lundi 16 février 2009

الحدود بين الجزائرو المغرب مفتوحة ..



مراكش الحمراء // آخر خبر من الجزائر.

الجزائر تفتح الحدود مع المغرب استثنائيا لمرور مساعدات غزة

وكالات

17/02/2009

الجزائر تفتح الحدود مع المغرب استثنائيا لمرور مساعدات غزة

أعلنت الحكومة الجزائرية أمس الأثنين، انها ستفتح حدودها البرية المغلقة مع المغرب، بصورة استثنائية للسماح بمرور قافلة مساعدات انسانية بريطانية، لإغاثة سكان غزة.

وقال مسؤول في وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، إن قرار السماح للقافلة بعبور الحدود ومواصلة طريقها عبر تونس وليبيا وصولا الى غزة، هو لأسباب انسانية بحتة تتعلق بدعم سكان غزة.

وأضاف المسؤول ان الاعتبارات السياسية ذات الصلة بملف غلق الحدود مع المغرب، تسقط عندما يتعلق الأمر بمساعدات غذائية، وجهود انسانية موجهة الى سكان غزة المحاصرين من جانب اسرائيل.

وكانت الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، أغلقت منذ عام 1994، على خلفية أزمة نشبت بين البلدين، بعد الاعتداء على فندق بمدينة مراكش المغربية، وسبق ان أعلن المغرب عام 2005 إعادة فتح حدوده مع الجزائر، وإلغاء التأشيرات عن الرعايا الجزائريين، غير أن الجزائر التي قررت إلغاء التأشيرات على الرعايا المغاربة سنة 2006، أبقت على حدودها البرية مغلقة لأسباب أمنية، تتعلق بتهريب المخدرات والأسلحة إلى الجماعات المسلحة.

ومن المتوقع وصول القافلة البريطانية لاغاثة غزة، والتي انطلقت يوم السبت الماضي من لندن، الى مدينة مغنية الجزائرية الواقعة على الحدود مع المغرب يوم الجمعة، وصولا الى العاصمة الجزائرية يوم السبت، قبل أن تواصل طريقها عبر تونس وليبيا ومصر الى قطاع غزة، والمقرر أن تصله في الثاني من مارس المقبل.

وتضم القافلة التى يقودها النائب في البرلمان البريطاني جورج غلاوي، شاحنات محملة بمواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية وملابس وحاجيات للأطفال وسيارات اسعاف بقيمة اجمالية تقدر بمليون دولار أمريكي، تم جمعها خلال حملة خيرية تمت في بريطانيا، بدعم من الجمعيات الاسلامية والعربية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire