lundi 16 février 2009

كارتة انسانية الضحايا شباب مغربي يا حكومة المغرب اين برامجكم السياسية ابان الحملة الانتخابية


مراكش الحمراء // أخبار مغربية.

هلاك 21 مغربيا في غرق قارب على بعد امتار من شواطئ جزر الخالدات

مدريد ـ من حسين مجدوبي:

القدس.

لقي 19 مهاجرا مغربيا حتفهم في قارب في جزر الخالدات الإسبانية، وتشهد جزر الخالدات استمرار هذه الظاهرة في حين تراجعت بشكل كلي من شمال المغرب نحو شواطئ الأندلس.

ووقعت هذه المأساة مساء الأحد الماضي عندما وصل قارب مطاطي إلى جزيرة لانسروتي ضمن أرخبيل الخالدات والمعروف كذلك بجزر الكاناري، وغرق القارب على بعد عشرين مترا فقط من الشاطئ حيث انقلب وبقي المهاجرون تحته.

وتمكن خمسة من ركاب القارب من النجاة سباحة إلى الشاطئ، بينما نجح شابان كانا يمارسان رياضة التزحلق البحري من إنقاذ ستة آخرين بمساعدة سكان هرعوا إلى عين المكان لدى سماعهم صرخات الاستغاثة. ولقي الباقون حتفهم غرقا.

وقد تجندت دوريات الحرس المدني والصليب الأحمر ليلة الأحد وصباح الاثنين للبحث عن جثث وناجين فكانت النتيجة انتشال 21 جثة الى غاية مساء الاثنين.

وأوردت مصادر بفرق الاغاثة أن المهاجرين الذين لقوا حتفهم مغاربة، مستندة الى كون أن القارب انطلق، وفق المعطيات المتوفرة، من سواحل الصحراء الغربية، والى كون ملامح الضحايا والناجين تدل على أنهم مغاربة.

وأفاد الناجون أن عددهم كان 33 لحظة الإبحار، في حين كانت السلطات تعتقد في البدء أن الأمر يتعلق بقارب أبحر من سواحل السنغال أو موريتانيا والتي عادة ما تحمل أكثر من مئة راكب، وكانت تنتظر مأساة أكبر كما حدث في بعض الأحيان عندما كانت مياه المحيط تبتلع قوارب ضخمة دفعة واحدة وتذهب بأرواح أكثر من مئة مهاجر.

وتعتبر هذه أول مأساة من هذا النوع خلال سنة 2009 وتأتي وقد تراجع نشاط قوارب الهجرة من المغرب نحو اسبانيا بشكل شبه نهائي بسبب الحراسة المشددة من طرف الدرك المغربي والحرس المدني الإسباني، علاوة على الأزمة الاقتصادية التي تعصف بأوروبا والتي جعلت الشباب المغاربة يترددون قليلا قبل الرهان على الهجرة السرية لأنهم يدركون مسبقا أنهم سيكونون عرضة للبطالة والعيش في سرية تامة.

تعليق محمد كوحلال.

راحت برامج الاستقلا و الاتحاد الاشتاراكي و كل الأحزاب المشاركة في حكومة لا شعبية و لا يهتم بها المواطن المغربي و لا تساوي جناح باعوضة داخل أوساط الشعب المغربي و خصوصا طبقة المزاليط و المزلوطات و أنا واحد منم..

شرح للصورة.

أفراد الحرس المدني الإسباني ينتشلون جثث بعض ضحايا مأساة الاحد
.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire