dimanche 29 mars 2009

اخر الأخبار و التعاليق الساخرة و مقال ناري للرد على الظلاميين من


مراكش الحمراء // أخبار ملف الصحراء المغربية.

الدبلوماسية المغربية تتأهب لحملة دولية عشية مناقشة أزمة الصحراء

ـ يشن المغرب خلال الايام القادمة هجوما دبلوماسيا يسبق اجتماعات لمجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية تبدأ في الاسبوع الاخير من الشهر القادم.

وقالت صحيفة الاتحاد الاشتراكي ان عددا من المسؤولين وزعماء أحزاب مغاربة يستعدون للقيام بزيارة إلى عواصم الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، لشرح مواقف المغرب بخصوص التطورات الأخيرة للنزاع حول الصحراء الغربية وتوضيح المجهودات التي يقوم بها المغرب للتوصل إلى حل سياسي متوافق عليه، والتي توجت بمشروع الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب قبل سنتين، الذي أدى إلى إطلاق مفاوضات مانهاست تحت رعاية مجلس الأمن.

وتقترح الصحيفة ان عباس الفاسي الوزير الأول والأمين العام لحزب الاستقلال يقوم بزيارة العاصمة الأمريكية واشنطن فيما يزور الامين الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ووزير العدل عبد الواحد الراضي لندن ويقوم مصطفى المنصوري رئيس التجمع الوطني للأحرار ورئيس مجلس النواب بزيارة إلى باريس والأمين العام للتقدم والاشتراكية اسماعيل العلوي إلى موسكو.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا دوريا للتمديد لولاية بعثة الامم المتحدة في الصحراء (المينورسيو) واصدار قرار حول التطورات السياسية التي يعرفها النزاع المتفجر منذ منتصف سبعينات القرن الماضي.

ومن المقرر ان يقدم الامين العام للامم المتحدة تقريرا حول هذه التطورات وخطة مبعوثه الشخصي كريستوفر روس لاحياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو المجمدة منذ اكثر من سنة.

وقام روس الدبلوماسي الامريكي السابق في شباط/فبراير الماضي في اول مهمة له بعد تعيينه مبعوثا شخصيا بجولة شملت الرباط وتندوف والجزائر ومدريد وباريس لبحث كيفية عقد الجولة الخامسة من المفاوضات التي كانت تجري منذ حزيران/يونيو 2007 في مانهاست احدى ضواحي نيويورك الا انها توقفت بعد تقرير للمبعوث الشخصي السابق بيتر فان فالسيوم قدمه لمجلس الامن ويقترح فيه ان اقامة دولة مستقلة بالصحراء الغربية وان كان لا يتنافى مع القانون والقرارات الدولية ذات الصلة الا انه امر غير واقعي وهو ما اعتبرته جبهة البوليزاريو انحيازا للمغرب غير مقبول من مسؤول في الامم المتحدة.

وحسب مسؤولين مغاربة فإن الرباط التي اقترحت منح الصحراويين حكما ذاتيا كحل للنزاع، تشترط لبدء المفاوضات ان تبدأ الجولة الخامسة من حيث وصلت الجولات السابقة والخلاصة التي وصل اليها فالسيوم وقال الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية المغربي ان بلاده غير مستعدة للذهاب إلى جولة خامسة تكون "حوار طرشان" لا تفضي لأية نتيجة فيما تسعى جبهة البوليزاريو خلال المرحلة القادمة الى توسيع اختصاصات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان وهو ما يرفضه المغرب.

/ القدس/

تعليق محمد كوحلال//

يا حكومتنا الموقرة تحركاتكم جاءت متأخرة ’ لان الجزائر تتحرك في كل الاتجاهات طيلة أعوام. كان من المفروض , أ ن يكون هناك برنامج سنوي توافق عليه الحكومة و تتكلف الأحزاب بتوزيع المهام و القيام بجولات داخل إفريقيا و أمريكا اللاتينية لسد الطريق أمام الجزائر و تكتيف زيارات الوزراء وعقد ندوات دولية للتعريف بملف الصحراء ...........

ماشي حتى قربت المعمعة عاد نايضين تتجمعوا حوايجكم و تتجريو هادا في باريس و الثاني في موسكو و الآخر في لندن.........الجزائر شرات ذمم بعض الزعماء الأفارقة بالبيترودولار......الله يهديكم......

هادي ماشي........ سياسية هادا الاستهتار و تبذير المال العام................

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire