samedi 28 février 2009

ترترة عصابة البوليساريو..


مراكش الحمراء // أخبار صحراوية.

لسنا متفائلين ولا متشائمين

بوليساريو تنتظر ثمار زيارة روس

ابراهيم غالي: تسوية النزاع في الصحراء يمر حكماً عبر استفتاء حول حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

ميدل ايست اونلاين

الجزائر ـ

قالت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" الجمعة انها تتوقع نتائج "ملموسة" بشأن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي بعد الزيارة التي قام بها المبعوث الجديد للأمم المتحدة كريستوفر روس.

وقال ابراهيم غالي "سفير" الجمهورية الصحراوية في العاصمة الجزائرية "لسنا متفائلين ولا متشائمين. ننتظر نتائج ملموسة من زيارة روس لكن تسوية النزاع في الصحراء يمر حكماً عبر استفتاء حول حق تقرير المصير يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مستقبله".

واعلنت البوليساريو في 1976 الجمهورية العربية الديموقراطية الصحراوية التي لم تعترف بها الاسرة الدولية.

وكان روس صرح في الجزائر في ختام جولة في المنطقة ان جميع اطراف النزاع لديهم "ارادة صادقة" لاستكمال المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية.

وقال غالي "نتمنى لروس النجاح في مهمته ونأمل ان يقدم له مجلس الأمن الدولي مساعدة للتوصل الى حل سياسي للنزاع في الصحراء الغربية".

من جهته قال "وزير الدفاع" الصحراوي محمد اليمين البوهلي لصحافيين الجمعة في تيفاريتي قرب الحدود مع الجزائر ان "اي فشل لمهمة روس يعني عودة الى الوضع الاول اي وضع الحرب".

وضمت الرباط الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقاً في 1975.

واقترح المغرب منحها حكماً ذاتياً واسعاً ضمن السيادة المغربية، الا ان البوليساريو المدعومة من الجزائر ترفض المبادرة المغربية وتطالب بالاستقلال عبر استفتاء لتقرير المصير.

ومنذ حزيران/يونيو 2007 عقدت اربعة اجتماعات بين المغرب والجبهة برعاية الامم المتحدة لم تؤد الى نتيجة.

ومن المقرر اجراء جولة رابعة من المفاوضات في موعد لم يحدد بعد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire