vendredi 24 septembre 2010

أطلقوا سراح مصطفى ولد سيدي مولود يا مجرمي الجزائر


مراكش الحمراء

المغرب يحمّل الجزائر مسؤولية حياة منشق صحراوي اعتقلته «بوليساريو»

طلب المغرب رسمياً من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومفوضية حقوق الإنسان التدخل من أجل الإفراج عن المنشق الصحراوي مصطفى سلمى ولد مولود الذي اعتقلته جبهة «بوليساريو» ليلة الثلاثاء لدى عودته إلى مخيمات تندوف.

وقال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الذي يشارك في أعمال الأمم المتحدة حول ألفية التنمية في نيويورك إن بلاده تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل على وجه السرعة لدى السلطات الجزائرية «من أجل ضمان سلامة مصطفى سلمى وحمايته وأفراد أسرته»، مؤكداً ضرورة صونه من أي "أعمال انتقامية".

وحمّل رئيس الدبلوماسية المغربية الجزائر مسؤولية أية أخطار يتعرض لها المنشق الصحراوي كون ميثاق جنيف الدولي ينص على مسؤولية الدولة المضيفة للاجئين في حماية القاطنين على أرضها وتأمين حرية تنقلاتهم. وأبدى استغرابه حيال الأنباء التي تحدثت عن محاكمة المنشق الصحراوي بتهمة «الخيانة» و«التجسس لمصلحة العدو»، موضحاً أن القوانين الدولية تُلزم الدولة المضيفة وحدها بمثول المتابعين أمام قضائها وليس أمام أي جهة أخرى. ووصف الموقف بأنه «مهزلة»، موضحاً أن الأوضاع في شرق الجدار الأمني لا تخفى على أحد، مع العلم أنها منطقة عازلة كانت الأمم المتحدة حظّرت أي نشاط مدني أو عسكري فيها. وقال إن الأمر يتعلق بتسويق «فكرة أنه توجد أرض محررة وسلطة وما إلى ذلك»، في إشارة إلى اعتقال مصطفى سلمى لدى دخوله المنطقة العازلة.

وقال الوزير الفاسي إن مصطفى سلمى «لم يفعل أي شيء غير التعبير عن موقفه الداعم خيارَ الحكم الذاتي الذي يدعمه المجتمع الدولي بهدف الخروج من المأزق»، وإن «فئات كثيرة داخل مخيمات تندوف تدعم هذا التوجه، لكنها ممنوعة من التعبير عن آرائها بحرية».

وأكد أن الحكومة المغربية تدين في شدة اعتقال مصطفى الذي يشكّل سابقة في التضييق على حرية التعبير ومبادئ احترام حقوق الإنسان و «ترفض مطلقاً المبررات الواهية» التي كانت وراء اعتقاله.

وكشف وزير الاتصال (الإعلام) المغربي الناطق باسم الحكومة خالد الناصري أن العاهل المغربي الملك محمد السادس والفاعليات السياسية كافة ومنظمات المجتمع المدني في المغرب تتابع عن كثب تطورات القضية، وأوضح أن المغرب لن يتخلى عن أحد من أبنائه «عبّر عن موقفه».

مصادر متطابقة

**********

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

tv. Marrakech.7amra

http://kouhlal.skyrock.com

روابط واعرة بالجهد......أبشاخخخخخخخخخخ...أليدامممممممممممم

***************

بوليس المغرب سلا نموذجا

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/09/blog-post_6360.html

**************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

قصيدة جميلة بالفرنسية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/03/mon-pere-l-affectueux.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire