dimanche 28 novembre 2010

لقذافي يخضعُ للأوروبيين و يديرُ ظهرهُ للبشير.. السودان يقاطعُ القمة الأوروبية الأفريقية


القذافي وجه الدعوة للبشير في القمة العربية و تفادى تكرارها في القمة العربية الأفريقية

أعلنت الرئاسة السودانية أن السودان سيقاطع قمة مشتركة للاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي في ليبيا، احتجاجا على ضغوط يمارسها الاتحاد الاوروبي على الرئيس السوداني عمر البشير و على الجماهيرية الليبية كي لا يحضر.

ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات للبشير في جرائم حرب واعمال ابادة جماعية في اقليم دارفور السودان وهي الخطوة التي وضعت السودان في عزلة وقصرت تحركات الرئيس على بلدان صديقة في المنطقة.

وقالت الرئاسة في بيان لها إن السودان قرر الانسحاب من القمة الافريقية-الاوروبية على كافة المستويات واضافت ان هذا ناتج عن ضغوط الاتحاد الاوروبي.

وأضاف البيان أن السودان يعتبر أن موقف الاتحاد الاوروبي بشأن مشاركة الرئيس في القمة يمثل العقلية الاستعمارية التي لا تزال تنظر بها أوروبا الى افريقيا.

واتهم البيان شديد اللهجة الاتحاد الاوروبي بتقويض استقرار الاتحاد الافريقي وبالرياء.

ويدعم الاتحاد الاوروبي بقوة المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي. ويرفض السودان اختصاص المحكمة بتوجيه الاتهامات ويرفض التعاون.

وأصدرت المحكمة أيضا مذكرات اعتقال بحق قادة لمتمردي دارفور والذين سلموا انفسهم للمحاكمة.

وارجئت قمة فرنسية-افريقية العام الماضي ونقلت من مصر الى فرنسا بعدما اصرت الحكومة الفرنسية على عدم دعوة البشير وهو ما رفضته القاهرة.

وربما يبدو السودان محبطا من أن ليبيا وهي حليف مفترض لم تتخذ موقفا شبيها لموقف مصر ولم تصر على دعوة البشير للقمة التي ستعقد يوم الاثنين وتستمر ليومين.

وتوترت العلاقات بين ليبيا والسودان منذ موافقة طرابلس على استضافة خليل ابراهيم احد زعماء التمرد في دارفور برغم طلب الخرطوم طرده.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire