mardi 21 septembre 2010

المغرب : حرمان السجناء من الحقوق والتي منها الخلوة الشرعية وإضراب إنذاري عن الطعام


مراكش الحمراء // بريد

المغرب : حرمان السجناء من الحقوق والتي منها الخلوة الشرعية وإضراب إنذاري عن الطعام

marsad@talktalk.net

21 septembre 2010 14:35

بسم الله الرحمن الرحيم

المغرب : حرمان السجناء من الحقوق والتي منها الخلوة الشرعية

ضمن متابعات المرصد الإعلامي الإسلامي لأوضاع السجناء والمعتقلين في السجون ولتفشي المشاكل والأوبئة يؤكد المرصد الإعلامي الإسلامي على أحقية المعقلين والسجناء في كافة البلدان من حق الخلوة الشرعية ، كما يؤكد المرصد الإسلامي على أن كافة المواثيق والعهود الدولية أكدت علي حق السجناء في الاتصال بالعالم الخارجي باعتباره جزءاً من الإصلاح الاجتماعي ، حيث أن منع المسجون من هذا الحق ومنعه من الاطمئنان علي أسرته وعدم الارتكان إلى زوجته لا يؤدي بحال من الأحوال أو يساعد في تأهيله اجتماعيا ونفسياً.

لقد اتفق العلماء في علم العقاب على أن العقوبة يجب ألا تنتهك كرامة الإنسان أو أدميته كما يجب ألا تتجاوز ما تقتضيه العدالة أو تزيد عن مقتضيات الإصلاح وأن تكون العقوبة شخصية بحيث لا ينزل العقاب إلا على مرتكب الجريمة ولا يتعداه لإفراد أسرته .

لذا يعتبر حق الخلوة الشرعية للسجين بزوجته حق أصيل لأنه يتماشى مع مبادئ النظم العقابية الحديثة التي تهدف لإصلاح وتأهيل السجناء ولأن منعه يعد إفراطاً في الشدة وتعديلاً للعقوبة من المذنب إلى زوجته التي لم تشارك في ارتكاب الجرم مما يحطم مبدأ شخصية العقوبة ، هذا إذا كان السجين مداناً بحكم محكمة ، فما بالنا إذا كان محبوساً أو معتقلاً دون تهمة أو محاكمة .

وعليه فيجب تطبيق الخلوة الشرعية وتنظيمها بشكل أدمى يحفظ كرامة الإنسان ، ولا ينبغي منعها وحرمان السجناء منها أو تطبيقها حسب هوى الأجهزة الأمنية . . ولا يجب التمييز بين السجناء والمعتقيلن في هذا الحق ، فإذا كنت مع المبادرة فلك الخلوة وإلا فلا . . بل تعذيب وخلوة بنفسك في غياهب زنازين التأديب .

ونذكر السطات المغربية وكافة الأنظمة في العالم العربي والإسلامي أنه من الواجب ومن الحقوق الإنسانية تفعيل حق النزلاء في الخلوة الشرعية داخل السجون، ليصبح حق ممكن لجميع نزلاء السجون والمعتقلات التمتع به علي اختلاف تصنيفات هؤلاء النزلاء ما بين سجناء جنائيين وسجناء سياسيين.. الخ. . بحيث يبدأ الاهتمام بالسجين ورعاية أسرته منذ صدور الحكم عليه ودخوله المؤسسة العقابية لتنفيذ الأحكام داخل السجن ، حيث أن استقرار أسرة السجين يعتبر جزءً لا يتجزأ ولا يمكن إنكاره من عملية الرعاية أثناء غياب رب الأسرة عنها.

ولقد أكد العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في المادة رقم (10) علي ان يعامل الأشخاص المتهمين معاملة حسنة . . ، كما نص علي " انه يجب علي الدول الأطراف فيه أن تتخذ التدابير المناسبة لكفالة تساوي حقوق الزوجين وواجباتهما لدي التزوج وخلال قيام الزواج ولدي انحلاله . ."وعليه فان المعاشرة الزوجية واجب وحق في نقس الوقت . . فهي حق للسجين وواجب عليه.

وفي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي اعتمد ونشر علي الملأ بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1948 تنص المادة (12) علي " انه لا يجوز تعريض احد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شئون أسرته.

كما نصت المادة (16 فقرة 1) علي انه للرجل والمرأة متي أدركا سن البلوغ حق التزاوج وتأسيس أسرة دون أي قيد . . . ، كما جاء في الفقرة 3 من نفس المادة " ان الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة .

وعليه يجب علي الدولة ان تتيح للسجناء والمعتقلين حق الالتقاء بأفراد أسرتهم الزوجة (حق الخلوة الشرعي ).

ولقد وصلنا بيان من المعتقلين في سجن سلا يعلنون فيه عن إضراب إنذاري يومي 22 و 23 سبتمبر أي غداً وبعد غد بسبب حرمانهم من بعض الحقوق والتي منها الخلوة الشرعية وفيما يلي نص البيان :

بيان من سجناء السلفية الجهادية بسجن سلا ( المغرب)

نحن معتقلي السلفية الجهادية بسجن سلا نعلن للرأي العام المحلي والعالمي أننا قد قررنا بدأ خوض سلسلة معارك جديدة من معارك الأمعاء الفارغة وذلك كنتيجة طبيعية للسياسة العمياء التي تنتهجها مؤسسة إدارة السجون تجاهنا من تضيييق وقمع وحرمان من أبسط حقوق سجناء الرأي .

ومنها حرمان المعتقلين من رؤية ذويهم وفلذات أكبادهم ، وذلك بعدم تقريبهم منهم حيث تضطر الأسر لقطع مئات الكيلو مترات للوصول إلى سجن سلا

كذلك منع المعتقلين من الإختلاء بزوجاتهم كما هو معمول به في بقية السجون ، وحرماننا نحن من هذه الحق انتقاماً وتشفياً من مندوب السجون فينا .

ناهيك عن المضايقات والاستفزازات اليومية التي صرنا وصار أهالينا عرضة لها عند كل زيارة ومناسبة دينية.

لهذا وغيره الكثير , فإننا نعلن عن الشروع في سلسلة نضالات ومعارك أمعاء فارغة تبدأ بإضراب إنذاري عن الطعام يومي الأربعاء والخميس22 و 23 سبتمبر .

ونحيط الرأي العام علماً أننا في حالة عدم تلبية مطالبنا المشروعة المذكورة سنضطر للدخول في إضراب مفتوح في غضون الأيام القليلة القادمة .

هذا ونهيب بكل الشرفاء الوقوف إلى جانبنا في هذه المحنة .

وبه وجب الاعلام

سجناء السلفية االجهادية بسجن سلا

كان هذا بيان المعتقلين والسجناء في سجن سلا بالمغرب ونحن من جانبنا في المرصد الإعلامي الإسلامي نؤكد على أن الشريعة الإسلامية الغراء حرصت على سد الطرق المفضية لانتشار الفحشاء والفساد بين الناس حماية للفرد والمجتمع وبالنسبة لحكم الشرع في تطبيق الخلوة الشرعية فإن الثابت شرعاً أن جمهور الفقهاء عدا المالكية – نصوا على حق المسجون في مباشرة زوجته في السجن وأن يكون هناك مكان آمن لا يطلع عليه أحد لذلك ، استناداً على أن المعاشرة من الحقوق المشتركة ولذلك فهو حق ثابت لا يسقطه أحد كما جاء في حاشية ابن عابدين ونصه لا يمنع المسجون من دخول زوجته . . والاتصال بها إذا كان هناك مكان خال في السجن يخلو بها فيه لأن السجين غير ممنوع من شهوة البطن والفرج لكن لا تجبر الزوجة إلا إذا كان في السجن سكن مثلها لما في ذك من ضرر عليها وفى ذلك حفاظا على صحة السجين ونفسيته حفظاً له من الاستمناء أو الشذوذ الجنسي ، وما يسرى على الرجل يسرى على المرآة إذا كانت نزيلة سجن أو معتقل .

ومن الجدير بالذكر أن الخلوة الشرعية طبقت في العصور الإسلامية الأولى حين سأل الفاروق عمر رضي الله عنه السيدة حفصة رضي الله عنها عن الفترة التي تصبر فيها المرآة على زوجها فقالت أربعة أشهر ، وفى رواية أخرى خمسة أو ستة فوضح خد زمني للناس في مغازيهم ستة أشهر يعودون بعدها ، وكان يسمح للسجين بالخروج ليعاشر زوجته في بيته ثم يعود للسجن مرة أخرى ، لان عقاب الزوجة على ما لم تقترفه لا يصح شرعاً .

كما نشير هنا إلى أن هناك فتوى للدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق، أكد فيها "أن الخلوة الشرعية بين المسجون وزوجته ليست نوعاً من الترفية بل هي واجب مثلها مثل الصلاة والزكاة.

وفي ألأخير : يهيب المرصد الإعلامي الإسلامي بالسلطات المغربية ونناشدها ضرورة الالتزام باحترام أبسط قواعد حقوق الإنسان وتنفيذ القوانين واللولئح المنظمة للسجون في المغرب وكذلك القواعد النموذجية لمعاملة السجناء ومنح السجناء حقوقهم وعدم حرمانهم منها ، كما نناشد كافة منظمات حقوق الإنسان المحلية والإقليمية والدولية التدخل لدى السلطات المغربية وحثها على احترام حقوق الإنسان وتمكين المعتقلين والسجناء في كافة السجون المغربية من حقوقهم وخاصة حق التعليم وحق الزيارة والخلوة الشرعية .

المرصد الإعلامي الإسلامي

الثلاثاء 12 شوال 1431 هـ الموافق 21 سبتمبر 2010 م

**********

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

tv. Marrakech.7amra

http://kouhlal.skyrock.com

روابط واعرة بالجهد......أبشاخخخخخخخخخخ...أليدامممممممممممم

***************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

حقيقة النصاب نوار عبد المالك الملقب ب أمور مالك

http://bilahoudoud.net/showthread.php?t=1862

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire