samedi 25 septembre 2010

السجن 12 عاما لنائب قنصل تونسي سابق في فرنسا


مراكش الحمراء

السجن 12 عاما لنائب قنصل تونسي سابق في فرنسا

نانسي (فرنسا)

حكم على نائب قنصل تونس السابق في ستراسبورغ (شرق فرنسا) خالد بن سعيد غيابيا في دعوى استئناف الجمعة في فرنسا بالسجن 12 عاما بتهمة التعذيب، فيما كانت المحامية العامة طلبت تبرئته.

وقد صدر على خالد بن سعيد الذي تغيب عن الجلسة امام محكمة الجنايات في نانسي لأنه فار منذ 2002، حكم غيابي بالسجن ثماني سنوات خلال محاكمته في الدعوى الأولى في ستراسبورغ في كانون الأول/ديسمبر 2008.

وكانت المشتكية زليخة قربي وهي تونسية أم لخمسة أطفال وتبلغ اليوم السادسة والاربعين من عمرها، قالت ان بن سعيد الذي كان مفوضا في جندوبة (شمال غرب تونس)، هو ابرز الأشخاص الذين عذبوها وشتموها وأهانوها في تشرين الأول/اكتوبر 1996 في مركز للشرطة.

وأوضحت أن ذلك حدث في مركز يسمى "مفوضية التعذيب" لانتزاع معلومات منها حول زوجها الذي يشتبه بانه قام بأنشطة معادية للرئيس زين العابدين بن علي. وكانت المحامية العامة مونيك سونرل طلبت البراءة قائلة "ان ليس في وسعها ان تؤكد بدقة جرم المتهم".

والخميس والجمعة جاء الى المحكمة عدد كبير من الخبراء وتحدثوا عن تعذيب "منهجي" في تونس، لانهم لم يتمكنوا من الإدلاء بشهاداتهم حول الوقائع التي تعرضت لها قربي. وقال فنسان غيسر الباحث في المركز الوطني للبحث العلمي ان "تونس تعمل بالعنف، انه احد العناصر المركزية للنظام" الذي يستخدم التعذيب "ممارسة رسمية" ل "الإمساك بالمجتمع".

وأكدت قربي أن جلادها نزع قسما من ثيابها وعلقها على عمود معدني واهانها وقرصها وخدشها.

وعندما عرفت في 2001 أن هذا الأخير نقل إلى ستراسبورغ رفعت دعوى ضده بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للعام 1984 الذي صدقت عليها فرنسا وتتيح محاكمة شخص مقيم في فرنسا بجريمة تعذيب ولو حصلت الوقائع في الخارج.

وانتقد محاميها بلوفييه خلال الجلسة تباطؤ السلطات الفرنسية في اعتقال بن سعيد الذي لم يمتثل لاستدعاءات القضاء.

وصدرت مذكرة توقيف دولية لكن "الانابة القضائية الدولية لم تنفذ أبدا" كما قال المحامي الذي ذكر بأن النيابة رفعت دعوى استئناف على حكم 2008 "بناء على امر القنصلية الفرنسية".

"ا ف ب"

****************

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

**************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

قصيدة جميلة بالفرنسية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/03/mon-pere-l-affectueux.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire