mardi 24 février 2009

جرائم النظام الجزائري..


مراكش الحمراء // أخبار الاختطافات.

تسلم تلاميذ مغاربة " إختطفهم " الجيش الجزائري

الثلائاء 24 فبراير

أيمن بن التهامي

أفادت مصادر مطلعة أنه من المنتظر أن يجري، اليوم ( الثلاثاء ) أو غدا ( الأربعاء )، تسلم الأطفال الأربعة الذين " اختطفهم " الجيش الجزائري، يوم 18 من الشهر الجاري، بعد توغله إلى التراب المغربي ببضعة أمتار على مستوى واد زوزفانة.

ويتعلق الأمر، حسب مصادر من إقليم فكيك، برابح عبد المالك، وعبد الحق ياسين، ومحمد بندحو، وعمر بنعلي، وتتراوح أعمارهم ما بين 13 و 16 سنة.

وترددت أنباء غير مؤكدة حول احتمال خضوعهم إلى المحاكمة، دون أن نتمكن من صحة هذه المعلومة.

وكان عناصر الجيش الجزائري، الذين كانوا مدججين بالأسلحة والكلاب، فتشوا الأطفال الأربعة في واد زوزفانة، قبل أن يجري اقتيادهم إلى مركز بني ونيف الحدودي الجزائري الذي يقابل مركز لخناك المغربي، على بعد 7 كلم من فيجيج.

وقالت مصادر حقوقية إنه جرى إخبار السلطات المحلية بفكيك، في اليوم نفسه، من طرف عائلات المعتقلين، مع احتمال اقتياد التلاميذ المعتقلين إلى مدينة بشار الجزائرية (100 كلم عن فكيك).

يمتد الشريط الحدودي البري بين الجزائر والمغرب على طول 1559 كلم، وتنتشر مئات المراكز المكلفة بالمراقبة على هذا الشريط.

وسبق لعناصر الجيش الجزائري أن توغلت في التراب المغربين في أكثر من مرة، آخرها خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير الماضي، عندما احتجزوا في الجماعة القروية عبو لكحل بالوادي، وتم إبعاد المواطنين المغاربة الذين كانوا يرعون ماشيتهم بعين المكان، 1000 رأس منها إضافة إلى ناقة.

وبعد أيام، جرى إرجاع حوالي 500 رأس، فيما لم يجر إعادة رؤوس الماشية المتبقية.

وكانت اشتعلت، أخيرا، ما يمكن أن نطلق عليها "حرب مناورات" بين الرباط والجزائر، إذ فيما أنهى المغرب مناورات عسكرية في جنوب المملكة، شاركت فيها طائرات هيلكوبتر وطائرات حربية من نوع "إف 5" و"إف 16"، إلى جانب فرقة من المضليين، يواصل الجيش الجزائري تدريبات عسكرية في مناطق صحراوي بشمال ولاية تمنراست الواقعة قرب الحدود الجزائرية الليبية.

وتأتي هذه المناورات في وقت كثف أفراد الجيش الجزائري تحركاتهم على الحدود المغربية، إذ يعيشون ما يشبه حالة استنفار، ربطته مصادر بمكافحة عمليات التهريب ونشاط التنظيمات المتطرفة. وكانت القوات الحربية الجزائرية تجرب أنظمة أسلحة متطورة جدا، منها الصاورخ الروسي "كريو نتمه" المضاد للدبابات.

كما يجري أيضا تجريب الصاروخ المضاد للطائرات "بيتشورا 2 إم"، إلى جانب صواريخ جو أرض روسية دقيقة التوجيه متخصصة في فرق التحصينات. ويأتي هذا في وقت يحتدم فيه السباق في منطقة المغرب العربي على التسلح، إذ أبرمت الجزائر، قبل سنتين، صفقة مع روسيا بلغت قيمتها حوالي 7.5 مليارات دولار لشراء 28 مقاتلة من طراز "مبغ 29"، و36 طائرة حربية من طراز "سوخوي 30 إم كيو"، و16 طائرة تدريب من طراز "ياك 130"، وصورايخ أرض جو وتجديد دابات وغيرها، في حين أبرم امغرب صفقة لشراء 28 طائرة حربية أمريكية متطورة من طراز "أف 16".

وسبق أن صدرت أوامر عليا بضرورة ضبط الحدود وتحديد النقاط التي تشهد خللا لتجنب أي محاولات تهريب البشر والممنوعات والأسلحة.

واعتمد المغرب أخيرا، على مخطط لتجهيز الحدود المغربية الموريتانية بوسائل تقنية حديثة، لمراقبة الحدود وضبط عمليات تهريب الأسلحة وتسلل الإرهابيين القادمين من دول الساحل.

ايلاف.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire