mercredi 15 septembre 2010

ايران تضخ الاموال في خزينة حزب العدالة و التنمية


مراكش الحمراء

ايران تمدّ حزب اردوغان بالمال وقلق غربي !؟

لندن

الأربعاء، 15 سبتمبر 2010 |

كشف تقرير صحافي بريطاني الاربعاء ان ايران تبرعت بمبلغ 25 مليون دولار لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وقالت صحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية ان امرا كهذا اثار قلق الغرب من اتجاه تركيا نحو التخلي عن علمانيتها. وتزامنا قال تقرير لصحيفة (فايننشال تايمز) ان ايران بدات تواجه صعوبات في تصدير نفطها مع تشديد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للعقوبات عليها باكثر مما تفرض قرارات الامم المتحدة بدءا من يوليو/تموز الماضي.

وفي التفاصيل، قالت الديلي تلغراف ان الدبلوماسيين الغربيين يعربون عن انزعاجهم من اتفاق رئيس وزراء التركي رجب طيب اردوغان مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على ان تقدم ايران تمويلا لحملة الحزب الحاكم ذي التوجه الاسلامي.

ويقضي الاتفاق بان تحول ايران لحزب اردوغان 12 مليون دولار، تتبعها مبالغ تصل الى 25 مليون دولار بنهاية العام.

ويذكر التقرير ان تلك الاموال ستستخدم في الحملة الانتخابية للحزب العام المقبل حيث سيسعى اردوغان للفوز بفترة حكم ثالثة.

ونفت الحكومة التركية ان تكون تلقت اموالا من ايران.

وكان اردوغان اعلن انه سيسعى للفوز بفترة حكم ثالثة بعد نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي اعتبرت فوزا لحزبه على القوى العلمانية التركية.

ويقول منتقدو اردوغان وحزبه ان التعديلات، بما فيها من سيطرة الحكومة على القضاء، تعني هز اسس الدولة العلمانية والاتجاه نحو اقامة دولة اسلامية.

ويخشى الدلوماسيون الغربيون من ان صفقة اردوغان مع ايران ستزيد من مخاوف العلمانيين الاتراك من استغلال اردوغان لسلطات الحكومة لتنفيذ اجندة اسلامية

وكانت الحكومة التركية اثارت استياء واشنطن مطلع العام عندما اعلنت تاييدها لبرنامج ايران النووي. وتعززت العلاقات بين تركيا وايران بعد تسيير تركيا لقافلة سفن لفك الحصار عن غزة انتهت بكارثة مقتل اتراك على يد قوات كوماندوز اسرائيلية.

العقوبات ضد ايران

والى ذلك، تحدثت صحيفة (فاينانشيال تايمز) اللندنية عن تاثير العقوبات الدولية على صادرات ايران النفطية. وتقول في تقرير لها ان ايران بدات تواجه صعوبات في تصدير نفطها مع تشديد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للعقوبات عليها باكثر مما تفرض قرارات الامم المتحدة بدءا من يوليو/تموز الماضي.

وتنقل الصحيفة عن تجار النفط ان زيادة القيود على الشحن والتعاملات المصرفية ادى الى صعوبة التصدير، رغم ان التجار يعتمدون الان على البنوك الاسيوية في التعاملات المالية مع ايران.

وتقول الفاينانشيال تايمز ان انتاج ايران من النفط الشهر الماضي وصل الى 3.7 مليون برميل يوميا، وهو اقل معدل انتاج شهري منذ عام 2003.

وتتزايد خشية البنوك من التعامل مع ايران وتعريض نفسها لمخاطر اجراءات عقابية امريكية او اوروبية.

ويحتاج تصدير النفط للبنوك ليس فقط لتحويل عائد المبيعات بل ايضا لاصدار خطابات ضمان للتصدير، والتي بدونها لا تتم التعاملات التجارية.

بي بي سي العربي/ التلغراف/ فايننشال تايمز

**********

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

tv. Marrakech.7amra

http://kouhlal.skyrock.com

روابط واعرة بالجهد......أبشاخخخخخخخخخخ...أليدامممممممممممم

***************

قصيدة جميلة بالفرنسية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/03/mon-pere-l-affectueux.html

في مدح النساء

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/02/blog-post_26.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire