vendredi 23 avril 2010

ابعدوا عنا الرعاع انهم يهبون علينا كالجراد مراكش تئن


مراكش الحمراء // مراكش تئن يا رجال السلطة

تحية احترام و تقدير إلى سيادة والي مراكش المحترم.

*****************************

أفواج / الرعاع / يهبون على ساحة مراكش الشهيرة

مراسلة // محمد كوحلال // مراكش

النموذج الأول

جامع الربح / جامع الفناء / الساحة ملك لكل زائر من أهلها الديار أو خارجها عربا أو عجما أو غيرهما. الجوهرة المرابطية تئن منذ زمان بسبب / مستعمرين جدد / بوجوه مجدورة .. قبيحة / مخيفة بألسن تلفظ فقط عبارات من قبيل ما لا يذكر. لا فرق عندهم بين شيخ أو أب رفقة عياله و لا ابنة مع والدتها و لا..الخ.هندامهم وسخ , صقور على أتم الاستعداد لفقع أعين أي احد يقلب مزاجهم. مرحلة الصبا بشقاوتها لازالت حاضرة رغم أجسامهم وعقولهم لا تزيد عن عقول العصافير. كلام نابي قبيح جدا جدا , سمعته من احدهم و هو ينزل بوابل من الكلام السوقي و العبارات المخيفة ,يوم امس22/ 04 / 2010 على الساعة الخامسة و الربع زوالا. على مواطن محترم ببذلة و نظارات طبية خرج لتوه من المصرف و يبدون انه احد العاملين بالمصرف و الله أعلم..

من يكون هؤلاء الرعاع يا ترى ؟

هم.. البعض و ليس الكل , يا جماعة الخير, من حراس الدراجات النارية بالساحة , اللذين ينتشرون كالفطريات و البق على بدن مصاب بالجرب. فوضويون إلى أقصى درجة في غياب شرطة تردع. و سوف أقدم نموذجا حيا كنت شاهد عيان عليه. في يومه و تاريخه و ساعته.عند مدخل الساحة الرئيسي تحت أعمدة مصرف / وافا كاش / , يلاحظ فيلق من الحراس ينطوون و الصراخ لغة تدب بينهم. ملاحظة أولية , تم ثانيا , هناك استغلال واضح للملك العام حيت تصطف دراجات الزبناء خارج المكان المخصص تحت أعمدة المصرف / السواري / مما يتسبب في عرقلة المرور و كذالك زحمة للراجلين. اختناق تابعته بأم أعيني و أنا من الجهة المقابلة للمصرف / وافا كاش / .

المواطن الذي سبق لي ذكره أعلاه كان ضحية عنف لفضي قبيح جدا من قبل أحد / فاندامات جمع فاندام / الحراس الفرعونيين.كلام يجعل البدن يصاب برعشة هذا مع العلم ان الحراس كان يشتم بصوت عالي.السبب انه يطلب مقابل حراسته لدراجة المواطن و هذا الأخير ترك دراجته في المكان المخصص لزبناء المصرف و غير محسوب على صاحب البقعة الذي اكتراها ربما من المجلس الجماعي أو من طرف شخص آخر. المواطن يحاول إقناع الحارس انه ترك دراجته أمام المصرف و لم يرى أحدا من الحراس و لم يتسلم توصيل من احد . لكن الرعاع لا يفهمون لغة المحترمين. شجار لفظي عنيف جعل المواطن يتذمر و هو يحس بالحكرة و سلم أمره لربه و استلم للصمت لربما يكفيه حتى لا يتعرض لضرب , فهؤلاء الرعاع لا وجود لفرامل تكبح عنترياتهم.

خلاصة الموضوع رقم 1

1// ترامي على الملك العمومي في غياب مقاطعة / جامع الفناء / و عرقلة المرور, فالحزم و الضرب من يد حديدية على الفوضويين و حجز أي دراجة خارج المكان المخصص للحراسة تحت أعمدة المصرف.

2 // إجبار الحراس على ارتداء بذلة موحدة مع شارة تحمل الاسم الكامل مع صورة شمسية للحارس.حسب معلوماتي الموتوقة الشخص الذي يستغل المكان يدعى / رضوان / .

النموذج الثاني

الساحة المقابلة لمقر القنصلية الفرنسية سابقا , هناك ساحة مخصص لحراسة السيارات مكشوفة. و جناح خاص بأصحاب سيارات الأجرة, خلال الأجازة المدرسية الأخيرة عرفت مراكش توافد عدد كبير من الزوار من مدن مختلفة . مما تسبب في اختناق كبير و ازدحام و بحت مضني من قبل الزوار للعثور على مرأب أو مكان محروس لركن سياراتهم. بالساحة المذكورة تابعت شجار لفضي عنيف بين الحارس/ أعرج / و صاحب سيارة من الدار البيضاء حيت ان بعض الحراس يستغلون الضيوف لابتزازهم / على عينك أبن عدي/ يتركون صورة سلبية لدى زوار مدينتنا الجميلة المحبوبة من قبل كل المغاربة.

خلاصة الموضع رقم 2

1 // أطالب سلطات المقاطعة في شخص السيد القائد المحترم , أن يشمر على ساعديه لإنهاء الفوضى و تنظيم القطاع .

2 // أقترح دخول شركة وطنية كانت أم أجنبية , تتحمل مسؤولية استقبال سيارات المواطنين بالابتسامة و الكلام المراكشي الحلو مع عداد يضبط التواني والدقائق , على أن يقدم للزبون توصيل الأداء.

مراكش عاصمة السياحة العالمية و حلم لكل الأجانب زيارتها أو معاودة الزيارة, لكن لا نرغب في وجوه قصديرية تشوه صمعة المدينة , لان شكاوي السياح تكفيني لكتابة مجلد من ابتزاز بعض الفاعلين بالقطاع و حراس و...الخ. مع كامل الاحترام لمن يحترمون السياح دون تلك النظرة السلبية, على أن كل سائح هو عبارة عن مصرف متنقل.

سياح اعرفهم يأتون إلى مراكش بعد أن وضعوا ميزانية مضبوطة لقضاء أجازتهم. عملي لازال في القطاع السياحي و اعرف الكثير لكن سألتزم الصمت على الأقل في الوقت الراهن.

خارج الموضوعين

اليوم الجمعة صباحا التاسعة و خمسة و ارعين دقيقة, عاودت الكرة إلى الممر الشهير بالقرب من الساحة في إشارة إلى ممر مولاي رشيد / البرانس / شاهدت بركة من الماء بلون أسود خانز و بقع أخرى متفرقة و قطع الزليج تتراقص ربما على نغمات / الصامبا /..

وووووو راه عيب و الله إلا عيب..

ربما في المرة القادمة سأنشر الصور و إلى ذالك الحين من مراكش قبلة / بكسر القاف / كل العالم .

أستودعكم الله و السلام عليكم ..........

Sim-kal@hotmail.com

00212663575438

Marrakech / Morocco

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire