vendredi 27 février 2009

ادا أتى العيب من أهل العيب فلا يعتبر عيبا



مراكش الحمراء // أخبار الجارة المسمومة الجزائر....

اخخخخ..على كنس..

2009-02-27

اخخخخخخخخخخ..على كنسسسس.

2009-02-27

ميدل ايست اونلاين

الحرب الإعلامية تستعر بين المغرب والجزائر

بوتفليقة يجدد مساندته للبوليساريو بينما تتهمه صحيفة مغربية بأنه كان مسؤولاً في خلية حزب الاستقلال بوجدة.

الرباط والجزائر

ـ ما أن انتهت جولة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس إلى منطقة المغرب العربي مخلفة، حتى تفجرت حرب إعلامية بين الرباط والجزائر، وبينما جدد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وقوف الجزائر إلى جانب الصحراويين وتأييده لحقهم في تقرير المصير، شنت صحيفة مغربية الجمعة هجوماً لاذعاً على الجزائر، واعتبرت أن دعمها للبوليساريو وإغلاق الحدود مع المغرب وطرد الآلاف من العائلات المغربية من الجزائر يأتي رداً على قانون المغربة الذي اتبعته الحكومة المغربية بعد الاستقلال، والذي حرم بموجبه عدد من حكام الجزائر المغاربة من أملاكهم في المغرب.

ونقلت صحيفة "الصباح" اليومية المغربية في عددها الصادر الجمعة عن ضابط سابق في جهاز الأمن العسكري الجزائري، قالت إنه يدعى علي حملات، وهو ضابط شغل مهمة مسؤول المصالح التقنية داخل جهاز الأمن العسكري، كشفه عن لائحة من أسماء عدد من المسؤولين الحاليين في الجزائر ينحدرون من أصول مغربية صودرت ممتلكاتهم ابان الاستقلال المغربي ودخول قانون المغربة حيز التطبيق.

ونقلت الصحيفة عن ضابط المخابرات الجزائري أسماء عدد من المسؤولين الجزائريين الذين قال إنهم يرتبطون بالمغرب، وقالت إن من بينهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي شغل منصب منسق خلية خلية حزب الاستقلال بالمغرب خلال دراسته الثانوية بوجدة، والرئيس السابق أحمد بن بلة، وقالت إن اسمه "أحمد بن المحجوب بن مبارك" من أم وأب مراكشيين.

وأشارت إلى أن ذلك ما كان يعنيه الملك المغربي الراحل الحسن الثاني حين قال إن قبل اندلاع حرب الرمال "حكرونا المراكشيين"، والرئيس السابق لجهاز الأمن العسكري قاصدي مرباح، واسمه الحقيقي "عبد الله خالف" عاش بمدينة سيدي قاسم ويملك ضيعة بضواحي القنيطرة ومساعده وزير الداخلية الحالي نورالدين زرهوني الملقب باليزيد، وينحدر من منطقة زرهون ضواحي مكناس، والشريف بلقاسم الملقب بالجمال الذي عاش بمدينة بني ملال، ووزير الجماعات المحلية في الحكومة الجزائرية دحو ولد قبلية المزداد بطنجة، والمدير الحالي لشركة الطيران الجزائرية، عبد الوحيد بو عبد الله المنحدر من إحدى العائلات المغربية التي وفرت الإقامة والدعم لجزائريين اشتغلوا منسقين للسلطات الفرنسية داخل المغرب"، على حد تعبير الصحيفة.

وجدد الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، تأكيده مواصلة الجزائر لمبدأ الحوار وما سمَّاها "مساندة سلطان الحق" في قضية الصحراء، معرباً عن أمله في أن يساعد تعيين المبعوث الأممي الجديد على تحقيق التقدم في التوصل إلى "حل سياسي يتيح للشعب الصحراوي تقرير مصيره".

وجاء ذلك في برقية بعث بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، إلى رئيس جمهورية الصحراء التي شكلتها جبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، في الذكرى الثالثة والثلاثين لإعلان تأسيس تلك الجمهورية، ونشرتها وسائل الإعلام الرسمية في الجزائر الجمعة.

وأعرب بوتفليقة عن أمله في أن يساعد تعيين المبعوث الجديد للأمين العام في "تحقيق تقدم من أجل التوصل إلى حل سياسي يتيح للشعب الصحراوي تقرير مصيره"، كما ورد.

وأكد الرئيس الجزائري بقاء بلاده "متمسكة بالتطبيق التام لمنهاج المنظمة الأممية الذي تحتكم إليه البلدان و الشعوب المستعمرة"، معتبراً أنها "ستواصل، مثلما فعلت على الدوام، ترقية فضائل الحوار ومساندة سلطان الحق"، على حد تعبيره.

وأوضح بوتفليقة، أنّ الجزائر "وبصفتها بلداً مجاوراً لطرفي النزاع؛ ستبقى وفية لمسعى المجموعة الدولية التي دأبت بشكل لافت على الدعوة إلى حل قائم على تقرير مصير الشعب الصحراوي، سعياً لاستكمال عملية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية تصفية نهائية"، وفق وصفه.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire