samedi 28 février 2009

توأمين مصريين أحلى توأمين في العالم بارك الله في حياتهما..


مراكش الحمراء// أخبار طبية.

(GMT+04:00) - 28/02/09

جراحة تستغرق 15 ساعة لفصل توأمين مصريين بالسعودية

التوأمان حسن ومحمود قبل قليل من الخضوع للجراحة

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)--

بدأ فريق من الجراحين برئاسة وزير الصحة السعودي، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، في إجراء عملية فصل التوأمين المصريين حسن ومحمود، الملتصقين في منطقة الحوض، وهي العملية التي تشمل ثمانية مراحل، وقد تستمر نحو 15 ساعة.

وبدأت أولى مراحل الجراحة "المعقدة" ظهر السبت، في "مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني" بالعاصمة السعودية الرياض، بمشاركة فريق يضم 60 شخصاً، من الأطباء والجراحين والممرضين والفنيين، وهي العملية رقم 21 من نوعها، التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

وفيما أكد الفريق الجراحي المشرف على عملية فصل التوأمين السياميين، أن "جميع مراحل العملية صعبة وحساسة، لأنه يمكن حدوث أي مضاعفات في أي لحظة"، فقد أشار إلى أن نسبة نجاح هذا النوع من الجراحات الدقيقة تبلغ 70 في المائة.

وتشمل العملية ثمان مراحل، بدءاً من التخدير، ثم الإعداد والتعقيم، ثم فتح منطقة الالتصاق، ثم فصل الأمعاء، ثم فصل الجهاز البولي التناسلي، ثم فصل عظام الحوض، ثم فصل التوأم ونقل كل منهما على طاولة مستقلة للبدء في عملية إعادة الترميم، حيث ينقسم الفريق الجراحي في هذه المرحلة إلى فريقين (أ) و(ب)، وفي المرحلة الثامنة والأخيرة يتم تغطية الجراح ووضع الضمادات ونقل التوأم إلى وحدة العناية المركزة.

وبعد قليل من بدء العملية الجراحية، التي نقلت CNN مشاهد حية لبعض مراحلها مباشرة من الرياض، عقد عدد من أعضاء الفريق الطبي مؤتمراً صحفياً، كشف فيه استشاري التخدير الدكتور محمد الجمال، أن عملية التخدير استغرقت ساعة ونصف فقط، بعد أن كان مقرراً لها من ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات.

كما أشار الجمال إلى أن حالة الطفلين بعد مرور أربع مراحل من العملية "مستقرة"، وأنهما بحاجة لمحاليل إضافية ونقل دم، بينما أوضح استشاري جراحة تجميل الأطفال، مناف العزاوي، أن الفريق دخل العملية ومعه خطط بديلة لمواجهة أي طارئ.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العزاوي قوله: "حاول الفريق إغلاق الفتحات الموجودة في الطفلين، ومن الممكن استخدام شرائح صناعية من أجل إغلاق الفتحات إذا طال أمد العملية."

كما أفاد الطبيب المتخصص بجراحة الأطفال، سعود الجدعان، بأن الفريق الطبي وجد أن هناك التصاق في الأمعاء الدقيقة، وقرر الفصل بين الطفلين وحصول كل منهما على ثلاثة أمتار، وهي نسبة كافية، مشيراً إلى أن هناك أيضاً التصاق في القولون والمثانة البولية.

وأفاد الفريق الطبي بأن الطفلين حسن ومحمود سيحتاجان بعد العملية لإجراء عمليات أخرى للتجميل، ولترتيب وظائف الجسم، وإعادة هيكلتها، ومنها الأجهزة التناسلية، مشيرين إلى أن الكشف عن الحالة بشكل كامل سيكون بعد الانتهاء من جميع مراحل العملية.

تعليق محمد كوحلال

ويتيك يا لالة على الزين المسرار ’ غير الله يجازيكم بخير لاتنسوا ليهم شي مقص و لا شي طرف ديال الفاصمة و ردوا الولهة مزيان للأجهزة التناسلية راه ضرورية.......الله يرزق الصحة و العافية للتوأمين ..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire