lundi 26 avril 2010

صحافة الكيلو و مواقع الشاط



مراكش الحمراء // صحافة ها عار الله ..

1 // ورق لمسح زجاج النوافذ / نيشان / نموذجا

أسبوعية / نيشان / في عددها الأخير خصصت ملفا حول الجنس فقط ب مراكش و كأنها البقعة الوحيدة في البلاد التي تشهد رواجا جنسيا أما أغادير و طنجة فلا احد يذكر ما يدور هناك و قد سبق لي الإشارة للموضوع ..

المثلية // في طنجة و الزبناء من عيار تقيل مغاربة و أعطيت الأدلة القاطعة / أرشيف المدونة / , تم أغادير مرتع للجنس مع الألمان من قبل فتيات يحضرن من كل المدن المغربية, نفس الأرشيف, و قضيت هناك 48 ساعة لانجاز الملف / .

من خلال قراءة الملف بالأسبوعية / الساقطة الفاشلة .. نيشان / . بعد أن شد انتباهي العنوان بالبنط العريض على الصفحة الأولى / قواليب صحفية / لجر القراء الغائبين. عند صاحب الكشك القريب من الساحة , مقابل 3/ دراهم, أصبت بحالة عصبية و الدم يغلي في عروقي. كنت ارغب في التقيؤ نظرا لحزمة من الأراجيف و البهتان و الغرض واضح من قبل إدارة الأسبوعية / الساقطة / الرامية إلى الاتارة المجانية السوقية , بعد الكساد الحقيقي التي تشهده صحافة الورق بالمملكة بعد لسبين أراهما رئيسين.ناهيك عن التقرير المنشور بأحد المواقع الذي يؤكد حديتي هذا..ما عالينا..

اولا // انعدام الجودة و تكرار في الملفات و انعدام الموضوعية و التهافت على الاتارة و نشر غسيل بعض المحسوبين على قطاع الصحافة ..

تانيا // وهج الإعلام الرقمي غطى على مناشير و أخبار الصحافة الورقية التي تتعثر حيت السرعة في نشر الخبر صارت مطلوبة هذا مع العلم ان رواد الوهج الرقمي صاروا ينقلوا الأخبار الدسمة و الهامة عن طريق الميسنجر أو بشكل شفوي,. مما جعل الورق يصبح تقليديا بالنسبة للبعض. و قد نشهد قريبا إقبار عدد من المنابر بعد الزحمة الكبيرة التي جرت الثورة الرقمية إلى بلادنا.

2 // صحافة رقمية مشبوهة / هسبريس / نموذجا

يوم 24 أبريل نشر الموقع / هسبريس / تقريا كاذبا لا أساس له من الصحة يعج بالمغالطات و بدا لي مما لا يدع الشك ان معد الملف استعان بخياله لخلق أبطال/ سيناريست بميزة متوسط جدا / .. كما هو عليه الشأن بالنسبة لعدد من رواد كتابة التقارير و الريبورتاجات الصحفية. وصلني الرابط عبر صديق من مراكش تابعت الملف و اكتشفت الكذب و حزمة من الأراجيف و كتبت تعليقا, رغم وقتي الضيق و أعطيت الدليل على ان الأماكن التي ذكرها صاحب التقرير يصعب عليه بل أقول.. انه من رابع المستحيلات أن يستجوب زبونة واحدة من رواد المحلات التي سوف تجدونها أسمائها بالتقرير / المشبوه / . هادا مع العلم ان هناك نسخ مما كتبته في ملف سابق دون ان أشير إلى أسماء المحلات من باب الاحترام و عدم الإساءة لكون المحلات توظف يد عاملة مهمة و بيوت مفتوحة تقتات من رواج المحلات .. و هو الخطأ الفادح الذي اقترفه معد التقرير و عليه فأصحاب المحلات المذكورة أسماؤها من حقهم رفع دعوى ضد موقع / هسبريس و صاحبه طه الحمدوشي و معد التقرير خالد البرحيلي/.

كان المفروض ان تكون الدقة و الموضوعية حاضرة فنحن مغاربة و ما يسيء إلى مغربنا يسيء إلينا جميعا و السترة مطلوبة.. بعيدا عن الاتارة المجانية و تحريك الخيال الخصب لنشر موضوع ديال الخرا.. و قد سبق لرواد الأقلام الرخيصة الحديث عن الدعارة ..الجنس ..المثلية .. القوادة...الخ. يكفي نريد موضوعات الساعة . بل حتى الأجانب كتبوا. يكفي..يكفي..

لكن ما لا يقبل هو أن تذكر أسماء , محلات, لان هذا سوف يجر فضوليين و فضوليات. تعليقي لم ينشر و الملف قام الموقع برميه بعمود حتى لا يظهر بسهولة لرواد الموقع قضيت اكتر من 15 دقيقة أبحت عنه في حين كانت مثل هذه المواضيع الخريانة فيما سبق , توضع في الصفحة الأولى لجر معلقين و الترويج للموقع لاستقطاب صفقات اشهارية تسيل اللعاب..

تعليقي لم ينشر لأنهم يعلمون انهم كاذبون و التعليق سيفضحهم أمام قرائهم.

كفى يا هسبريس من البلبة المجانية و صحافة / الامسن msn /

http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=20526

حياكم الله و السلام عليكم

Sim-kal@hotmail.com

00212663575438

Marrakech / Morocco

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire