samedi 10 avril 2010

لووووو لوووووووو الله مع الدجاج الغالي شي تزغريتة يالعيالات الراضي رئيسا لمجلس النواب



مراكش الحمراء // اخبار مجلس / النوام

الراضي رئيسا لمجلس النواب على حساب العثماني

انتخب زوال الجمعة السيد عبد الواحد الراضي، عن الفريق الاشتراكي، رئيسا لمجلس النواب، وذلك لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية (2010- 2012).

وحصل الراضي، خلال الدور الثاني، على 119 صوتا مقابل 76 صوتا للعثماني، في حين بلغ عدد الأصوات الملغاة 36.

وكان عبد الواحد الراضي وسعد الدين العثماني عن فريق العدالة والتنمية قد احتكما إلى دور ثان في انتخابات رئيس مجلس النواب، وذلك بعدما لم يحصل أي منهما على الأغلبية المطلقة خلال الدور الأول.

وحصل الراضي خلال الدور الأول على 116 صوتا، مقابل 67 للعثماني في حين بلغ عدد الأصوات الملغاة 81 صوتا وتنص المادة 14 من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن انتخاب الرئيس يتم عن طريق الاقتراع السري كتابة بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتكون منهم المجلس في الدور الأول، وبالأغلبية النسبية في الدور الثاني، وعند تعادل الأصوات، يعتبر المرشح الأكبر سنا فائزا، فإن انتفى فارق السن مع التساوي في الأصوات يتم اللجوء إلى القرعة لتعيين الفائز.

وقال الراضي في كلمة بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس إن الرقي بالأداء البرلماني" لن يتأتى إلا بمحاربة ظاهرة الغياب سواء عن الجلسات العامة أو أشغال اللجان، والقرب من انشغالات المواطن حتى نتمكن من إعادة الثقة له في العمل الحزبي والسياسي عموما". وبعدما نوه بالجهود التي بذلها سلفه مصطفى المنصوري ، أبرز الراضي أن مجلس النواب هو المؤسسة التي تحتضن جميع التيارات السياسية وهي فضاء للنقاش والبحث في جميع القضايا التي تهم المجتمع، مشددا على أنه يتعين أن يسود هذا المجلس حوار بناء يمكن من اتخاذ قرارات بطريقة ديمقراطية.

وأضاف قائلا " تنتظرنا أشغال كثيرة خاصة على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي، وكذا مناقشة القضايا التي تهم الرأي العام والمصلحة الوطنية".

وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، قال الراضي إن مجلس النواب سيواصل الدفاع عن القضية الوطنية التي تشكل أولوية بالنسبة له، إلى جانب الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. كما أن المجلس سيعمل، يضيف الراضي، على الدفاع عن السلم والأمن الدوليين وتعزيز التعاون بين الشعوب والعمل على أن يحتل المغرب المكانة التي يستحقها بين الأمم.

وبخصوص العلاقة بين مجلسي النواب و المستشارين، أكد الراضي على ضرورة مواصلة التنسيق بين الغرفتين والعمل على تجديد القانون الداخلي لكل منهما وذلك تحقيقا لمزيد من الانسجام وضمانا لفعالية العمل البرلماني.

وتوقعت مصادر حزبية أن يتبع انتخاب الراضي رئيساً لمجلس النواب مبادرات انفتاح تسير في اتجاه تشكيل ما لا يقل عن أربع أقطاب سياسية، هي أحزاب الكتلة الديمقراطية التي تضم الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، ثم الأحزاب ذات المرجعية الليبرالية المتمثلة في تجمع الأحرار والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية. إضافة إلى الأصالة والمعاصرة الذي قد ينفتح أكثر على تحالفات جديدة، وأخيراً "العدالة والتنمية" الذي بات وحيداً في المعارضة الى جانب أحزاب يسارية صغيرة.

وتراهن الأحزاب المغربية على خوض الانتخابات التشريعية لعام 2012 في ظل هذا الاستقطاب. لكن ذلك رهن تطورات الأوضاع السياسية، وكذلك مستقبل النظام الجهوي الذي قد يعيد حسابات كل الفعاليات إلى نقطة الصفر.

تحت المجهر

يعتبر المرشح الأكبر سنا فائزا، فإن انتفى فارق السن مع التساوي في الأصوات يتم اللجوء إلى القرعة لتعيين الفائز. ..

1حلل و ناقش

اوا السي مولاي الراضي مول الأملاك في الغرب , اللهم زد و بارك , لي حسدو يجيه بو هزاز.

اكبر سنا بدون سند نضالي قوي داخل حزب / بوعبيد / و لا اعتقال واحد و لا مضايقة الراجل مشا مع الظل حتى ولات فيه الرطوبة و جاب الله تيسير و جر..ليا نعاماس , كرسي العدل ,و فرتح الإصلاح و بقا البرد,و جاب الله كرسي رئاسة الحزب , اللهم لا حسد.المهم خونا الراضي راضي عليه السعد و الميمون, من هوات الشليات / الكراسي.

بلاتي نشوف..

وقال الراضي في كلمة بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس إن الرقي بالأداء البرلماني " لن يتأتى إلا بمحاربة ظاهرة الغياب سواء عن الجلسات العامة أو أشغال اللجان، والقرب من انشغالات المواطن حتى نتمكن من إعادة الثقة له في العمل الحزبي والسياسي عموما".

2حلل و ناقش

سبقوك أ ..طنطو الراضي/ خالي الراضي / , و لكن راه ما كاين غي الهضري, لأنه من رابع المستحيلات تطبيق المشروع لأنه سيخلق حزازات و عداوة سياسية سوف يظهر لبها أيام الانتخابات و ستكون هناك تكتلات سياسية ضد أخرى.. وزيد وزيد..و كب شقلب يا لحنين..أرداخخخخخخخخخخ..دردلاخخخخخخخخخ..

إلا رجعت الثقة المواطن فيكم , الله يعطيني الضرصة نهار العيد , إلا كان شي مواطن عارف حتى البرلمان اش من هار كيجتمع, ها وجهي ..خر.....عليه// كخخخخخخخخ..وا كخخخخخخ..أ.. ميمتي ضرتني كرشي بالضحك // .استثني من حديتي أحبتي العاطلين, المرابطين أمام مجلسكم الغير الموقر من قبل الشعب المغربي. و مودعنا يتجدد 2012

وا يلي.. زعما..معولين........ياككككككككك.....أبشاخخخخ..على الشفاوي..

وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، قال الراضي إن مجلس النواب سيواصل الدفاع عن القضية الوطنية التي تشكل أولوية بالنسبة له، إلى جانب الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ..

3حلل و ناقش أ الطرييف

وااااااااااااااااااااا هاااااااااااااااا العار دافعوا غير على هادوك العاطلين راه الزغابة طابوا ب بالسليخ ديال السيمي و المخازنية.أش داكم لفلسطين؟ تفرتوه هنا بقا ليكم غير لهيه؟

وا كولي بعدا واش سبق ليك كنت حامل لمطرقة مجلس النوام. و لا أنا فيا النعاس؟ نفس الخطاب مع تغيير طفيف في التواريخ.واه واه..ما كتحشموش يا سيدي الصنطيحة اكبر من شاريج / صهريج / , المنارة عندنا في مراكش

وااااااااااااااااااااااا نوظي يا جدة......... نسكرو هادو راه كا يطنزوا علينا

Kal-sim@hotmail.com

0663575438

لإشباع رغباتكم في متابعة مواد البلوغ فقط , توريكة ظريفة خفيفة على // Messages plus anciens

أذكر السادة الزوار و الزائرات ان باب البلوك مفتوح لمن يرغب في التسجيل للالتحاق بقافلة الأحبة و الخلان .

حياكم الله السلام عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire