lundi 30 mars 2009

القمقمة الخربانية بالدوحة..




مراكش الحمراء // القمقمة العربية.
تعلق // السي كوحلال.
شهدت اليوم الاثنين افتتاح القمقمة العربية بالدوحة, تحت رعاية الشيح حمد بن خليفة آل ثاني صاحب أكبر خدود في الشرق الأوسط, و قد قطع المخبول القدافي القمة بعدما قلبها /صباط/ مع أبو تعبان ملك مهلكة آل سعود, و تعتبر هده الريونة رقم 2 بعدما هاجم الأهبل القدافي أبو تعبان عبد الله الثاني في قمة عربية سابقة عندما كان أبو تعبان عندما كان وليا للعهد.
الإثنين 03 ربيع الثاني 1430هـ - 30 مارس 2009م
القذافي يتهجّم على العاهل السعودي بالقمة العربية ثم يدعو للمصالحة
الدوحة - وكالات
انطلقت الإثنين 30-3-2009 أعمال القمة العربية الـ21 التي تستضيفها الدوحة، بحضور غالبية الزعماء العرب، وغياب الرئيس المصري حسني مبارك. وفي الجلسة الافتتاحية قاطع الزعيم الليبي معمر القذافي كلمة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بالتهجم على العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قبل أن يدعوه إلى المصالحة وإنهاء الخلاف. وفاجأ القذافي الحضور بعد ذلك بخروجه من القاعة، بعد أن وصف نفسه بـ"عميد الحكام العرب وملك ملوك إفريقيا وإمام المسلمين، ومكانتي لا تسمح بأن أنزل الى مستوى آخر". وفيما تناقلت وكالات أنباء أن القذافي قدم مبادرة للصلح بين السعودية وليبيا، وزّع الوفد الليبي المشارك بالقمة على الإعلاميين بياناً منسوباً لوكالة الأنباء الليبية يفسر مداخلة الزعيم الليبي ويكشف أنها كانت هجوماً وليست محاولة للصلح، وأثار هذا البيان صخباً في كواليس القمة.
وشهدت العلاقات بين السعودية وليبيا توتراً كبيراً بعد المشادة الكلامية الشهيرة التي جرت بين القذافي والعاهل السعودي، حين كان ولياً للعهد، خلال القمة العربية التي عقدت في شرم الشيخ في مارس 2003.
وكانت الرياض أكدت تورّط القيادة الليبية في التمويل والتخطيط لاغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الأمر الذي نفته ليبيا حينها، كما قاطعت القمة العربية الأخيرة التي استضافتها السعودية.
وفي 8-8-2005 أصدر العاهل السعودي، بمناسبة توليه الحكم، عفواً عن الليبيين الثلاثة المتهمين بالتخطيط لاغتياله حين كان ولياً للعهد، وأعرب عن أمله في أن يعزز ذلك الصف العربي، وينهي التوتر مع طرابلس.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire