vendredi 17 septembre 2010

داء الملاريا يظهر بالدارالبيضاء


مراكش الحمراء

داء الملاريا يظهر بالدارالبيضاء

أعلنت مصادر صحفية أن حالتي ملاريا ظهرتا بحي الألفة بالدار البيضاء، وأضاف المصدر ذاته أن اكتشاف الحالتين جاء عن طريق الصدفة بعد ظهور أعراض غريبة على طفلين يقطنان بالحي المذكور.

‏وكشف المصدر ذاته أن الحالتين خضعتا للعلاج بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء تحت إجراءات وقائية مشددة مخافة انتشار العدوى بين مرضى المستشفى. وأوضح أن حالة المصابين بالمرض استقرت بفضل خضوعهما للعلاجات الضرورية بالمستشفى المذكور.

وأشار المصدر ذاته إلى أن لجنة مختلطة خرجت لأخذ عينات من مياه ضاية الألفة الواقعة بجانب عمالة الحي الحسني بهدف إجراء تحاليل عليها، كما عرجت اللجنة ذاتها على ضاية أخرى توجد بالمنطقة نفسها للهدف نفسه.

‏وأضافت المصادر ذاتها أن السلطات الصحية لعمالة الحي الحسني تتخوف من أن يعود سبب انتقال العدوى إلى الحالتين المسجلتين بعمالة الحي الحسني إلى الحشرات المنتشرة بالضاية المجاورة لمبنى العمالة.

‏وأكدت أن السلطات الصحية لمدينة الدار البيضاء ومديرية الأوبئة تفرض تكتما شديدا على ظهور حالتي الإصابة بمرض الملاريا الذي يعد من الأمراض المعدية والفتاكة.

‏وتبحث هذه السلطات عن سبب ظهور المرض الذي حصل المغرب أخيرا على شهادة انقراضه من البلاد بعد عدم تسجيل أي حالة منذ سنوات.

‏واعتبر المصدر ذاته أن المرض اعتبر بالمغرب، منذ سنوات، من الأمراض المستوردة التي يدخلها بعض المواطنين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، أو بعض المقاربة الذين يسافرون إلى تلك الدول، غير أن الحالتين المسجلتين لا تتعلقان بمواطنين مغاربة عادوا أخيرا من إفريقيا، وهو ما‏طرح علامات استفهام حول الطريقة التي أصيبوا بها بالمرض.

وتجدر الإشارة إلى أن ضاية الألفة التي تعد من المحميات البيئية تعرضت لإهمال ‏كبير، لدرجة مد قنوات التطهير بها، ورمي الأزبال والأتربة بجنباتها، كما أن السكان المجاورين لها لا يستطيعون فتح نوافذ بيوتهم بسبب انتشار حشرات البعوض والذباب ، سيما خلال فصل الصيف.

الملاريا مرض التهابي خطير، يسببه طفيلي خاص يسمى البازموديوم، الذي يدخل إلى الكريات الحمراء في جسم المريض فيخربها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض والعلامات.

‏والملاريا، حسب التعريف العلمي دائما، مرض معد تتسبب فيه طفيلية تنقلها البعوضة (الناموسة )، ويظهر المرض في صورة نوبات متكررة من الرعشة وارتفاع في درجات الحرارة التي قد تودي إلى هلاك المصاب.

الصباحية

**********

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

tv. Marrakech.7amra

http://kouhlal.skyrock.com

روابط واعرة بالجهد......أبشاخخخخخخخخخخ...أليدامممممممممممم

***************

قصيدة جميلة بالفرنسية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/03/mon-pere-l-affectueux.html

في مدح النساء

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/02/blog-post_26.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire