vendredi 24 septembre 2010

بسم الله ديرو معانا يديكم فهاذ الليكمة ديال الطعام كخخخخخخخخ =ههه


مراكش الحمراء //

2010-09-24

المغرب يتصدر حماية حقوق اللاجئين في شمال أفريقيا

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين: الدفاع عن حقوق الإنسان وبرامج دعم اللاجئين بالمغرب تشكل نموذجاّ بالنسبة للمنطقة.

الرباط

أكد يوهانس فان دير كلاو ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب أن المغرب "متقدم" في مجال حماية حقوق اللاجئين مقارنة مع باقي بلدان شمال إفريقيا.

وأوضح خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام تمحور حول وضعية اللاجئين بالمملكة، أن "المغرب الذي يتميز بالانفتاح، أبان عن التزام قوي فيما يخص حماية اللاجئين من الطرد، فيما يتيح المجتمع المغربي إمكانية اندماج هؤلاء الأشخاص بسهولة".

وقال المسؤول الأممي إن برامج دعم اللاجئين التي بادرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى وضعها، بتنسيق مع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ووزارة العدل والمنظمات غير الحكومية التي تعني بالدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، تشكل نموذجاّ يحتذي بالنسبة للمنطقة، مشيراّ إلى ضرورة تناول قضية اللاجئين في إطار "مقاربة إقليمية، وتقاسم المسؤولية بين جميع دول الجوار".

وأوضح كلاو أن غالبية اللاجئين بالمغرب ينتمون إلى دول أفريقيا جنوب الصحراء، داعياّ المجتمع الدولي في هذا السياق إلى مضاعفة جهوده من أجل النهوض بالسلم وتحسين ظروف العيش وحماية حقوق الإنسان في هذه البلدان الإفريقية.

وأبرز أن التحدي الرئيسي يكمن في التوصل إلى بلورة إطار مؤسساتي وتشريعي خاص يهم حماية ومساعدة اللاجئين، ويمكن من تحديد وضع اللاجئ وشروط قبول طلبات اللجوء.

وتشير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن الأهداف الإستراتيجية لتمثيليتها بالمغرب تنحصر أساساّ في تعزيز آليات الحماية لطالبي اللجوء واللاجئين وبلورة حلول دائمة تتيح لهؤلاء اللاجئين العيش بكرامة في احترام لحقوقهم الأساسية (إقامة مشاريع صغرى والمساعدة على ولوج الخدمات الاجتماعية، وغيرها من الحقوق).

وكان المغرب قد صادق على اتفاقية سنة 1951 الخاصة بحماية اللاجئين في 26 غشت 1957، وعلى بروتوكولها الإضافي لسنة 1967 في 20 أبريل 1971.

وأحدثت مفوضية اللاجئين بالرباط مركزاّ للتكوين المهني أطلق عليه ''شرق ـ غرب'' بهدف مساعدة المهاجرين الوافدين من بلدان جنوب الصحراء في الحصول على فرصة عمل، ويستقبل المركز الحديث النشأة مابين 500، 600 مهاجر من منطقة جنوب الصحراء.

وقالت فوزية شوقي مديرة المركز "إن المهاجرين يتلقون تكويناّ في الٳعلاميات والخياطة والصيانة، حيث يضاعف هذا التكوين حظ هؤلاء المهاجرين في الحصول على فرص عمل بالمغرب".

وأضافت "أن المركز يلعب المركز دوراّ مهماّ في اندماج المهاجرين الأفارقة في المجتمع المغربي، حيث نُعلِم المهاجرين اللغة العربية والدارجة المغربية لتسهيل تواصلهم مع فئات المجتمع".

************

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

روابط واعرة بالجهد......أبشاخخخخخخخخخخ...أليدامممممممممممم

***************

بوليس المغرب سلا نموذجا

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/09/blog-post_6360.html

**************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

قصيدة جميلة بالفرنسية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/03/mon-pere-l-affectueux.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire