mercredi 11 mars 2009

صورة الاسلام في الغرب..



مراكش الحمراء // أخبار العدالة .

محكمة هولندية تقضي ببراءة مواطن وصف الإسلام بالوباء الخبيث

2009/3/11

أمستردام- آفاق

قضى المجلس الأعلى – أعلى هيئة قضائية في هولندا – يوم الثلاثاء ببراءة رجل كان قد وصف الإسلام بالوباء الخبيث، ومن المحتمل أن يكون لهذا الحكم نتائج على القضية المرفوعة ضد النائب البرلماني خيرت فيلدرز.

وكان الرجل الهولندي قد صرخ في عام 2004 "أوقفوا هذا الورم الخبيث الذي يسمى الإسلام"، حينما علق ملصقا بهذه الصيغة على نافذة بيته في "فالكنسفاد". وبعد سنة حكمت عليه المحكمة بالسجن أسبوعين مع وقف التنفيذ.

وبوصفه الإسلام كوباء السرطان، وتأكيده على أن الأمر يتعلق بوباء خطير ينبغي استئصاله، رأت المحكمة الابتدائية أن الرجل مذنب وتجنى بالقول على الإسلام ومن ثم على المسلمين وهكذا قضت محكمة الاستئناف في العام 2005.

غير أن حكم المحكمة ذاك قد الغي الآن؛ إذ قضى المجلس الأعلى بأن القانون لا يجرم الإساءة إلى الدين، حتى ولو أثرت الإساءة على أتباع تلك الديانة، ورأت المحكمة أن ذلك الملصق، حتى ولو أساء إلى المسلمين، ليس سببا كافيا لتعميم الإساءة على الجالية المسلمة كاملة. واعتبر المجلس في نفس الوقت أن ما قاله الرجل "يؤثر بالتأكيد" على مجموعة من الناس يميزهم انتماؤهم الديني عن الآخرين.

وبحسب إذاعة هولندا العالمية فإن هذا القرار ستكون له تبعات على القضية القادمة ضد السياسي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز، الذي سيمثل أمام المحكمة في أمستردام بسبب تصريحاته حول الإسلام والمسلمين، وكانت محكمة قد قضت بأن خيرت فيلدرز الذي أخذ الآن شهرة عالمية، تورط في التمييز ضد المسلمين بمقارنته الإسلام بالنازية، والقرآن بكتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، ورأت المحكمة في قرارها أن التصريحات العلنية لفيلدرز كانت موجهة ضد أتباع الديانة الإسلامية.

ومع القرار الجديد، سيدقق المجلس الأعلى كثيرا للتأكد مما إذا كانت تصريحات فيلدز تقصد المسلمين، ولا يتضح من الحكم الأخير كيف سيتعامل المجلس لاحقا مع قضية فيلدرز، فقضية الإساءة لمجموعة من الناس، هي قضية واحدة من بين القضايا الأخرى التي يلاحق بشأنها خيرت فيلدرز.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire