lundi 29 novembre 2010

فضائح بالجملة و مازال العاطي يعطي ويكيلكس يضرب بقوة ..


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

في حديث مفتوح نقل بالكامل عبر الوثائق المسرّبة

رئيس الموساد الإسرائيلي يريد فصل سورية عن إيران ولو حتى بالقوة

الاثنين 29 تشرين الثاني / نوفمبر 2010

مدير الموساد مائير داغان

قدمت الوثائق السرية الأميركية التي سربها موقع ويكليكس معلومات عن طلب مدير الموساد مائير داغان فصل سورية عن إيران ولو حتى بالقوة وذلك بتاريخ الخميس 26 تموز 2007، 13:52. القسم السري 01 من 03 تل أبيب. الموضوع: تاونسيند مساعدة الرئيس لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب تستعرض منطقة مبادرة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا مع مدير الموساد داغان

002280

SIPDIS

SIPDIS

WHITE HOUSE FOR APHSCT TOWNSEND

EO 12958 DECL: 07/13/2017

TAGS PTER, PREL, KNNP, KWBG, EFIN, IR, IS

Classified By: Charge d’affaires Gene A. Cretz for reasons 1.4 (B/D).

1. ملخص:

فرانسيس فراغوس تاونسيند مساعدة الرئيس لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، اجتمعت بمدير الموساد مائير داغان في 12 تموز لنقاش عام حول التهديدات الأمنية الإقليمية. فيما يخصّ البرنامج النووي الإيراني بدا داغان متفائلاً على نحو مفاجئ بشأن آثار قرارات مجلس أمن الأمم المتحدة ووقعها على النخبة الإيرانية. غير أنه على غالبية الأصعدة الأخرى أعرب داغان عن ارتيابه العميق فيما يخصّ أي حلول قريبة الأجل. داغان يعتقد أن السوريين جرّأتهم الحرب اللبنانية الثانية، ودافع عن ضرورة بذل جهد دولي مشترك لفرض قرارات مجلس أمن الأمم المتحدة في لبنان كوسيلة لإبعاد سورية عن التأثير الإيراني. وفي رأي داغان الشخصي ستفشل المحاولات الجارية لتعزيز حكومة رئيس الوزراء سلام فياض، وسيصبح من الضروري إتباع نهجًا جديدًا تمامًا مع الفلسطينيين. واستعرض داغان وتاونسيند التطوّرات السياسية في شمال إفريقيا وتركيا والخليج، وتقاسما المخاوف حول قدرة باكستان على التصدّي لتحدّي المتطرّفين الإسلاميين.

العقوبات المالية تمنح الأمل بشأن إيران

2. ملخص: بدأ مدير الموساد مائير داغان اجتماعه الذي استغرق ساعتين بتاونسيند بالإعراب عن رضاه إزاء العقوبات على إيران. فقال داغان إن قراري مجلس أمن الأمم المتحدة رقم 1737 و1747 فاجآ الإيرانيين، وتركا أثرًا على النخبة الإيرانية والمجتمع المالي. وكان القراران ناجحين جزئيًا عبر آثارهما غير المباشرة، فسُرّ داغان، عن طريق تشويه سمعة الشركات الإيرانية وإثناء الأوروبيين النافرين من المجازفة عن الاقتران بإيران. وكذا أثنى على التعاون الجاري بين الحكومة الإسرائيلية والأميركية على هذا الصعيد، وأضاف أن المشكلات الاقتصادية المحلية خلقت ضغطًا إضافيًا على النظام.

3. ملخص. فيما يخصّ برنامجهم النووي، قال داغان إنّ الإيرانيين يحاولون نقل مظهر كاذب عن إتقانهم عملية تخصيب اليورانيوم. الحقيقة أنهم لم يبلغوا ذلك بعد، وأضاف "وهم يدفعون ثمنًا سياسيًا فادحًا (العقوبات) لشيء لم يحققوه بعد. أشار داغان إلى النفور المتزايد في روسيا من إيران وبرنامجها النووي، وقال إن الإيرانيين صُعقوا إزاء التصريحات الروسية التي اتهمتهم بمساندة الإرهاب على الولايات المتحدة الأميركية. في رأي داغان لا يوجد نزاع أيديولوجي داخل القيادة الإيرانية (جميعهم يتمنّون رؤية دمار إسرائيل)، لكن ثمّة انقسام متزايد في التكتيكات بينما يساند البعض موقفًا ثأريًا من الغرب، ويُفضّل آخرون سياسات الاعتدال الجديدة. مُدركًا القوة النامية للمعسكر المعتدل، وقال داغان إن الأنصار المقاتلين للرئيس محمود أحمدي نجاد يحاولون الآن استهداف مؤيدي أكبر هاشمي رفسنجاني باعتبارهم جواسيس.

دول الخليج تنتظر تصرّفًا (من الآخرين) تجاه إيران

4. ملخص. وفقًا لداغان، فإن الأردن والسعودية ودول الخليج جميعها تخشى إيران، لكنها تريد أن "يقوم شخص آخر بالمهمة بدلاً منها". ناقش داغان وتاونسيند شؤون الساعة في المحكمة السعودية الملكية، حيث اتهم رئيس الموساد وزير الخارجية سعود بن فيصل بلعب "دور شديد السلبية". كما أشار إلى الزيارة القريبة لملك السعودية عبد الله إلى الأردن باعتبارها بدايةً تاريخيةً ونقطة تحوّل للعلاقات بين البلدين. ووافقت تاونسيند وقالت إن ملك السعودية يشعر بضرورة وجوده على الصعيد السياسي. وقد وصف داغان قطر بأنها "مشكلة حقيقية"، واتهم الشيخ حامد بـ"مضايقة الجميع". وفي رأيه تحاول قطر كسب جميع الأطراف، سوريا وإيران وحماس، في محاولة لتحقيق الأمن ودرجة ما من الاستقلال. يقول "أعتقد أنه ينبغي أن تخرجوا قواعدكم من هناك وأنا جاد"، ويتابع "إنهم يشعرون بالثقة فقط بسبب الوجود الأميركي". وقد تنبأ داغان بشيء من الدعابة أن الجزيرة ستكون السبب التالي للحرب في الشرق الأوسط، إذ إن بعض القادة العرب (تحديدًا السعودية) مستعدّون لاتخاذ خطوات عنيفة لإغلاق القناة، ويعدّون الشيخ حامد مسؤولاً شخصيًا عن استفزازاتها.

سورية تقوم بمجازفات خطرة

تل أبيب 00002280 002 OF 003

5. ملخص. ردّد داغان التقارير الأخرى عن توقّع سورية لهجوم إسرائيلي هذا الصيف، وبأنها رفعت مستوى تأهبها. رغم أن الحقيقة هي عدم نيّة إسرائيل الهجوم، ومن المرجّح أن ينتقم السوريون من أصغر الوقائع، مما قد يؤدّي إلى تصعيد سريع. ويؤمن داغان بأن تحالف سورية الاستراتيجي مع إيران وحزب الله لم يتغيّر، وأن الأسد يُعدّ هذه السياسات "ناجحةً وعادلةً". قال داغان إن ثمّة اتجاه لافتراض أنه من الممكن فصل سورية عن إيران، وإن هذا يوفّر المفتاح لإضعاف حزب الله. ودافع داغان بأن العكس صحيح: وذلك عن طريق فرض قرارات الأمم المتحدة على لبنان وزيادة الجهود لنزع السلاح عن حزب الله، حيث يستطيع المجتمع الدولي إزالة الصمغ الذي يربط إيران وسورية. وأضاف داغان "فرض القرارات سيضع ضغطًا إضافيًا على الأسد، الذي يخشى أن يُحاكم لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري قبل أي شيء آخر. ميزة نهج من هذا النوع"، وقال "إن الأساس القانوني مستعد بالفعل لتصرف مجلس أمن الأمم المتحدة. هذا التهديد المعقول قد يُخيف سورية بما يكفي لتنفصل عن إيران وتتجه إلى حلفاء طبيعيين أكثر في جامعة الدول العربية".

تشاؤم عميق إزاء العلاقات مع الفلسطينيين

6. ملخص. مغادرًا السياسة الرسمية للحكومة الإسرائيلية، أعرب داغان عن رأيه الشخصي بأنه بعد أكثر من عقد من محاولة الوصول إلى اتفاق على الوضع النهائي مع الفلسطينيين "لن يتمّ تحقيق شيء". وحدها العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حماس في الضفة الغربية تمنعهم من مدّ سيطرتهم فيما وراء غزة، ودون ذلك ستسقط فتح في غضون شهر واحد، وسينضم عباس إلى ابنه "ذي الثراء الغامض" في قطر. مقدّمًا ما اعتقده تقديرًا متحفظًا، وقال داغان إن ستة مليارات دولار قد استُثمرت في السلطة الفلسطينية منذ العام 1994. وتساءل داغان "ماذا حققت سوى إضافة بضع أشخاص آخرين إلى قائمة فورتشون 500؟". ورغم أنه أعرب عن إيمانه الشخصي بسلام فياض، إلا أنه قال إن رئيس الوزراء الفلسطيني لا يملك قاعدة نفوذ. ولأضطر حزب فتح إلى إعادة تنظيم نفسه تمامًا ليستعيد المصداقية، لكنهم بدلاً من ذلك اتجهوا مجددًا إلى "الحارس القديم". وأشار رئيس الموساد إلى أنه من الضروري إتباع نهج جديد، لكنه لم يقدّم لتاونسيند أي تفاصيل إضافية.

باكستان والمخاوف الإقليمية الأخرى

7. ملخص. باشر داغان وتاونسيند بعد ذلك جولةً غير رسمية في المنطقة، مقارنين بين ملحوظاتهم عن الدول المصيرية في محاربة الإرهاب. وصف داغان باكستان التي يحكمها الإسلاميون المتطرّفون بترسانة نووية تحت تصرّفهم بأنها أكبر كوابيسه. وقال "من غير الممكن الاعتماد على أن تتصرّف القاعدة وسائر جماعات الجهاد العالمية بمنطقية فور حيازتها أسلحةً نووية، إذ أنها لا تكترث لصالح الدول أو صورتها في الإعلام". ويضيف "يجب أن نبقي مشرف في السلطة". وفي شمال إفريقيا أكد داغان أنه من الضروري الضغط أكثر على القذافي لوضع ليبيا على المسار الصحيح. قائلاً "يواجه القذافي ضغوطًا محليةً بسيطةً"، لكنه يستجيب عادةً للتهديدات الخارجية ويُدير السياسة الأجنبية بناءً على انفعالاته. السبب الوحيد لقيام القذافي بالاعتدال في موقفه في المقام الأول، هو خوفه من وجوده في مرحلة تغيير النظام. واعتبر داغان الوضع في الجزائر أكثر خطورة، إذ أصبح جنوب البلاد خطرًا بشكل متزايد وأصبحت القيادة غير أكيدة بينما تواجه القوات الإسلامية المتطرّفة. وقال "تتعامل المغرب مع هذه القضايا بشكل أفضل "على الرغم من الملك"، الذي يبدو غير مهتم كثيرًا بالحكم". وفي تركيا قال داغان إن الإسلاميين هناك ليسوا من القماشة ذاتها كالآخرين في المنطقة، لكنه يخشى أن يحطموا ببطء شخصية الدولة العلمانية، وأنهم قد يُصبحون أكثر تطرّفًا بمرور الوقت. ودافع داغان بأنه لو تلقّى الجيش التركي دعمًا مباشرًا أكثر من أميركا، فسيكون أقدر على منع قيام الإسلاميين.

زوروا الموقع السري لسفارة تل أبيب: http://www.state.sgov.gov/p/nea/telaviv

يمكنكم أيضًا دخول هذا الموقع عن طريق موقع SIPRNET السري الخاص بوزارة الخارجية

تل أبيب 00002280 003 OF 003

واشنطن ـ يوسف مكي

العراب نيوز

***********

روابط هامة

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

********

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

بريد المدونة

Khllmouhamed8@gmail.com

******************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire