samedi 14 mars 2009

شامبانزية..حمقة من السويد..




مراكش الحمراء // جولة حول العالم.

شامبانزي "يخطط" لمهاجمة زوار حديقة حيوان بالحجارة

كشف باحثون عن مؤامرة دبرها الشامبانزي سانتينو بحديقة حيوان سويدية ضد الزوار، حيث قام بجمع حجارة وتخزينها تمهيدا لرميها على الزوار.

ونسبت صحيفة "جورنال كارانت بيولوجي" للباحثين القول إن هذا الكشف، الناجم عن دراسة بدأت عام 1997، يبين ان الشامبانزي تعلم كيف ومتى يمكنه استخدام المادة الصلبة التي تعرف عليها مما يمثل دليلا على أن الحيوانات يمكنها التخطيط للأحداث المستقبلية.

وكان الشامبانزي الذي يعيش في حديقة حيوان فوروفيك شمالي السويد يقوم وبكل هدوء خلال الليل بجمع الحجارة تمهيدا لاستخدامها في الصباح.

وبعد ساعات يقوم بالقاء الحجارة في ظروف تمت السيطرة عليها تماما ويكون خلالها في حالة "هياج".

وقال الدكتور ماثياس أوسفاث الباحث بجامعة لوند السويدية "إن تجاربنا تثبت بجلاء ان الشامبانزي يمكنها التخطيط للمستقبل، وهذا السلوك العفوي من قبل سانتينو أكبر دليل على ذلك".

وأضاف قائلا "ان قرود الشامبانزي التي تعيش في الطبيعة تجمع الحجارة استباقا لهجوم, وهي على الارجح تخطط لكل هذا بشكل مسبق", مضيفا "اعتقد انها مضطرة لان تخطط لغالبية تصرفاتها اليومية".

واكد المشرف على الدراسة انه وعلى الرغم من ان العلماء لاحظوا سابقا عددا كبيرا من سلوكيات الشامبانزي, سواء تلك الموجودة في الاسر ام تلك الحرة في الطبيعة, التي تشير الى ان هذه الحيوانات تخطط للمستقبل, الا انه كان صعبا عليهم ان يتأكدوا ما اذا كانت تصرفات هذه الحيوانات استجابة لحاجة آنية او استباقا لهدف ابعد في المستقبل.

وكان الدكتور أوسفاث قد وضع الشامبانزي تحت المراقبة بعد أن أبلغه العاملون في الحديقة بان سانتينو يجمع الحجارة ويضعها في الركن المواجه للزائرين.

وبعد هذا الكشف تم إزالة كل المواد التي يمكن أن تطالها يد سانتينو ويمكن ان يستخدمها ضد الزوار. الذاكرة

وكان علماء يابانيون قد أجروا مؤخرا تجارب على عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة استطاعت خلالها التغلب على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير.

ولم يحدث أن تخيل أحد أن الشمبانزي، خاصة في هذه السن الصغيرة الذي لم يتعد الخامسة من العمر، يمكن أن يبلي بلاء أحسن من البشر في اختبارات الذاكرة

وأشارت الدراسة التي نشرت في دورية "البيولوجيا الحديثة" إلى أننا نملك قدرات أقل مما كنا نظن بالنسبة لأقرب مخلوق لنا.

وحتى ما قبل نشر الدورية كان العلماء يعتقدون أن الشمبانزي لا يمتلك قدرة البشر في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى.

BBC

تعلق محمد كوحلال.

أعتقد و الله اعلم , أن الشامبانزية الحلوفة الباسلة طالع ليها الدم , ربما لاقتراب فترة الحيض ,

وازعما واكلة و شاربة أش باقي بيتي, أجي تشوفي عندنا كاينين مغاربة عايشين ب 10 دراهم في النهار, أناري يا الزغبية الا جابوك المغرب, و الله يا باباك حتى يكدو ليك لعظام.

مزيان تبارك الله شبعتي خبز.......الباندية..

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire