jeudi 19 février 2009

الصهاينة يقتحمون الامارات بمضرب كرةالتنس



مراكش الحمراء // أخبار الرياضة.

20 فبراير 2009

تل أبيب وصفت القرار بالانتصار..

الإمارات تسمح لإسرائيلي بالمشاركة ببطولة دبي

لاعبة التنس الاسرائيلية شاهار بير

محيط :

فيما يعد تراجعا عن موقفها من مشاركة لاعبين إسرائيليين في الدورات التي تقام على أرضها، أعلن الاتحاد الدولي للاعبي التنس المحترفين موافقة السلطات الإماراتية على منح تأشيرة دخول للاعب التنس الإسرائيلي أندي رام للمشاركة في بطولة دبي للتنس .

واعتبرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية الخميس ( 19/ 2) منح اللاعب تأشيرة المشاركة انتصارا لمعركة الضغوط والانتقادات التي حشدتها اسرائيل وانصارها بوسائل الاعلام العالمية في مواجهة الموقف الاماراتي المتعنت والمانع لمشاركة لاعبة التنس الاسرائيلية شاحار بير ببطولة دبي لتنس قبل أيام.

كما أكد سلطان القيسي المسئول بالخارجية الإماراتية النبأ قائلا :" تم منح رام تصريحا "خاصا" بالدخول ليشارك في البطولة"، مبررا بأن القرار اتخذ في إطار حرص الإمارات على التزاماتها تجاه اللعبة".

أما اللاعب ايدي رام فقد عبر عن سعادته بحصوله على تأشيرة دخول الامارات قائلا" لقد انتصرت الآن في نصف المعركة، وسيكون واجبا علي تحقيق الانتصار فيما تبقى منها" .

نضال أمريكي

كما اشارت الصحيفة العبرية الى جهود نائب الكونجرس الامريكي انتوني فاينر في دعم موقف اللاعبة الاسرائيلية وانتقاده الحاد للموقف الاماراتي ، وأن فاينر كان يجهز لمؤتمر صحفي يطالب خلاله الاتحاد الدولي للعبة بإلغاء بطولة دبي للتنس لموقفها المتعنت من مشاركة الاسرائيليين ، ولكنه تلقى طمأنة من سفير الامارات بالولايات المتحدة بموافقة السلطات الاماراتية على منح اللاعب الاسرائيلي فيزا للمشاركة فتراجع عن عقد المؤتمر الصحفي.

كما عبر نائب الكونجرس الامريكي - في تصريح رسمي بهذا الشأن- عن استيائه لوقوع اللاعبة الاسرائيلية ضحية لتداخل الرياضة بالسياسة وتعاطفت كذلك " قناة التنس الامريكية" مع الاعبة الاسرائيلية فامتنعت القناة عن تغطية أو بث منافسات البطولة رغم قوة المشاركات فيها كما هو معروف.

تعاطف أوروبي

وكانت الطبعة الاوروبية من صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية سحبت رعايتها لبطولة دبي للتنس الثلاثاء ( 17/2 ) بعد ان رفضت الامارات منح اللاعبة الاسرائيلية شاحار بير تأشيرة دخول للمشاركة في البطولة. وقالت الصحيفة في بيان لها :"ترتكز السياسة التحريرية لصحيفة وول ستريت جورنال على الاسواق الحرة وحرية الافراد وهذا الامر يتعارض مع مباديء الصحيفة."

واعتبر آدم هيلفانت رئيس الاتحاد الدولي للاعبي التنس المحترفين القرار الاماراتي خطوة ايجابية في الطريق الصحيح قائلا :" إن حكومة الإمارات اتخذت القرار الصحيح بالسماح للاسرائيلي أندي رام بالدخول والمنافسة في بطولة دبي".

غضب عربي

وعلى النقيض كان موقف العديد من المنظمات الشعبية العربية، التي اعتبرت القرار خطوة للوراء ونددت بمنح تأشيرة للاعب اسرائيلي خصوصا بعد المجازر الإسرائيلية الأخيرة في قطاع غزة، وطالبت السلطات الاماراتية بالثبات على موقفها من عدم مشاركة اسرائيليين بدوراتها الرياضية.

وكان لاري سكوت الرئيس التنفيذي لرابطة لاعبات التنس المحترفات قد قال: إن الرابطة ستدرس العقوبات المناسبة لتوقيعها على الإمارات بسبب رفضها منح تأشيرة دخول للاعبة الإسرائيلية.

ودفعت تلك الإنتقادات اللجنة المنظمة للبطولة إلى إصدار بيان توضح فيه موقفها، جاء فيه:" إن مشاعر غضب الجماهير في الشرق الأوسط لا تزال موجودة بسبب الهجوم على غزة .. لا نرغب في تسييس الرياضة، لكن يجب أن ندرك حساسية الأحداث الأخيرة في المنطقة، وألا نعرض اللاعبة أو المشجعين من مختلف الجنسيات للخطر".

يذكر أن الإمارات تعرضت لإنتقادات حادة من قبل وسائل الإعلام العالمية، في الوقت الذي أكدت فيه الرابطة عبر رئيسها التنفيذي لاري سكوت أن إجراءات صارمة ستتخذ لضمان عدم تكرار مثل هذه المواقف في المستقبل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire