vendredi 6 mars 2009

المغرب يرتاح من دوشة دماغ فقهاء العمامات المهلهلة بطهران..



مراكش الحمراء // آخر خبر من الرباط .

المغرب يقرر قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران

الرباط 6-03-2009

:أعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية، ابتداء من يومه الجمعة. وذكر البلاغ بأن المملكة المغربية قامت في 25 فبراير المنصرم باستدعاء القائم بالأعمال بالنيابة بسفارتها في طهران للتشاور لمدة أسبوع. وأضاف

المصدر ذاته أن المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي "سمحت لنفسها التعامل بطريقة متفردة وغير ودية، ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع مملكة البحرين، على غرار العديد من الدول، بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".

وأشار البلاغ إلى أنه "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".

إن هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب، يضيف البلاغ، "انضاف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية، وبخاصة من طرف البعثة الديبلوماسية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي الذي يحميه جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين".

وأكد البلاغ أن "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الديبلوماسي".

وأوضح بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أنه "لجميع هذه الاعتبارات، فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الديبلوماسية، ابتداء من اليوم، مع جمهورية إيران الإسلامية".

وكالة المغرب العربي للأنباء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire