jeudi 29 avril 2010

الحمد لله على صحافة المغرب على كل حال نحن احسن حال بكتير


مراكش الحمراء // حال الصحافة ب / ضيعة / بن علي

April 29th, 2010 at 10:39 am

مجموعة // مراقبة حالة حرية التعبير في تونس

/ ترحب بالإفراج عن الصحافي بن بريك و تدين سياسة معاقبة الصحافيين المنتقدين للنظام

( بينما يرحب أعضاء مجموعة مر اقبة حالة حرية التعبير في تونس بالإفراج عن توفيق بن بريك اليوم, فإن هذا التحالف المعني بحرية التعبير يدين التهم الموجة للصحافي فاهم بو قدوس و التي تعد مناوشة سياسية هدفها الحقيقي إخراس الانتقادات الموجهة للسلطة التونسية. إن مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس هي تحالف من عشرين منظمة عضوة في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير (آيفكس). و يقوم خمسة من أعضاء آيفكس هذا الأسبوع ببعثة تقصي في تونس.

و قد قامت محكمة الاستئناف في مدينة قفصة اليوم إعادة تأجيل جلسة الاستئناف على الحكم بالسجن أربع سنوات الصادر ضد بو قدوس بتهمة “الانتماء إلى عصابة إجرامية” ، والإضرار بالنظام العام. و يتوجب على بو قدوس الانتظار حتى جلسة 18 مايو حيث ستقوم المحكمة بالنظر في الطعن, بعد أن تعرض بو قدوس لازمة ربو أمس مما استدعى رعاية طبية

و قد قام بو قدوس ، وهو صحفي في قناة “الحوار التونسي” الفضائية, بالاختباء في تموز / يوليو 2008 بعد أن اكتشف أنه كان مطلوبا من قبل السلطات التونسية بتهم على خلفية تغطيته لمظاهرات في قفصة ، وهي منطقة تعدين في جنوب تونس. وحكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات في ديسمبر /كانون الأول عام 2008.

عاود بو قدوس الظهور للطعن في الحكم في نوفمبر تشرين الثاني 2009 على أساس أنه قد حوكم غيابيا. نقضت المحكمة الحكم السابق، لكنها قالت أن بو قدوس سيحاكم مرة أخرى بنفس التهم. في كانون الثاني / يناير من هذا العام ، تمت إدانة الصحافي بالتهم الموجهة إليه وحكم عليه بالسجن لأربع سنوات, و لكنه سيظل طليق السراح.

“يعاقب فاهم بو قدوس من قبل الدولة لمجرد قيامه بعمله وتقديم تقارير عن مظاهرات عامة ضد البطالة والفساد”، حسب روهان جاياسيكيرا من منظمة إندكس على الرقابة ، و هو رئيس مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس. “إن الدولة لم تحب الأخبار فقامت باستهداف الرسول. و هذا النوع من الترهيب لوسائل الإعلام المستقلة يجب أن يتوقف.”

وكان توفيق بن بريك ، وهو صحافي وكاتب معروف بانتقاداته الحادة للحكومة التونسية ، قد تم الإفراج عنه بعد يوم واحد من الانتهاء مدة سجن استمرت ستة أشهر بتهم اغلب الظن أنها ملفقة.

وكان بن بريك قد تعرضت بسبب عمله في وقت سابق لاعتقالات و منع من السفر خارج تونس في حين أن أفراد أسرته قد تعرضوا للمضايقة في مناسبات عدة.

و تم إلقاء القبض على بن بريك في يوم 30 أكتوبر 2009 بسبب الزعم بأنه هاجم امرأة خلال حادث سير. وحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر بدون الإفراج المشروط في يوم 26 تشرين الثاني / نوفمبر بتهمة “الاعتداء” ، “التدمير المتعمد للممتلكات” و “انتهاك الآداب العامة”.

وقد احتجت جماعات حرية الصحافة بما في ذلك أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وليس فقط ضد الظروف المروعة لسجن بن بريك ، لكن أيضا على اعتقاله ذو الدوافع السياسية و المحاكمة الجائرة. و في كانون الثاني / يناير, و بينما تدهورت حالة بن بريك الصحية، قام أفراد من عائلته بالإضراب عن الطعام احتجاجا على الأوضاع في السجن. وتم تأييد الحكم في الاستئناف لمدة ستة أشهر في شباط / فبراير.

و صرح جاياسيكيرا: ” مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس ترحب بإطلاق سراح بن بريك ، ولكن من الواضح أنه ما كان ينبغي أن يسجن في المقام الأول.”

أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس المشتركون في البعثة إلى تونس هذا الأسبوع هم المادة 19 ، إندكس على الرقابة ، المعهد الدولي للصحافة ، القلم النرويجية ، و لجنة كتاب في سجن-القلم الدولي.

المصدر // مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس-آيفكس TMG-IFEX

**********************

لازال ممر الأمير / البرانس / قرب الساحة الشهيرة جامع الربح / جامع الفناء/ يشهد يوميا بركا من الماء الأسود برائحة نتنة الخانزة . فهل من مسؤول يتحرك؟ , قطع من الزليج تتحرك بوحدها..

أدردكككككككك..وزيددددد..دردرك..يا لحنين..

Sim-kal@hotmail.com

Marrakech / Morocco

لمن لا صوت و نافذة على الحق, / مراكش الحمراء / القلم الرشاش موجه إلى صدور الفاسدين .و ساطور على أعناق المتكالبين.

أستودعكم الله والسلام عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire