vendredi 27 février 2009

حقوق الانسان بالمغرب اعتقال مدون



مراكش الحمراء // أخبار المدونين المغاربة.

اعتقال مدون صحافي بسبب عريضة تتضمن اتهامات ضد النيابة في مدينة تطوان

حسن برهون وضع خلال ثلاث سنوات ألفي شريط فيديو في 'يوتيوب' لفضح الفساد

28/02/2009

تطوان ـ حسين مجدوبي:

اعتقل القضاء المغربي المدون الصحافي حسن برهون بسبب عريضة وزعها تتضمن اتهامات مفترضة ضد النيابة العامة في محكمة الاستئناف في مدينة تطوان شمال المغرب بالتورط في ملفات المخدرات، ويضاف الاعتقال الجديد الى اعتقال ناشط حقوقي الأسبوع الماضي واسمه شكيب خياري الذي بدوره اتهم جهات نافذة في الدولة بالتورط في المخدرات.

وكان حسن برهون قد حرر بيانا وقع عليه أكثر من سبعين من سياسيي ومثقفي وفناني وإعلاميي مدينة تطوان يطالبون بالتحقيق مع المسؤول الأول عن النيابة العامة بسبب شبهات تحوم حول عدد من الملفات أبرزها ملف بارون للمخدرات اغتال مواطنا وهرب خارج البلاد ولما عاد خلال الأسابيع الأخيرة جرى نقله الى مستشفى الأمراض العقلية، الأمر الذي دفع بمدير المستشفى الى تقديم استقالته بعدما اعتبر أن الأمر ربما قد يكون مدخلا لتبرئة هذا المهرب. كما تتضمن العريضة التضامن مع صحافي مراسل صحيفة 'الأحداث' المغربية مصطفى العباسي الذي تعرض للتهديد بالقتل من طرف مجهولين بسبب كتاباته عن المخدرات.

وتعتبر تطوان ومنذ التسعينات مسرحا لفضائح تتعلق بالمخدرات حيث جرى اعتقال وفي أكثر من مناسبة مسؤولين في الشرطة والجيش والدرك والقضاء بتهمة التواطؤ مع المهربين.

والمثير أن مسؤول النيابة العامة الذي وجهت العريضة التهم له هو الذي أمر باعتقال الناشط الحقوقي والإعلامي حسن برهون بتهمة السب والقذف.

ويقول الصحافي حسن قبايو 'اعتقال حسن برهون عمل غير قانوني لأن الأمر يتعلق بتعسف حقيقي لا تبرير قانونياً له، فرئيس النيابة العامة لا يمكن أن يكون خصما وحكما في الوقت ذاته'.

وتشكلت لجنة تضامن مع حسن برهون وأصدرت بيانا أمس الجمعة تطالب فيه السلطات بضرورة فتح تحقيق في هذا الاعتقال وكذلك في بعض الملفات التي تعتبر مصدر جدل وسط المدينة ومن ضمنها ملفات المخدرات علاوة على الإفراج الفوري عنه.

ويعتبر حسن برهون ظاهرة إعلامية بكل المقاييس، فقد خصصت له أسبوعية 'الوطن' مؤخرا صفحة تحت عنوان 'قناص الفضائح بالمغرب' تتحدث كيف أن هذا الشاب استطاع خلال أقل من ثلاث سنوات نشر قرابة ألفي شريط فيديو في موقع يوتوب تتحدث عن ملفات الفساد وملفات المظلومين من طرف القضاء والأجهزة الأمنية أو بعض النافذين من رجال الأعمال.

ومن جهة أخرى، فهذا ثاني ناشط إعلامي وحقوقي يتعرض للاعتقال في ظرف أسبوع بعد اعتقال شكيب الخياري الأسبوع الماضي بتهمة 'تسفيه عمل السلطات المغربية في مكافحة المخدرات'، بعدما أدلى بتصريحات الى الصحافة الدولية يؤكد من خلالها أن الحملة الأخيرة التي مست شبكات مخدرات من ضمنها ضباط في الجيش والدرك في مدينة الناضور شمال المغرب لم تذهب بعيدا في التحقيقات. وكانت السلطات قد اعتقلت حوالى 110 أشخاص سبعون منهم من الأجهزة الأمنية والعسكرية.

عن /القدس العربي/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire