mardi 7 septembre 2010

الله يكون فعوان خوتنا المساكين و الدراويش العيد و الدخول المدرسي ماتش قاسح


مراكش الحمراء// الدايم الله

الله يكون فعوان خوتنا المساكين و الدراويش

اقتراب العيد و تكاليفه من لباس للصغار و اللوازم الأخرى, التي تلي الدخول المدرسي. حكم قاسي على أكتر سكان المغرب البسطاء. فالدخول المدرسي يشهد رواجا اقتصاديا كبيرا. المكتبات و المحلات الخاصة بالملابس الجاهزة أيضا هي الأخرى تستفيد و ليس في الأمر عيب إطلاقا. فقط اقصد أن يكون هناك تكافل اجتماعي/ زعما شوروا على الناس ما تشيروا عليهم التمن مصروب في 5 / بدل استغلال جيوب المساكين من قبل بعض المكتبات و محلات الملابس الجاهزة .

لكن ما يحز في قلبي هو المسكين الذي سوف يضع ركاما من الهموم على كتفيه لإيجاد ملاليم معدودة لتلبية طلبات صغارها من ثياب العيد و لوازم المدرسة.

الله يكون في عون الجميع و الله يفيض عليكم الرزق , باش تكونو مع وليداتكم..

أتمنى أن يخفف أيضا المدرسون من طلباتهم للتلاميذ في إحضار كوم من الدفاتر و المقررات , ما فيها باس إلا كانت شراكة بين الإدارة و التلميذ المعوز , بحيث توفر الإدارة المقررات ذات الثمن الناهض على نفقة الوزارة , حيت هناك مقررات تغلي بسبب تمنها الباهظ, على أن تستعيدها بعد نهاية الموسم الدراسي ادا كان ضروريا ..

وقفة لا بد منها

باب دكالة بمراكش حيت تتناثر محلات صغيرة للكتب القديمة تشهد هذه الأيام رواجا كبيرا حيت شاهدت أمس و أنا أبحت عن كتاب ل ابن حزم , عددا من التلاميذ المساكين يبيعون مقرراتهم لشراء أخرى..شفت هاداك المنظر طلع ليا الدم ..ما شريت لا ابن حزم و لا ممحزمش زد فحالي .

حقيقة ضرني خاطري و تفكرت أيام الفقر و البؤس و القهقرة التي مررت منها ..لا أخفي أنني معقد من تلك الفترة المظلمة من حياتي..........هذا حق.. بلسان حق..

عودة الى صلب الموضوع

/ هاكا باش قرينا حنا, مكتبة المؤسسة توفر كل المقررات فابور , ها العر غير قرا ..و في حالة عدم توفر المقرر كنت اختار زميل, و كلها و زطو و نشيرو المقرر مشاركين فيه العام كامل و الأساتذة الله يكتر خيرهم كانوا دايرين الواجب بمعنى الكلمة /. فين أيام دوك الناس؟.. الأستاذ في ذالك الزمان الجميل, خارجة ليه القرجوطة باش حنا نفهمو. كانوا دايرين جهدهم بإخلاص و إيمان و حب المهنة...

اوا أجي دابا تشوفو كل ساعة دايرين إضراب, و التلاميذ خلف المؤسسة يحتفلون بطريقتهم الجوانات 6 / 0 , و التلميذات يأخذن دروسا في بريم الجوانات + مصمصة خدود زملائهن ..

اطلب من الوزارة حث مدراء المؤسسات التعليمية على خلق مكتبات داخلية لكي يستفيد منها التلاميذ./ قصص روايات كتب متنوعة ... + تنظيم مسابقات داخلية في الثقافة العامة ,و خلق تنافس بين التلاميذ.

تلك الوقت كانت المنافسة شرسة بين جميع التلاميذ على من سيحصل على المرتبة الأولى .

ما كاين لا جوائز و لا سيدي زكري . فقط نرغب في لعصير على بعضنا البعض.

فالمستويات تتنافس في ما بينها. هذا مع العلم انه جميعنا كنا مكردين حازقين, / عذرا / و حامدينو و لكن كنا قرايا ..فقط نجر صندلا / حنيقزة / بها نمشيو للمدرسة و بها نلعبة كرة القدم.....أبشاخخخخخ على ذيك الوقت ..

هاذي وقت الراصطا و الطاي باص و سكوتر و التشويكة و الدماغ فيه بوشون ماحيا + نيبرو + طريفة لحشيش.

على رجال الأمن أصحاب الدراجات النارية / لبلير / أنهم مرة مرة يديرو دويرة على المؤسسات.

طلب آخر لرجال التعليم نقصو شوية من دوك الإضرابات ,الله يفتح عليكم راكم السبب الرئيسي في فشل التعليم بالمغرب أيضا الوزارة لها نصيب, لكن اقل بكثير.

أستودعكم الله و السلام عليكم

///////////\\\\\\\\\\\********/////\\\\\\\\\

****************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com

*********

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire