث الدامية التي شهدتها قبل اسبوعين اثر تفكيك السلطات لمخيم احتجاجي نصب على اطراف المدينة.

وقالت المصادر في اتصال مع ‘القدس العربي’ صباح امس الاحد ان اسواق المدينة تعرف رواجا رغم ان امس يوم العطلة الاسبوعي ونهاية عطلة عيد الاضحى، وكذلك مقاهيها تعرف زبائن كثيرين، يطغى على احاديثهم ما جرى في المدينة.

من جهته اكد الناشط الحقوقي ابراهيم الانصاري ممثل منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ بالمغرب ان التقارير الواردة من المدينة تشير الى الهدوء والاستقرار باستثناء متابعة السلطات لمشتبه بهم باندلاع المواجهات التي اسفرت عن مقتل 11 من رجال الامن ومواطنين اثنين. واضاف الانصاري في اتصال لـ’القدس العربي’ ان بعض الغموض لا زال يلف مصير ناشطين صحراويين يرجح انهم لا زالوا مختبئين بعيدا عن ايدي السلطات خوفا من الاعتقال.

وقال الانصاري انه اثناء بحث قام به ومسؤول من منظمة هيومان رايتس ووتش بالمدينة بعد الاسبوع الماضي، ادلى مواطنان انهما اصيبا بالرصاص اثناء المواجهات.

وتنفي السلطات المغربية ان تكون قوات الامن قد استخدمت الرصاص في عملية تفكيك مخيم اكديم ايزيك الذي اقيم على مشارف المدينة او اثناء المواجهات التي عرفتها المدينة بعد تفكيك المخيم. وأعلن الوكيل العام للملك (النائب العام) لدى محكمة الاستئناف بالعيون أنه أمر بفتح بحث قضائي، للكشف عن حقيقة إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية خلال أحداث العنف التي شهدتها المدينة.

وأوضح في بلاغ أن فتح هذا البحث القضائي تقرر ‘بناء على ما ورد في تصريحات بيتر بوكايرت مدير المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش المكلف بحالات الطوارئ، والتي جاء فيها أنه بلغ إلى علمه إصابة بعض الأشخاص بطلقات نارية خلال أحداث الشغب والعنف التي شهدتها مدينة العيون’. واكد بيتر بوكايرت في تصريحات ادلى بها لوسائل الاعلام الإسبانية حصيلة الضحايا التي أعلنت عنها السلطات المغربية وعدم مصداقية الاحصاءات التي ذكرتها جبهة البوليزاريو كما اكد ان مطالب ساكنة المخيم كانت ‘ذات طابع اجتماعي’.

وقال بوكايرت بعد خمسة أيام قضاها في مدينة العيون، أنه ‘حتى الآن ليس لدينا أي دليل على أن عدد الوفيات مرتفع كما تدعي جبهة البوليزاريو، لقد تمكنا من تأكيد وفاة شخصين من بين المدنيين، ولم نصادف أي عائلات تبحث عن مفقودين، ولهذا لدينا شكوك حول هذه الحصيلة ولا نعرف من أين تم استقاء هذه المعطيات’.

وأوضح بوكايرت أن ‘منظمات حقوق الإنسان المحلية، والتي كنا على اتصال بها لم تؤكد هذه الادعاءات حيث أجرينا محادثات معها في أكثر من مناسبة’.

وأكد المسؤول في منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ أنه ‘من النادر أن نجد حالة من العنف الشديد، مع إحراق بنايات عمومية وقيام أشخاص مدنيين بقتل أفراد من قوات الأمن بشكل عنيف’، والذين ‘لم يكونوا مسلحين’. وأشار إلى أنه ‘تم إخراج عدد كبير من أفراد الأمن من سياراتهم قبل أن يتم قتلهم’.

وأوضح بيتر بوكايرت، أن التحقيق الذي أجرته ‘هيومن رايتس ووتش’ يبين أن عدد ضحايا أحداث العيون الذي أعلنت عنه السلطات المغربية (11 من قوات الأمن المغربية واثنان من المدنيين) ‘حقيقي’.

وقال إن تفكيك المخيم الاحتجاجي كديم إيزيك اتسم بـ’العنف ولكن بدون استخدام الأسلحة النارية، مما تسبب في سقوط أكبر عدد من الضحايا في صفوف قوات الأمن وليس في صفوف المتظاهرين’.

وأبرز ممثل ‘هيومن رايتس ووتش’ أن ‘الشائعات الكاذبة حول وفاة عدد كبير من الأشخاص خلال تفكيك المخيم الاحتجاجي كانت وراء اندلاع الاضطرابات في المدينة. وإذاك لم يعد ممكنا السيطرة على الوضع. فتم إحراق بنايات عمومية، وهاجمت الحشود أفراد قوات الأمن الذين لم يكن بحوزتهم السلاح وأخرجتهم من سياراتهم قبل أن تعمد إلى قتلهم’.

ووصفت وكالة الأنباء الإسبانية شهادة بوكايرت بانها ‘ذات أهمية كبيرة’ كونه أحد المراقبين الدوليين المحايدين الأوائل الذين حلوا بمدينة العيون، وتصريحاته تستند إلى عشرات المقابلات التي أجراها مع السلطات المغربية والمدنيين الصحراويين.

وترى الاوساط الاعلامية بالمغرب انه بتصريحات بيتر بوكايرت وفي وسائل الاعلام الاسبانية يكون المغرب قد حقق نقطة ايجابية اضافية ضد وسائل الاعلام الاسبانية التي يقول المغرب انها معادية له و’تبث دائما الكراهية والعنصرية والحقد’.

نقطة ايجابية

وسجل تقرير اولي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان خلاصات بعثة تقصّ ٍ قامت بزيارة مدينة العيون في اعقاب المواجهات الدامية: ‘انشغال الرأي العام المحلي بجدل قانوني وسياسي حول موضوع توزيع عدد كبير من البقع الأرضية وخطورة توظيف النعرات القبلية توظيفا يؤجج الفتنة ويعصف بقيم المواطنة والديمقراطية والتعايش السلمي’.

ودعت المنظمة في التقرير الذي ارسل لـ’القدس العربي’ الى ضرورة إشراك كل الفعاليات والكفاءات والخبرات لأبناء المنطقة في بناء المشاريع التنموية وتوثيق الذاكرة الجماعية لجهة الصحراء بخصوص تدبير المنازعات والوساطة والتحكيم وتوثيق التجارب المدنية’، كما دعت السلطات والأحزاب السياسية إلى صياغة ميثاق أخلاقيات يتعلق باحترام حقوق وحريات الغير بخصوص استعمال الشارع العام والسلامة الطرقية والتعجيل بأجرأة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وإعمالها إعمالا كاملا.’

وخلص التقرير الى انه ‘ولجسامة الأحداث وحدة العنف بما فيها ذبح أفراد قوات الأمن فإن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان قررت الانكباب بمعية منظمات غير حكومية على دراسة وتحليل سياق الأحداث التي عرفتها منطقة العيون والإشكاليات المرتبطة بها التماسا لإعمال قواعد الإنصاف وجبر الأضرار الفردية والجماعية والمساواة وسيادة القانون واعتماد الحكامة وإشاعة قيم التربية على المواطنة والسلم.’

وتتواصل في عدد من العواصم والمدن في اوروبا وامريكا الشمالية تظاهرات ينظمها مؤيدون للمغرب امام القنصليات والسفارات الجزائرية والاسبانية احتجاجا على ما يصفونه بحالة العداء واللاموضوعية التي اتسم بها اعلام هذين البلدين بالتعاطي مع مواجهات مدينة العيون، كما ينظم مؤيدو جبهة البوليزاريو احتجاجات مماثلة امام القنصليات والسفارات المغربية.

اتصالات مكثفة

وشكلت تداعيات مواجهات مدينة العيون محور اتصالات مكثفة بين الرباط ومدريد. ويعرب المسؤولون المغاربة عن ارتياحهم للموقف الذي تبنته حكومة الاشتراكي خوسي لويس رودريغث ثاباتيرو وحزبه من هذه المواجهات وهو الموقف الذي اثار غضب جبهة البوليزاريو التي أعربت ‘عن أسفها الشديد إزاء التجاهل والاستصغار’ الذي واجه به ثاباتيرو الوضعية التي شهدتها مدينة العيون.

وقال عبد القادر الطالب عمر رئيس حكومة الجبهة ردا على تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية خلال ندوة في اختتام قمة حلف شمال الأطلسي المنعقدة في لشبونة ‘إننا نستغرب عدم مطالبة ثاباتيرو بفتح تحقيق دولي مستقل وعاجل، ورفع الحصار عن الإقليم والسماح للمراقبين ووسائل الإعلام المستقلة بالدخول، من أجل إنقاذ الأرواح البشرية وحماية الصحراويين.’

وأعرب عن ‘أسفه كذلك لعدم تطرق ثاباتيرو لمبدأين أساسيين ألا وهما استفتاء تقرير المصير للصحراويين، واحترام حقوق الإنسان، وأن استبعاد أو محاولة القفز عليهما لا يمكن أن تساهم في حل نزاع’.

وأضاف الطالب عمر ان جبهته تسجل تركيز ثاباتيرو على أهمية الحوار والمفاوضات الا انها تذكر بضرورة الوضوح، لكون هدف المفاوضات، التي تصطدم بغياب الإرادة السياسية لدى الحكومة المغربية، هو التوصل إلى حل عادل ودائم للنزاع’.

واعلن في مدريد أن وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينث التقت السبت مع نظيرتها الأمريكية هيلاري كلينتون على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في لشبونة للبحث في عدد من القضايا لا سيما الوضع في الصحراء الغربية

*************

لا در درك يا جزائر

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/11/blog-post_20.html

******

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

***********

التقدمية / سويسرا

http://www.taqadoumiya.net/

***********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire